كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

عن حلف الناتو وغيره.. وبحث واشنطن عن "عدو"

نصر شمالي:

 في العام 1989 تشكل حلف عسكري دولي شريك ورديف لحلف شمال الأطلسي/الناتو الذي تقوده واشنطن..
وقد انخرطت في الحلف الشريك للناتو من خارجه 18 دولة منها 7 دول عربية هي: مصر والأردن والمغرب وتونس والكويت والبحرين وقطر.. ومعها "إسرائيل"! وكذلك دولتان مسلمتان هما: باكستان وأفغانستان! وانخرطت فيه 9 دول أخرى من مختلف أنحاء العالم أبرزها اليابان والفيلبين وأستراليا والبرازيل والأرجنتين!..
وحلف شمال الأطلسي/الناتو، الذي يضم حتى اليوم 32 دولة، تأسس كما هو معروف في العام 1949 بذريعة الدفاع عن أية دولة عضو فيه تتعرض لخطر عدوان خارجي، أما الهدف الحقيقي فكان إحكام سيطرة واشنطن على العالم كله.. وأما خطر الاتحاد السوفييتي فكان أيضا مجرد ذريعة، حيث عرض القادة السوفييت حينئذ انضمامهم إلى حلف الناتو بعد تشكيله ورفض طلبهم، واضطروا إلى تشكيل حلف وارسو في العام 1955 لمواجهة تهديدات الناتو لهم، وهي التهديدات التي استنزفتهم سياسيا وماديا على مدى عقود حتى سقطوا.. وحلف وارسو هو الحلف الذي انتهى بنهاية الاتحاد السوفييتي، وقد انضم بعض أعضائه إلى حلف الناتو الذي استمر رغم زوال مبرر وجوده المزعوم وهو وجود الاتحاد السوفييتي وحلف وارسو!
وجدير بالذكر أن الرئيس الروسي بوتين عرض انضمام روسيا الاتحادية إلى حلف الناتو، في عهد الرئيس الأميركي بيل كلينتون، ورفض طلبه! لماذا؟ لأن المطلوب هو بقاء روسيا "كعدو" حتى لو سعت مخلصة إلى صداقة واشنطن، وذلك كي يبرروا بالتلفيق استمرار حلفهم الأطلسي واستمرار عملياتهم الحربية المفتوحة ضد الأمم عموما!
----
دمشق - من خواطر ظهيرة اليوم، عن انضمام السويد إلى حلف الناتو.