كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

مجدداً.. اللّسان العربي والقرآن الكريم: والرد على [شُبهة الأخطاء اللغوية في القرآن الكريم]

غزوان أحمد علي

أرسل إليّ أحد الأصدقاء مشكوراً سؤالاً ورد في صفحة مختصّة باللّغة العربيّة. فقد وضع أحدهم منشوراً عبارة عن صورة لآيتين من القرآن. وبحسب منشوره تبدو الآيتان متشابهتين. ولكن في إحداهما وردت كلمة (الصّابئين) وفي الثانية (الصّابئون). ثم تمّ وضع خطّ أحمر على الكلمتين كتأثير بصري يُسهم في إقناع القارئ بشُبهةِ أنّ خطأ واضحاً في إحدى الآيتين!
ولأنّ الرّد يجب أن يبيّن تلك الخدعة. تمت إضافة جملة على صورته وهي [أكمل الآيتين تعرف الجواب]. كردّ كافٍ وشاف.
.
الرد:
السبب باختصار هو [أسلوب القطع في اللّغة العربيّة]. فإذا كنت لا تعرف أساليب اللّغة العربيّة فلا تستغرب بيانها. ولأسلوب القطع شروط توفرت في إحداهما ولم تتوفر في الثانية.
.
الشرح:
.........................
تم استخدام أسلوب (القطع) في آية سورة المائدة لأنّ تكملتها تتضمّن الفوز لجميع المذكورين فيها -ومنهم الصّابئون- وبشكل صادم فقد تم ذكرهم مع الرسالات السماويّة ومن دون ترتيب!
.
ولم يتم استخدام أسلوب (القطع) في آية سورة الحج لأنّ تكملة الآية فيها الفوز وفيها الخسران.
.
ولم يتم استخدام أسلوب (القطع) في آية سورة البقرة وعلى الرغم من أن تكملتها فيها الفوز للجميع لأنّه تم ذكر (الصّابئين) بعد الرسالات السماوية. أي تمت مراعاة الترتيب.
.
و[القطع] هو أسلوب في لهجات العرب يتم فيه قطع التابع عن المتبوع. ويكثر في النعت وفي العطف بالواو (لأن الواو حرف عطف لا يراعي الترتيب). ومن أمثلته عطف جملة وسط عطف مفردات متتابعة. فكانوا إذا أتوا بكلام مؤكد وأرادوا العطف عليه بشيء صادم وغير متوقع لجؤوا إلى عطفه عطف جملة بين عطف المفردات.
.
والآيتان اللّتان تمّ إهمالُ تكملتهما هما:
.
1- [إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إنّ الله يفصل بينهم يوم القيامة إنّ الله على كلّ شيء شهيد] الحج 17
.
2- [إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون] المائدة 69
.
ففي آية سورة المائدة كان ورود كلمة [الصابئون] مفاجئاً. فالصّابئون ليسوا من الرسالات السماوية الثلات. وتم ذكرهم بين الرسالات من دون مراعاة الترتيب. وتتمة الآية فيها الفوز للجميع! فكانت الصدمة. وهكذا وجب القطع بعطف جملة تقديرها: (والصابئون كذلك).
.
واستخدام أسلوب القطع كثير في اللّغة، ومازال مستخدماً كقولك:
- مررتُ بزيدٍ العاملُ وأخيه.
[العاملُ]: خبر لمبتدأ محذوف. وتم القطع لإعلام السامع أنّ زيداً أصبح لديه عمل.
-مررت بزيدٍ العاملَ وأخيه.
[العاملَ]: مفعول به لفعل محذوف تقديره (أخص). وهنا تم القطع لإعلام السامع أنّ المقصود زيد الذي يعمل وليس زيداً آخر.
.
أصدقائي الأكارم:
أساليب اللّغة العربيّة واللّسان العربي غنية وواسعة. ومن الأساليب اللّغويّة التي تعتمد على تكملة الكلام وترتيبه أيضاً أسلوب [الاختصاص].
فمن يسأل على سبيل المثال:
"هل نقول في كلامنا: نحن السوريون أم نحن السوريّين؟"
الجواب: بحسب تكملة جملتك وترتيب مفرداتها.
نقول:
[نحن السوريون الحقيقيون وليسوا هم]
[نحن السوريّين أكثرُ النّاس صبراً]
ففي الجملة الثانية أسلوب اختصاص. [السوريّين] اسم منصوب على الاختصاص: مفعول به لفعل مقدّر محذوف تقديره (أخص).
.
.................................................
ملاحظة:
الصورة المرفقة مع المنشور وقبل إضافة جملة (أكمل الآيتين تعرف الجواب) مأخوذة من صفحة قديمة تدّعي العلمانيّة. ثم بدأ عشرات الأشخاص باستخدامها على مبدأ نسخ لصق.