كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

طرطوس (انترادوس)

كتب خالد محمد جزماتي:

هي المدينة التي سكنها إنسان ما قبل التاريخ، ويدل على ذلك بعض الاّثار المكتشفة، في بعض مناطق طرطوس (مثل تل كزل ومنطقة المنطار). وتتحدث المصادر التاريخية، أن أهل ارواد الفينيقيون هم الذين أنشأوا طرطوس وأطلقوا عليها اسم "انترادوس"، وهذا الاسم معناه "ماقبل ارواد" ولقد شيدوا فيها الكثير من المستودعات، والأماكن الاّمنة اللازمة لرسو السفن البحرية المعروفة في ذلك الزمان..
ذكرها بطليموس كمدينة فينيقية هامة ومرفأ بحرياً في شرق البحر الأبيض المتوسط له أهمية عظيمة جدا. وأيضا ذكرها "فرجيل 70...19 ق. م في الإلياذة"، ويعد هذا دليل اّخر على الأهمية الكبيرة لطرطوس عبر التاريخ. وتتحدث بعض المصادر التاريخية عن أن القديس بطرس أقام فيها ذبيحته الأولى في الكنيسة المعروغة بإسمه.
في زمن الخليفة عمر بن الخطاب تم فتح المدينة بقيادة عبادة بن الصامت الأنصاري سنة 638 م. وعلى أثر ذلك سكنها بعض القبائل العربية مثل قبيلة "كندة" الذين اختلطوا وتزاوجوا مع أهلها ذوي الأصول الكنعانية... في عام 1099م احتل الصليبيون جزيرة ارواد، ثم توجهوا الى طرطوس لإحتلالها فقاتلهم أهلها بشراسة منقطعة النظير، ولكن تمكنوا من احتلالها، وغلبت الكثرة الشجاعة. بعد ذلك طلب أهل طرطوس النجدة من أمير طرابلس في ذلك الحين "ابن عمار" فأنجدهم، وتم طرد الصليبيين.. ولكن الصليبيين عادوا لإحتلال طرطوس سنة 1102م وشرعوا بتحصينها من جديد.. وفي سنة 1152م قام القائد "نور الدين زنكي" بتحريرها من جديد وبصعوبة بالغة. وعاد الصليبيون من جديد فاحتلوها سنة 1180م بقيادة "بلدوين الثالث".
وعندما قام السلطان صلاح الدين الأيوبي بفتح جزيرة أرواد سنة 1188م حاصر مدينة طرطوس حصارا شديدا، ولكنه لم يتمكن من تحريرها. وفي العام 1302م تم طرد الصليبيين بشكل نهائي على يد السلطان المملوكي "قلاوون".. وفي العام 1516م دخلها العثمانيون مع بقية بلاد الشام بقيادة السلطان سليم الأول... بعيد قيام الحرب العالمية الأولى أسرع الفرنسيون لإحتلال جزيرة أرواد سنة 1915م.. وفي 8 /11/ 1918م نزلت الجيوش الفرنسية الى الساحل السوري واحتلوه تنفيذا لإتفاقية سايكس..بيكو.. وفي العام 1919م فامت أول ثورة سورية بقيادة الشيخ صالح العلي بعد عقد اجتماع وطني ضم كثير من زعماء الساحل والجبل، ورجالات من اللاذقية وحمص وعكار وطرطوس وموفدين من دمشق وحماة.. الخ.
يبلغ طول الساحل السوري 173 كم، لمحافظة طرطوس 90 كم منه. وتبلغ مساحة محافظة طرطوس 1890 كم2.. تتوزع على خمس مناطق:
1.. منطقة طرطوس وتتبعها مدينة طرطوس وجزيرة أرواد ومن الريف الحميدية .. خربة المعزة.. السودا.. الخوابي.. الصفصافة..
2..منطقة بانياس: وتتبعها مدينة بانياس ومن الريف.. الروضة.. العنازة.. القدموس.. تالين.. الطواحين.. حمام واصل.
3..منطقة الدريكيش : وتتبعها بلدة الدريكيش.. جنينة رسلان.. حمين.. دوير رسلان .
4..منطقة الشيخ بدر: وتتبعها بلدة الشيخ بدر.. الظهر الغربي.. برمانة المشايخ ..القمصية.
5..منطقة صافيتا: وتتبعها بلدة صافيتا.. قرى منطقة صافيتا.. مشتى الحلو..
أخيرا: لابد لي أن أذكر أنه في عام 1959م رأيت طرطوس أول مرة عندما زرتها ضمن رحلة مدرسية وكان المكسر الجنوبي عبارة عن صخور فقط، ولم يتبادر الى ذهني أني سأكون من سكانها اعتبارا من 1/1/ 1969م، وأقضي العمر الجميل مع أهلها الكرام، مشاركا إياهم فرحهم وحزنهم.. والكلام كثير والدمع ينساب بصدق المجبة وألق الذكريات...
ولا يفوتني في هذا المقام إلا أن أذكر الذي استقبلني بشكل لا أستطيع نسيانه أبدا، الرجل الكريم الصادق المرحوم بإذن الله "ابراهيم طيارة" طيب اله ثراه.... ولا بد من ذكر اغنية المطرب الكبير نصري شمس الدين "وقفلي خليني بوس شبابيك الحلوة بطرطوس" والتي غناها على أثر الزيارة التي قام بها بصحبة الأخوين رحباني الى طرطوس لشد ة اعجابهم بالمدينة وأهلها.