كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

أمريكا تشعر بخطر انهيار الدولار.. وتهدد من يتخلى عنه!

عدنان بدر حلو- فينكس:

لم يعد الحديث عن انهيار العملة الأمريكية مجرد توقعات شبه خيالية تستوقف بعض المحللين هنا وهناك في بعض أنحاء العالم. بل تحولت إلى أخبار يومية تتداولها أجهزة الإعلام العالمية بما فيها الأمريكية نفسها وحتى بعض المسؤولين في واشنطن. خاصة مع تواتر المعلومات عن لجوء دول عديدة وجهات دولية هامة إلى التخلي عن الدولار في تعاملاتها التجارية، ما يشكل ضربات قاتلة للعملة الخضراء التي تستمد قوتها في الأساس من دورها في المبادلات الدولية وسمعة الولايات المتحدة (وكلاهما أسس معنوية) بعد أن تخلت واشنطن أيام الرئيس نيكسون عن التغطية الذهبية للعملة الأمريكية.
لم يعد الحديث يتوقف عند الاتفاقات الصينية الروسية للتعامل فيما بين البلدين باليوان والروبل، ولا حتى اتفاقات دول البريكس على توسيع هذا النمط من التخلي عن الدولار وكان آخرها اتفاق الصين والبرازيل على تسوية تجارتهما البينية بالعملتين الوطنيتين، بل حتى دول مثل الإمارات بدأت تبيع الغاز للصين باليوان وآخر الصفقات في هذا المجال تمت عن طريق شركة توتال إنيرجي، كما أن السعودية شرعت هي الأخرى بإبرام عقود نفطية مع بكين بالعملة الصينية.
واشنطن تهدد:
في هذا السياق استوقفنا تصريح منقول عن لسان متحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان- بيير، جاء فيه ما يلي:
نحن قلقون بشكل عميق من تحول البرازيل والصين إلى استخدام عملتيهما الوطنيتين في تسوية المبادلات التجارية بينهما. فهذا خرق لحقوق مواطنينا الذين يعتمدون على دولار مستقر في الأسواق الدولية.
وأمريكا لن تسمح لدول أخرى أن تفرض قواعدها على المبادلات التجارية. نحن نحذر من أن أي خرق لحقوق الأمريكيين العاديين لن يبقى بدون عواقب للدول التي ترتكبه.