كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

اسمها العمارة السورية القديمة وليس الرومانية

المؤرخ تامر الزغاري

العمارة الرومانية إخترعها العربي السوري أبولودور الدمشقي، علمهم الفن والبناء فكافئوه بالإعدام وسرقة أفكاره وإنجازاته
قال الشاعر اللاتيني جوفينال: إن العاصي السوري أخذ يصب مياهه منذ وقت طويل في نهر التيبر حاملاً معه لغته وعاداته.
المعماري العربي السوري أبولودور الدمشقي من أعظم الشخصيات في التاريخ، وبالنسبة للكثير من العلماء والمؤرخين هو أعظم مهندس معماري في التاريخ فما زالت أفكاره تدرس إلى اليوم، وله الفضل في وجود ما عرف بالعمارة الرومانية التي كل تفاصيلها تستند على أفكار وتصاميم أبولودور الدمشقي.
وهذه 10 نقاط تلخص سيرة هذا المعماري العظيم:
1- ولد أبولودور النبطي في دمشق عام 60 م من عائلة عربية من السكان الأصليين فلم تكون أصوله رومانية أو إغريقية، وقد كانت سوريا أنذاك واقعة تحت الإحتلال الروماني، ونجح أبولودور في أن يصبح مهندسا ومعماريا وكاتبا وشاعرا وعسكريا متمكنا، ولكن كانت إنجازاته في المجال المعماري هي سبب شهرته وتخليد إسمه للأبد.
2- كانت سوريا أكثر تفوقا من روما في الحضارة والعمارة والثقافة، فقد عرفت الرقي والتحضر منذ فجر التاريخ، وفي الوقت الذي انشأ فيها الكنعانيون المدن كان سكان أوروبا متفرقين همج يقتاتون على نباتات الأرض، فكان هذا التطور مرجع ومصدر الإلهام للمعماري أبولودور الدمشقي.
3- كانت أول إنجازات أبولودور الدمشقي هو بناء معبد جوبيتر في دمشق والذي تحول لاحقا إلى كنيسة ثم أصبح المسجد الأموي، وحقق له هذا الإنجاز شهرة كبيرة على مستوى سوريا.
4- خلال شبابه تعرف على تراجان عندما كان والد تراجان يعمل في سوريا محاميا عسكريا، وعندما أصبح تراجان قنصلا في روما عام 91م، قام بإستقدام المعماري السوري أبولودور الدمشقي، ليستفيد من عبقريته المعمارية والعسكرية، واستفاد من عبقريته أكثر عندما أصبح تراجان إمبراطورا عام 98م.
5- كان أبولودور الدمشقي أحد قادة جيش تراجان في حربه ضد داسيا عام 105م، وظهرت مهاراته أيضا في تصميم آلات الحصار والحرب.
6- حقق أبولودور الدمشقي معجزة بالنسبة للرومان حينما قام ببناء جسر تراجان عام 105م فوق نهر الدانوب وكانت المعجزة في أنه أول جسرٍ يبلغ طوله كيلومترًا واحدًا فشكَّل أعجوبة هندسية بالنسبة للرومان.
7- قام بتعليم الرومان كيفية تخليد إنجازاتهم وإنتصاراتهم، وكان ذلك عندما قام أبولودور الدمشقي ببناء عمود تراجان عام 113 م، وهو نصبٌ تذكاريٌّ مزيَّنٌ بالنقوش التي تُظهِر الحملات العسكرية للإمبراطور تراجان على داسيا، ويُعَدُّ هذا العمود مصدرًا ثمينًا للمعلومات التاريخية المتعلِّقة بالجيش الروماني.
8- علم الرومان كيف ينظموا التجارة الداخلية، وذلك عندما قام ببناء سوق تراجان عام 110م، حيث إبتكر فكرة المبنى الذي يجمع مختلف أصناف التجارة والوظائف، حيث كان سوق تراجان مجمَّعٌ من المباني يغلب عليها الطابع التجاري كسوقٍ مغطَّاة وواجهات متاجر صغيرة ومجمَّعٍ سكني، وكان بثلاثة مستويات مختلفة.
9- يعتبر البانثيون الذي بناه أبولودور الدمشقي عام 124م مصدر الإلهام للرومان، فكانت تصاميم هذا البناء هو الأساس الأكبر الذي إستند عليها الرومان في الهندسة والبناء، وقد إبتكر فيه أبولودور الدمشقي فكرة إنشاء القبة التي إنتقلت فكرتها للحضارات المختلفة، وكذلك أوجد في البانثيون صيغة جميلة في المزج بين الأعمدة والمثلثات والأروقة والخلية والفتحات الدائرية وغيرها الكثير من مظاهر العبقرية الهندسية التي لا زالت تدرس إلى الآن.
10- في عام 117م توفي الإمبراطور تراجان وتولى الحكم الٱمبراطور هادريان الذي إستفاد من عبقرية أبولودور الدمشقي المعمارية والعسكرية، ولكن بعد هذه الإستفادة أمر بإعدام أبولودور الدمشقي في عام 130م، وهناك إختلاف حول سبب الإعدام، فهنالك رواية تقول بأن سبب الإعدام هو سخرية أبولودور من تدخلات هادريان الهندسية، وهنالك رواية تقول بأن روما سعت لطمس حضارة العرب فوجدت نفسها تطبق مناهج العرب، فكان قرار هادريان بالإعدام في سبيل قطع الصلة بين إنجازات أبولودور المعمارية وبين أصلها العربي السوري، وقد نجح هادريان في هذا الأمر حيث أصبحت أعمال أبولودور تسمى بالعمارة الرومانية، وحتى العرب ساروا بمنهج الرومان في طمس سيرته، وعدم إعطاء هذا المعماري العظيم حقه.
***** المصادر:
1) تاريخ سوريا القديم، أحمد داود
2) أبولودور الدمشقي أعظم معماري في التاريخ القديم، عدنان البني.
3) Roman History, Cassius Dio
4) Finding Ancient Rome: Walks in the city, Paula Landart.