كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

المتة.. ماهيتها وأماكن انتشارها.. فوائدها وأضرارها

د. م. محمد رقية- فينكس
المتة هي شجرة دائمة الخضرة متوسطة الحجم يمكن أن تنمو إلى ارتفاع 20 مترا في البرية. عادة، عندما يتم زراعتها، يتم تقليمها إلى شجيرة بطول 4-8 أمتار لجعل الحصاد أكثر سهولة.
تنمو المتة في البرية بالقرب من الجداول وتزدهر على ارتفاع يتراوح بين 1500 و2000 قدم فوق مستوى سطح البحر. لديها فروع رشيقة كاملة الأوراق وأزهار بيضاء، وتستخدم طبياً، أوكمشروب طبيعي منعش مثل الشاي، في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية وعدد من دول العالم.قد تكون صورة ‏‏شجرة‏ و‏تحتوي على النص '‏أشجار المتة‏'‏‏
منبعها الأصلي في باراغواي والبرازيل والأرجنتين وأوروغواي. ومع ذلك، فإنها تزرع الآن في العديد من البلدان المدارية لتوفير الطلب العالمي على أوراقها.
ومشروب المتَّة Yerba mate هو مشروب عشبي، مصنوع من أوراق وسيقان أشجار المتة البَهْشِيِّة البراغوانية. تُجفَّف الأوراق عادةً على النار، أو تحت الشمس ، ثم تُنقَع في الماء الساخن لتحضير المشروب.
وهي مشروب تقليدي في أمريكا الجنوبية، بدأ يكتسب شعبية عالمية، إذْ يُقال إنه يتمتع بقوة القهوة، والفوائد الصحية للشاي، وبهجة الشوكولاتة.
وفي الأوروغواي، يمثل هذا المشروب المرّ جزءًا مهماً من الحياة، وسوف يرى الزائر سكان الأوروغواي وحتى الأرجنتين والباراغواي وهم يحملون حافظات المياه الساخنة حتى في عز الصيف. ولا تخلو أيدي الناس من مشروب المتّة في أي وقت سواء كانوا يتسوقون، أو يتنزهون أو يشاركون في تجمع سياسي.
تتم زراعة نبات «المتة» منذ مئات السنوات في هذه المناطق. يقول كارلوس كوبولي، نائب مدير التسويق في المعهد القومي لأعشاب المتّة: «استخدم أفراد قبائل الغواراني أوراق الشجرة كمشروب، ومعبود، وعملة يتم تداولها في المعاملات التجارية بين بعضهم البعض. تعد شجرة المتّة بالنسبة إلى قبائل الغواراني الشجرة الأفضل، وهبة من الآلهة». ويضيف كوبولي قائلا: «لقد تعلّم المستوطنون الأوائل الإسبان من الغواراني طريقة استخدام المتّة ومزاياها، ونشروها، كذلك أدخل اليسوعيون لاحقاً المحصول إلى مستوطناتهم، وكانوا السبب وراء انتشار المتّة في دول العالم المتحضر».
مع ذلك لم يقتصر الاستمتاع بهذا المشروب على أميركا الجنوبية، حيث وصل إلى الشرق الأوسط خاصة سوريا، التي كانت أول دولة تستمتع بهذا المشروب يليها لبنان.
تحضير وشرب المتة
لا يوجد وقت محدد لشرب المتة ولكن يستحسن شربها في الصباح لأنها قد تساعد في اليقظة العقليةوهو ما يحتاجه الشخص في بداية يومه
بعد قطع أوراق المتة من الشجرة يتم تجفيفها،وطحنها ثم يتم تناولها كمنقوع. وهناك عدد من العناصر التي لا غنى عنها للاستمتاع بهذا المشروب، وهي
جوزة على شكل وعاء صغير، أو كأس يملأ ثلثه وحتى نصفه بعشبة المتة المنقوعة بالماء البارد أو الدافئ لعدة دقائق وأنبوب أو مصاصة من الفضة أو النيكل بها مرشح لتنقية المنقوع، وابريق أو كوب حافظ للحرارة بدرجة ٦٠- ٧٠ درجة مئوية حتى تتمكن من ملئه المرة تلو الأخرى.
يمكن تنكيه الشراب بعصير الليمون،أو عصير الأناناس، أو الحليب الدافئ، أو حليب جوز الهند في حال عدم استساغة مذاق المتة السادة ويمكن تحليته كذلك بالقليل من العسل أو السكر، كما يمكن تنكيهه بأعشاب إضافية مثل النعناع، أو البابونج، أو بأعواد القرفة، أو بالزنجبيل المطحون.
سوف يلاحظ أي زائر لتلك المناطق أن السكان المحليين يحملون كل ما يحتاجونه من أجل إعداد مشروب المتة في أي مكان يتواجدون به.
من الأنشطة الاجتماعية الشائعة لقاء الأصدقاء في متنزه، وتناول مشروب المتّة الذي يتم تشاركه بين الأصدقاء بحسب التقاليد.
يقول أليخاندرو غروبر، رئيس «متة توريست روت»: «يشرب الأرجنتيني أكثر من مائة لتر من المتّة سنوياً مما يجعله المشروب الأكثر شعبية وسمة مميزة لدول أميركا الجنوبية، حتى أن الأرجنتين تحتفل باليوم الوطني للمتّة في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام.
تم استقدام المتة إلى الوطن العربي مع مطلع القرن العشرين عندما كان العديد من سكان بلاد الشام تحديداً يهاجرون إلى أمريكا الجنوبية سعيا لكسب الرزق و عند عودتهم قاموا بجلب هذا المشروب معهم، و شيئاً فشيئاً أصبحت مشروباً شعبياً في لبنان وسورية في المناطق الساحلية و جبل العرب و حمص والسلمية و ريف إدلب و ريف حماة و القلمون حيث يوجد في يبرود معامل لتعبئة المتة.
ماهي فوائد المتة؟
تشير الدراسات المختلفة والتجارب الى عدد من
الفوائد الصحية للمتَّة وأهمها:
1- غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية
تحتوي المتّة على العديد من المركّبات النباتية المفيدة، منها:
الزانثين: تعمل هذه المركبات كمنشِّطات، وهي تشمل الكافيين والثيوبرومين، والتي توجد أيضًا في الشاي والقهوة والشوكولاتة.قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏.com azrraty raty أزهار المتة وثمارها أوراق المية ثمرة المتة‏'‏
الصابونين: من المركبات المُرّة ولها خصائص مضادة للالتهابات وتخفّض الكوليسترول.
البوليفينول: وهي مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة، ترتبط بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.
من المثير للاهتمام، وفقًا لإحدى الدراسات القديمة، أن القوة المضادة للأكسدة للمتّة تشبه تلك الموجودة في الشاي الأخضر.
تحتوي المتّة أيضاً على العديد من العناصر الغذائية الدقيقة المهمة الأخرى، بما في ذلك فيتامين C، والثيامين، والريبوفلافين، وفيتامين B6، بالإضافة إلى وجود البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز والحديد بكميات قليلة.
2- يمكن أن تُعزِّز الطاقة وتُحسِّن التركيز العقلي
يحتوي كوب واحد من المتّة على ٥٠ ملليغرامًا من الكافيين، وهي نفس كمية الكافيين الموجودة في فنجان القهوة. لذلك، فقد يزيد من مستويات الطاقة لديك، ويجعلك تشعر بتعب أقل.
يمكن أن يؤثّر الكافيين أيضاً على مستويات جزيئات إشارات مُعيّنة في دماغك، مما يجعله مفيدًا بشكل خاص لتركيزك العقلي.
يقول المُستهلِكون للمتّة: إنها تُعزِّز اليقظة وهذا أؤكده من خلال تجاربي أيضاً
3- قد تساعد المتّة في منع العدوى من البكتيريا والطفيليات والفطريات. وجدت بعض الدراسات القديمة التي أُجريت على أنابيب الاختبار أن جرعة عالية من مُستخلَص المتّة قد عطَّلت الإشريكية القولونية، وهي بكتيريا تُسبِّب أعراض التسمم الغذائي، مثل تقلصات المعدة والإسهال.
قد تمنع المركّبات الموجودة في المتّة نمو الملاسيزية فورفور، وهو نوع من الفطريات المسؤولة عن تقشّرِ الجلد، وقشرةِ الرأس، وبعضِ الطفح الجلدي.
4- قد تساعد على إنقاص الوزن والتخلّص من دهون البطن
تشير بعض الأبحاث إلى أن المتّة قد تساعد في دعم إدارة الوزن، ويمكن أن تكون فعّالة في تقليل وزن الجسم ودهون البطن
في دراسة أُجريت عام 2015 على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لمدة 12 أسبوعاً، فَقَدَ المشاركون الذين أُعطوا 3 غرامات من مسحوق المتة يومياً مقدار 0.7 كغ. كما انخفضت عندهم نسبة الخصر إلى الورك بنسبة 2٪، مما يشير إلى فقدان دهون البطن. وبالمقارنة، اكتسب المشاركون الذين عولِجوا بدواء وهمي 2.8 كغ، وزادت نسبة الخصر إلى الورك بنسبة 1٪ خلال نفس فترة الـ 12 أسبوعاً.
5- تخفض مستويات السكر في الدم
يمكن أن تساعد المتّة على خفض نسبة السكر في الدم، بنسبة جيدة وتقليل المضاعَفات المرتبطة بمرض السكري.
وهذا تم تأكيده بتجاربي الخاصة. وهناك دراسات عالمية أكدت هذا الأمر
6- قد تُقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة، مثل مشتقات الكافيين والبوليفينول، والتي قد تحمي من أمراض القلب.
كما يمكن أن تُقلِّل المتّة من مستويات الكوليسترول وفق ما أظهرته التجارب
7- يستفيد مرضى الكلى من فوائد المتة كثيراً، إذ تسهم في حماية الكلى من التلف، بمساعدتها على إزالة السموم من الجسم، كما تحسن وظائف الكلى مما يساعد على تحسين تدفق البول والوقاية من الحصوات
هل هناك أضرار للمتة؟
1- بشكل عام لا تُسبِّب المتّة ضررًا للبالغين الأصحّاء الذين يشربونها من حين لآخر.قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏أوراق المتة‏'‏
إلا أن الذين يشربونها بانتظام بدرجات حرارة شديدة الارتفاع، قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الجهاز التنفسي العلوي والجهاز الهضمي
لأن الحرارة المرتفعة قد تؤدي مع الزمن إلى إتلاف بطانة الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، مما يزيد من خطر تكوين الخلايا السرطانية.
مع ذلك، فإن بعض المركبات الموجودة فيها قد تحمي من أنواع أخرى من السرطانات.
لذلك، لتقليل المخاطر، يجب على الأشخاص الذين يستمتعون بشرب المتّة أن يفكّروا في شربها دافئةً أو باردةً بدلًا من تناولها شديدة السخونة .
2- يمكن أن تنبه الأعصاب ويقول البعض تساعد على ارتفاع ضغط الدم، وهذا لم ألاحظه ومع ذلك ينصح الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم أن يقيسوا ضغطهم عند شربها
3- يجب على الحوامل الحد من تناول الكافيين بحد أقصى 355 مل في اليوم. قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى زيادة خطر حدوث الإجهاض والولادة المبكّرة.

الخلاصة: يحتوي مشروب المتة على العديد من المركبات المفيدة المرتبطة بفوائد صحية جيدة ولكن قد لا يكون مناسباً للجميع، ويفضل شربه بدرجات حرارة غير مرتفعة تجنباً للمضاعفات مع الزمن.

المتة.. ماهيتها وأماكن انتشارها.. فوائدها وأضرارها
الدمشقيون المسيحيون رواد الفنون والصناعات الدمشقية منذ ألفي سنة
معاصر العنب في "حدتون" وصناعة الدبس
الاقتصاد السوري.. أين كان قبل عام ٢٠١١ وأين أصبح الآن؟
بنغلاديش.. قصة نجاح آخر!
الأعيان والفلاحون في "مقتبس" محمد كرد علي لعام 1910
"أرباب الوجاهة" يستولون على الأرض ويتحولون إلى طبقة إقطاعية "عثمنلية" معادية للتقدم
قمة البريكس الخامسة عشرة والنظام العالمي الجديد
دير الزور وريفها في حديث مع نجار بيتون
حياة عامل في دباغة الجلود ومعمل البلور في دمشق
محمد الجاجة عامل نجارة الميكانيك – حمص
عبد الكريم معلوف النقابي المُتَنَوّر سياسيا في جمص
العمل النقابي في مهنتَيْ النسيج اليدوي والنسيج الآلي - حلب
من عامل مطعم في حلب إلى "قيادي نقابي"
نموذج لعامل ارتقى إلى نقابي مسؤول في عهد البعث- إدلب