كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

وفاة الملحن العراقي الشهير كوكب حمزة

توفى الملحن العراقى الشهير كوكب حمزة، مساء أمس الثلاثاء 2 نيسان 2024، في أحد مشافي الدنمارك عن عمر 80 عامًا، بعد تعرضه لوعكة صحية مفاجئة، دخل على إثرها المستشفى.
ولد كوكب حمزة في محافظة بابل ناحية القاسم في العراق عام 1944. درس في معهد الفنون الجميلة في بغداد. وأكمل دراسته في معهد الدراسات الموسيقية.
بدأ حياته المهنية كمعلم في مدرسة المربد في البصرة، وبسبب تخرجه من معهد موسيقي أصر زملاؤه على أن يقوم بالتلحين بعد فشل أغنيته الأولى التي سجلها في الإذاعة «مر بيّه» وبأداء المطربة غادة سالم كلمات: طارق ياسين، قرر خلق أغنية عراقية حديثة تواكب الاغنية العربية.
اتجه إلى دراسة الفولكلور، وأفاده وجوده في البصرة وتنوع الشعراء والملحنين. وهكذا خرجت أغنية «يانجمة» التي كانت مزيجاً من الغناء العراقي الفولكلوري والموشح الأندلسي، وأغنية «القنطرة بعيدة» التي في مدخلها تأثير من غناء البادية.
أصبح ملحنا في العراق منذ ستينيات القرن العشرين، وانسجاماً مع حركة التطور ظهرت موجة الأغنية العراقية الحديثة وكانت تحمل ملامح جديدة في أسلوب البناء الموسيقي والآفاق التعبيرية في الالحان وأصوات جديدة خالفت المألوف في شكل الاغنية.
اضطر للهرب من العراق يوم 21 تموز 1974، وتوجه إلى تشيكوسلوفاكيا ومن ثم إلى الاتحاد السوفياتي، بعدها درس الموسيقى في أذربيجان وتنقل ما بين كردستان وسورية وأمريكا، حتى استقر في الدنمارك منذ العام 1989.
في المهجر قام بإصدار مقطوعة موسيقية بعنوان «وداعاً بابل» عام 1992 ثم قدم أغنية أخرى بعنوان «الجراد يغزو بابل».
بعد مكوثه في أوروبا قررالانتقال للمغرب ودراسة الموسيقى، وتعرف هناك على فاطمة القرياني التي قدمت بعض أغانيه.
أطلق النقاد على الملحن كوكب حمزة لقب (مكتشف النجوم) فهو من اكتشف أفضل الأصوات العراقية مثل ( حسين نعمة ورياض أحمد وستار جبار وسعدون جابر وعلي رشيد ). كما قام باكتشاف المطربة المغربية أسماء لمنور، فهو أول من قدمها للجمهور حين لحن لها أغنية «دموع إيزيس» عام 1997 والأغنية من كلمات الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم وقدمت الأغنية في القاهرة بمناسبة الاحتفاء بالشاعر أحمد فؤاد نجم وبمناسبة عيد ميلاده السبعين.
لحن للعديد من الفنانين العراقيين والعرب مثل (مائدة نزهت، سعدون جابر، حسين نعمة، ستار جبار، فاضل عواد، كريم منصور، فؤاد سالم) كما لحن للمطربة السورية أصالة نصري حين كانت في بداياتها وكذلك للمطرب الكويتي عبد الله الرويشد وغيرهم الكثير.
له العديد من الألحان التي وضعت للمسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية.
ترك كوكب حمزة بصمته في عالم الموسيقى العراقية والعربية، حيث كانت أغانيه وألحانه تحمل روح الفن الأصيل والإبداع، كان يعتبر من أعمدة الفن العراقي والملحنين المتميزين الذين ساهموا في إثراء التراث الفني العراقي.
ومن أغانيه التي أثرت بتغيير ذائقة المستمع العراقي مثل:
مر بيَّ - غناء غادة سالم
همه ثلاثة للمدارس يروحون -غناء المطربة العراقية مائدة نزهت.
أفيش - ياطيور الطايرة - بساتين البنفسج - مكاتيب - من تمشي - غناء سعدون جابر.
محطات - كلمات زهير الدجيلي.
القنطرة بعيدة - كلمات ذياب كزار.
يا نجمة - كلمات كاظم الركابي، غناء حسين نعمة.
شوق الحمام - غناء فاضل عواد.

تانيني - وين يا المحبوب - غناء فؤاد سالم.