كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

برج صافيتا.. "البرج الفضي" و "القلعة البيضاء" من أهم المعالم الأثرية في الساحل السوري

فينكس: 
 
في وسط مدينة صافيتا التابعة لمحافظة طرطوس، يرتفع برج  سميت المدينة سابقاً باسمه، و سمي هو فيما بعد باسمها،  يرتفع عن سطح البحر 419 متراً،  ويعتبر من أهم المعالم الأثرية في الساحل السوري، وشاهداً على طبيعة الفن العمراني فيها.
تسميات البرج تعددت عبر التاريخ حيث أطلق عليه البيزنطيون اسم "ارجيرو كاسترون" أي “الحصن الفضي” والصليبيون "شاستيل بلانك" أي “القلعة البيضاء” لأن الحجارة التي بني بها كلسية بيضاء.
فهو يتميز بحجارته الكلسية البيضاء، ويعتبر مع أسواره الخارجية التي صمدت و بقيت و منها القنطرة من أهم معالم قلعة صافيتا.البرج تارخيا 2
يرجح أن البرج بني على أسس فينيقية، رغم أن ذلك غير مؤكد تماماً، و قد  تعرض خلال الزمن لعدة زلازل مدمرة منها في أعوام 1071-1202 م ويرجح أن يكون تحصينه في هيئته الحالية عائداً إلى تلك الحقبة البيزنطية.  
يتألف البرج من 3 طوابق منها السفلي “القبو” وجدرانه مبنية بمداميك حجرية ومن المرجح أنه استخدم كمستودع للأسلحة ومخزن لمؤون الحامية العسكرية.
بينما الطابق الأرضي بحسب ديوب فيتألف من كنيسة تحاكي أسلوب الفن العمراني المتبع في النصف الأول من القرن الثاني عشر وشكل المحراب فيها نصف دائري وعلى جانبيه توجد غرفتان صغيرتان تستخدمان لخدمة القداس ويحوي أيضا على مرمى للسهام إضافة إلى وجود 3 فتحات مقسمة بأقواس في القسم الرئيسي من الطابق على جانب كل منها نافذتان كبيرتان تستخدمان للإنارة.صافيتا
أما الطابق الأول فقد كان مخصصاً لسكن الفرسان؛ ويتألف من قسمين تفصلهما 3 ركائز من الأعمدة الضخمة في الوسط، وقاعة تقسم الى أربعة أقسام كما تحوي 11 نافذة لرمي السهام.
سطح البرج  يضم شرفات فيها فتحات مبنية من حجارة كبيرة استخدمت لرمي السهام وردع الاعداء، كما شكل وسيلة لإرسال واستقبال الإشارات المتعددة كالنار والدخان.
 مدخل البرج الرئيسي يقع في الجهة الغربية منه، وينفتح مباشرة على الكنيسة مباشرة، أما درج المدخل فهو مستطيل الشكل مع وجود فتحة لرمي المواد الحارقة فوق الباب من الداخل مباشرة أما الدرج المؤدي إلى السطح فموجود بالجهة الجنوبية ويحوي فتحتين.
يحيط بالبرج سوران هما من أهم معالم قلعة صافيتا التي لم يبق منها سوى أساساتها فقط، و يرجح أنه كان يقع بينهما اصطبلات و مخازن، لم يبق من السور الأول سوى الجزء السفلي، أما باقي الأجزاء فقد تهدمت بفعل عوامل عديدة كالزلازل أو بسبب استعمال السكان المحليين لحجارتها، و السور الثاني عبارة عن مدخل الى داخل الصحن، أمام المدخل الرئيسي للبرج ويوجد تحته خزان للمياه محفور بالصخر وفي القسم الجنوبي يوجد برج خماسي الشكل.