كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

وفاة الفنان السوري محمد قنوع إثر نوبة قلبية مفاجئة

نعت نقابة الفنانين في سورية الفنان محمد قنوع الذي توفي مساء أمس السبت 22 ابريل 2023 عن عمر ناهز 49 عاما إثر إصابته بنوبة قلبية بشكل مفاجئ.
ولد الفنان محمد قنوع في دمشق في 26 أيلول عام 1973 من أسرة هاجرت من مدينة سلمية إلى مدينة دمشق، وهو ينتمي لأسرة فنية عريقة، كان جده عازفاً لآلة الترومبيت الموسيقية، وأعمامه (هاشم، عمر، أحمد) كانوا فناني مسرح عملوا في مسرح دبابيس تحت اسم الفرقة الفني “الأخوين قنوع”، أما والده فهو المخرج الإذاعي مروان قنوع الذي يعتبر من الجيل المؤسس لفن التمثيل ومن رواد المسرح في سوريا، وكان أحد الأعضاء المؤسسين لنقابة الفنانين. عمل محمد مع والده في الإذاعة منذ أن كان طالباً في الصف الرابع وظل يعمل حتى عام 2014. انضم إلى نقابة الفنانين السوريين في 3 مارس 1998.
كانت انطلاقته الحقيقية نحو الشهرة عندما اختاره الفنان ياسر العظمة ليشارك في سلسلة أجزاء مسلسل (مرايا).
قدم خلال مسيرته الفنية ما يقرب من 140 مسلسلاً تنوعت بين الدراما والكوميديا والتراجيديا،.
في السينما كانت له مشاركة مع المخرج عبد اللطيف عبد الحميد في فيلم خارج التغطية 2007 وأخرى مع المخرج باسل الخطيب في فيلم الحكيم.
شارك في جميع الأعمال المسرحية لـ«مسرح دبابيس» وشارك في مسرحية درب الخبز 2018 مع جوقة الفرح.
من أعماله الدرامية: خلف الجدران 1995، مدير بالصدفة 1996، أهل وحبايب 1999، لشو الحكي 2001 أبو المفهومية، الياسمين والإسمنت أيامنا الحلوة في عام 2003، ليالي الصالحية 2004، عصر الجنون، الغدر، خمسة وخميسة 2005، غزلان في غابة الذئاب وشاء الهوى في عام 2006.
ولعب أدوار اً مهمة في العديد من المسلسلات السورية منها على حافة الهاوية وسيرة الحب عام 2007، أما في عام 2008 فشارك في أولاد القيمرية، بيت جدي، يوم ممطر آخر، وعلق في أذهان الجمهور في مسلسل أيام الدراسة وغيرها الكثير.
وتميز قنوع في أدائه أدوار البيئة الشامية التي عرف بها ولا سيما في السلسلة الشهيرة من باب الحارة، الشام العدية، أسعد الوراق، الدبور، أهل الراية والأميمي والمسلسل التاريخي القعقاع بن عمرو التميمي 2010 وغيرهم.

وكانت آخر أعمال قنوع في السنوات الثلاث الماضية (حارة القبة، السنونو، على صفيح ساخن على قيد الحب)، ليكون ظهوره الفني الأخير في دراما رمضان هذا الموسم في مسلسلات (العربجي، حارة القبة، زقاق الجن، صبايا، قرار وزير ومربى العز).