كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

الفنان السوري فواز جدوع

ولد فواز جدوع في مدينة الرقة – شمال سورية في 1 يناير 1956. حصل على الشهادة الثانوية، وانتسب إلى جامعة حلب لدراسة الحقوق. ولم يكمل دراسته فيها نتيجة لظروفه المادية.
ويصنّف جدوع ضمن قائمة الفنانين الذي عانوا حتى وصلوا إلى طريقهم، ليعاني الكثير من التهميش والإقصاء.
بدأ جدوع مشواره الفني في عام 1970”. حيث شارك في مسرحية “المهر”، التي كانت من تأليف أسعد الجابر وإخراجه، وكذلك مسرحية “درس اللحظات”، التي جسّدها جدوع في عام 1972.
وقدّم فواز جدوع في ذات العام 1972، مسرحية “مشكلة راتب”.
وعمل "جدوع"، عام 1973 في مسرحية لـ"وليد إخلاصي"، من إخراج "أسعد الجابر" أيضًا، ثم عمل في المسرح "الجوال"، قدّم من خلاله مسرحيات كوميدية هادفة، تعالج أغلبها مشاكل الريف.
وظهر "جدوع"، في الدراما التلفزيونية، عام 1981، من خلال مسلسل "ملامح فراتية" للمخرج "محمد زاهر سليمان"، ويتحدث العمل عن نهر "الفرات" وسلطانه في المنطقة.
وتوالت بعدها الأعمال التلفزيونية، إذ عمل خلال السنوات المنصرمة مع كبار المخرجين السوريين، وهم "سالم الكردي"، و"محمد عزيزية"، و"هشام شربتجي"، و"هيثم حقي"، و"نجدت آنزور.
أبرز أعمال فواز جدوع التلفزيونية "تل الرماد" و "خان الحرير2" و "أبو زيد الهلالى" و"أيام الغضب" و"آخر الفرسان" و "أخوة التراب" و"عنترة" وغيرها الكثير، كما شارك النجمة نيللى كريم فى مسلسل "هدوء نسبى" الذى لعبت بطولته عام 2009. كما شارك بعدة أعمال مسرحية.
تعرض فواز جدوع لأزمة صحية مفاجئة أثناء تصويره لأولى مشاهده في مسلسل "دقيقة صمت" للمخرج شوقي الماجري. لينقل بعد ذلك إلى المستشفى، ورافق جدوع، طاقم عمل المسلسل وزملاؤه، ومن بينهم الممثل السوري عابد فهد، حيث كانوا معه في المشفى الذي لم يلبث كثيرًا فيه حتى فارق الحياة. بتاريخ 23 مارس 2019 عن عمر 63 عاماً.
إعداد: محمد عزوز

من موسوعته (راحلون / في الذاكرة) الألف الثالثة