كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

قرية جوبة مجبر بريف طرطوس

على ارتفاع يقارب (700 متر) عن سطح البحر وفي ناحية "برمانة المشايخ" التابعة لمدينة "الشيخ بدر" في (محافظة طرطوس) تتوضع قرية "جوبة مجبر" التي تتميز بطبيعتها الجميلة وجوها المعتدل صيفاً، والبارد شتاءً..
.
تحيط بالقرية قرى عديدة (مجبر - برمانة المشايخ - بشمعة - الرقمة).
.قد تكون صورة ‏ضباب‏
ويعمل معظم سكانها بالزراعة ولا سيما الأشجار المثمرة وأهم محاصيلها (التفاح - والجوز - والرمان - والتين - والكرز) كما يعتمد اهلها على زراعة التبغ والحبوب.
.
وتتميز القرية بالعمل الشعبي حيث تعاون أبناؤها في تنظيف البركة الأثرية التي يستخدمها الأهالي لري عشرات الدونمات من المزروعات.
.
ويشار الى وجود سبع عيون ماء دائمة الجريان في القرية وهي (عين عزاز- عين بدريه – عين الدلمه- عين جعفر- نبع القبله- عين التفره- عين الجوزة).
.
فيها مقام الشيخ داؤود - مدرسة - نادي رياضي - فرقة حزبية.
.
كما يوجد في القرية موقع أثري يعرف بـ (دير راهب). والموقع عبارة عن تل مرتفع فيه مدافن منحوتة في الصخر بدقة ومهارة إضافة إلى مجموعة من الآبار المنحوتة التي تقود مياه الأمطار إليها، حيث يعد موقع «جوبة مجبر» من المواقع الأثرية الجميلة الموجودة في سورية.
وعلى بعد ثلاثة كيلو مترات من قرية "برمانة المشايخ" وإلى الشرق من "جوبة مجبر" بحوالي خمسمئة متر في (محافظة طرطوس) من جهة الشمال الشرقي في الطريق إلى "مصياف"،ثمة تلة ترتفع عن سطح البحر 900 متر، هناك نجد موقعاً أثرياً كان يوماً منطقة سكن قديمة، فيها المدافن المنحوتة في الصخر وهي آية في المهارة والدقة..
.
كذلك الآبار المنحوتة التي تقود مياه المطر إليها والأعمدة وأسطوانات المعاصر والأبنية، كلها تؤكد أن التل بكامله ركام مدينة قديمة.
وتشير المعطيات إلى أن موقع "جوبة مجبر" كان مدينة ازدهرت في عصور سابقة.
.
أما المدفن في هذا الموقع فقد أزيل الركام عن بوابته، ويتألف من طابقين:
▪︎ الطابق العلوي ويتألف من خمسة قبور في كل جهة، قسمها السفلي بارتفاع 35 سم له حواف توضع فيها ألواح صخرية فوق الميت أو ما يسمى في هذه المناطق بـ«الشطايح» التي تمنع الضغط على المدفون في القبر، ويرجح أنها فراغ لوضع متاع الميت
▪︎ أما الطابق السفلي فيتم الوصول إليه بدرج بعرض 100 سم ويتألف من عشر درجات، وفي كل جهة ثلاثة قبور عدا جهة المدخل، وهناك ثلاثة مدافن إلى الغرب منها، وبالقرب منها هناك أعمدة نصف أسطوانية قطرها 90 سم وبعضها تناثر عبر سفح الجبل.
ومن معالمها المميزة مجموعة الآبار المنحوتة في الصخر والمردومة، وتوجد فيها أيضاً بقايا آثار أبنية وأحجار ومعاصر زيتون.
.
وعلى الرغم من الطبيعة الجميلة وجريان عيون المياه في القرية إلا أنها لا تزال تفتقر إلى الاستثمارات من قرية جوبة مجبر... ريف طرطوس.