كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

بدورته السابعة المهرجان السويداء المسرحي يقدم جديدا

السويداء– معين حمد العماطوري- فينكس

تنطلق فعاليات مهرجان السويداء المسرحي بدورته السابعة والذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة في السويداء بالتعاون مع مديرية ثقافة السويداء وذلك بين 20 – 26 الشهر الجاري.
يفتتح المهرجان يومه الأول بعرض مسرحي /هو احتراق/ من إعداد وإخراج ليال الهادي، واليوم الثاني العرض المسرحي /ضجيج/ تأليف وإخراج لبنى مراد، اليوم الثالث العرض المسرحي /يرما/ تأليف فيديركو جارسيا لوركا وإعداد وإخراج زياد كرباج، اليوم الرابع العرض المسرحي /الموت يستأذن للدخول/ تأليف وودي ٱلان، إعداد وإخراج فارس الحلبي، اليوم الخامس العرض المسرحي /سوناتا الانتظار / تأليف اسماعيل خلف وإخراج منيرة الشماس، واليوم السادس العرض المسرحي / لم ولن تكتمل / تأليف وإخراج سيراج بريك، اليوم الأخير العرض المسرحي /استئصال / تأليف مالك قرقوط إخراج ميليانا أبو حسون، وتختتم فعاليات المهرجان بإعلان النتائج وتوزيع الجوائز والشهادات.
يرافق المهرجان ورشة عمل طيلة أيام المهرجان بإشراف سامر شقير وليال الهادي تبدأ الساعة التاسعة صباحاً في قصر الثقافة، وندوة فكرية في كتابة النص المسرحي يقدمها داوود أبو شقرا ومنصور حرب هنيدي ولبنى مراد، في قاعة محاضرات قصر الثقافة.
تحمل الندوة الفكرية عنوان (في الإخراج المسرحي) يقدمها زياد كرباج ووليد العاقل وثائر حديفة في قاعة محاضرات قصر الثقافة بالسويداء.
هذا، وقال مدير المسرح القومي في السويداء رفعت الهادي: يعتبر المسرح تعبيرا بغرض التأثير، لذا، فإنه ينشد في أفضل أحواله تكاملاً بين المبنى والمعنى. في الألفية الثالثة، يهب المسرح دفاعاً عن هويته القومية في عصر العولمة، منفتحاً في الوقت نفسه على الثقافات الإنسانية بتسامح مع الآخر، مستله جواهر الإبداع العالمي، فضلاً عن الاحتفاء بالنصوص العربية المتميزة. ان التعددية والتنوع اليوم يجعلان المشهد المسرحي المعاصر لوحة فسيفساء. المسرح جزيرة للحرية، فهو يتميز عن باقي الفنون بأنه يخوض تحدياً مع كل ولادة جديدة.
الجدير ذكره أن جميع العروض المسرحية التي ستقدم تكون على خشبة مسرح قصر الثقافة بمدينة السويداء الساعة الخامسة مساء.