كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

من حكمتيَّ صك الانتداب وآب هيروشيما وناغازاكي إلى فلسطين واوكرانيا

أ. د. جورج جبور- فينكس:

هما حكمتان كما لاحتا لي في هذا اليوم المبارك، يوم بدء سنة هجرية جديدة.

في 24 تموز 2023 تحل الذكرى 101 لإقرار عصبة الأمم صك التغيير الديموغرافي القسري في فلسطين. التغيير الديموغرافي القسري جريمة حرب في القانون الدولي والإنساني منه بخاصة. بعد نحو من قرنين من الآن، منذ نصيحة بريطانيا إلى الباب العالي عام 1840 والمشروع الصهيوني يتقدم.
يصفونه بأنه بالغ الدهاء والذكاء. آخر أهم تجلياته خطة سمورفيتش. منذ لا أدري متى، لكن بالتحديد منذ 2002 وصفت المشروع بأنه غبي حين عرفت إسرائيل بأنها "روديسيا آسيوية". كان ذلك أمام لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وهي اللجنة التي غدت "مجلس حقوق الانسان".
وأضيف الآن: ليس من الصدفة أن مجلس الحقوق ومحكمة العدل هما الأفضل من كل أجهزة عائلة الأمم المتحدة في التعامل مع فلسطين. فلسطين في الأساس قضية حقوق وعدل. تأتي الأغلبية الفلسطينية تحت حكم تل أبيب وتأتي لاحكمة نتنياهو في التعديلات لتثبتا يومياً أن مشروع بلفور غبي. غبي وقوي معاً. قد ينذر بآب ياباني. وأضيف: لا سمح الله.
طريقة دوكليرك
شريك مانديللا في جائزة نوبل في عام 1993.
أكثر رحمة بالجميع: أصلاء ومستوردين.
قلت: "آب اليابان". الحكمة من ناغازاكي تتفوق على الحكمة من هيروشيما.
فلنسلم: لا بد من هيروشيما --- كما يزعمون --- لاختبار فعالية "الطفل" --- اسم القنبلة القاتلة. عفوك يا الله.
لا بد من هيروشيما. أما ناغازاكي فلؤم قاتل. حقد قاتل على شعب ناهض حيوي متطلع. "لو كنا أوروبيين لما جربوها علينا". هكذا سمعتهم يقولون في كل مكان زرته. قيل. ندعوك لتعلم دبلوماسيي اليابان عن أوضاع الشرق الأوسط. تبينت أن قمة الدعوة هيروشيما. قمتها تعهد هيروشيما لتخليص العالم من السلاح الذري. قمتها تعهدي بدعم التعهد أمام المشوهين... المشوهين الذين كانوا ما يزالون على قيد الحياة.
لن أتوقف لحظة لأستعيد ما في العنوان أختم بما يناسبه. كتابة مقال على الجوال وأنت لا تعرف كيف تصحح التنضيد مغامرة ثانية تضاف إلى ضعف الذاكرة في استعادة العنوان.
من الحكمة كما أرى أن نستفيد من دروس أيام ثلاثة على مرمى حجر:
24 تموز
6 آب
9 آب.
هي أيام قتل.
24 تموز 1922 قتل لروح القانون الدولي بنص قانوني مقر من قبل دول في العالم اجتمعت تحت اسم "جمعية الأمم". جمعية ترجمة أدق من عصبة.
6 آب هيروشيما. تجربة جعلت "الطفل" قاتلا.
9 آب. جريمة الحقد الصرف.
الحكمة الأولى: لعل الأوان قد آن ليطل برأسه ويعلن عن نفسه "اليأس" الصهيوني بعد أن شبع ---ولا نتيجة --- من بأس الصهاينة في قتل الفلسطينيين.
الحكمة الثانية: في 6 آب 2023، أطلق، أنا الضعيف، نداء عاهدت عليه مشوهيي --- مشويي --- هيروشيما بأن يكون يوم 9 آب 2023 موعد بداية وقف اطلاق نار في اوكرانيا. ضاعف جهودك ياسيادة الأمين العام. 9آب موعد يتيح متسعاً كافياً من الوقت للعمل. رمزيته تساعد على النجاح.
------
-----------------------------
عام هجري مبارك
1 محرم 1445
أعاده الله على العالم بالخير والسلام.
جورج جبور
19 تموز 2023 
تنويه: الصورة للدكتور جورج جبور، وهو يضع باقة زهر أمام ضريح ضحايا القنبلة الذرية الأولى إبان زيارة له لليابان بدعوة من وزارة خارجيتها عام 1999.