كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

جبل السيدة الجبل الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي يحمل هذا الاسم

كانت قمة هذا الجبل معبدًا وثنياُ لألهة الشمس الاشوري تضرم النار فيه من أول شهر كانون الاول حتي الخامس والعشرين منه بمناسبة عيد إله النور عند الوثنين.. ومع دخول الاحتلال الروماني لشرق البحر المتوسط (333- قبل الميلاد حتى صدور مرسوم سنة 313ميلادية).. بنوا عليه قلعة صغيرة لم يبق منها الاّ بعضاً من الصخور مكتوب عليها باللغة الرومانية.. حيث كانت قمة الجبل تطل على الوادي من جهة ملتقى النهرين.. كان الوادي طريق الرومان من البحر باتجاه حصن سليمان.. اذ يوجد بقايا صهريج كي تتجمّع المياه من الجهة الغربية لجنوب قمة الجبل، كما يوجد أربع جبب قطر الجب 5م تقريباً.. مبنية وفق نظام العقد وكانت تستخدم لحفظ مياه الأمطار، وتمّ طمر أحد الجبب تحت أحد الغرف المبنية حديثأ.

لقد وجد بعض آهالي القرى المجاورة نقوداً لـ عملات قديمة تعود للعهد الروماني.. كما وجدت بعض بقايا عظام غير محددة بـ الفترة الزمنبة التي تعود إليها.. إذ من االمرجح انها تعود لـ عظام بعض النسك من القرن الثاني و الثالث والرابع ميلادي.جبل السيدة طرطوس

يقول الآسقف تيودوريطس القورشي في كتابه "أصفياء الله" عن المرات الجبلية في انطاكية حيث كانت الهياكيل الوثنية.

"تخلصت الجبال من الضلال، اذ كانت بالأمس تنتصب الهياكل الوثنية، واليوم تحتفل جوقات الرهبان النساك بيسوع المصلوب.. كانت المنطقة حتى القرن الرابع ميلادية، تعج بالنساك على القمم المقابلة لجبل السيدة"

  • قمة الناسك يونان آعالي قرية بصرصر حالياً
  • قمة الناسك نوهرا في أعلي قرية بقطو حالياً

وفي حوالي القرن الرابع تم بناء كنيسة على الطراز البيزنطي (باسم السيدة العذراء) وحسب الروايات الشعبية القديمة أن السيدة العذراء قد مرت على هذا الجبل برحلتها إلى طرطوس باتجاه أفسس في آسيا الصفرى.

وقد ذكر المشتشرق الفرنسي رينيه دسو سنة 1882في رحلته لهذه المنطقة (جبل بركاني يحوي على آثار رومانية قديمة، وكنيسة تعود إلى العهد البيزنطي مبنية من حجارة القلعة الرومانية القديمة العهد.. والكنيسة الحالية مينية على أرضية الكنيسة القديمة.

يقال أن لـ السيدة العذارء مريم عدة ظهورات على هذا الجبل منذ القدم، ولكن هذه الظهورات لم توثق قديماَ، و لكن آخر هذه الظهورات هو ظهور العذراء لـ السيدة نادية ديوب ومجموعة أخرى من أهل المنطقة، و إليكم قصة الظهور مدونة من قبل الأب المرحوم بولص سعادة كشاهد عليها سنة 1972 ومن كتابه.

عيد الجبل بـــ 15 آب:  جيل السيدة3

يحتفل أهل المنطقة بعيد انتقال السيدة العذراء مريم بالجسد إلى السماء ب 15 آب حيث تقام الصلوات والاحتفالات على قمة الجبل وفي المنطقة جمعاء، وقد اتخذ هذا العيد عيداً للجبل و يلتقي الناس جميعاً من كافة المناطق السورية و خارج سورية للاحتفال بها العيد المقدس.

منقول من صفحة كفرون بلدي