كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

جبور وغالي والحفاوة بالفطر والأضحى

إقناع اليونسكو باتباع سنة سنها أمين عام الأمم المتحدة المصري العربي الافريقي

أ. د. جورج جبور
صاحب اثبات بأنه بحث مع مدير عام اليونسكو عام 1989 موضوع الحفاوة بعيد الأضحى
الاهتمام المحتفي بالفطر والأضحى واجب على العرب والمسلمين وعلى كثيرين غيرهم. كذلك الاهتمام المحتفي بيوم الجمعة في الدول التي تعطل في ذلك اليوم.
تنبهت الى ضرورة الاستنكاف يوم الجمعة عن استقبال زوارنا الرسمبين من الأجانب. كان ذلك في مذكرة رفعتها الى الرئيس المؤسس في 30 ت ثاني 1985 وتجلى أثر المذكرة في شرح مطول نشرته جريدة السفير في 12 ايلول 1979 حين استقبل الرئيس المؤسس وزيرة خارجية امريكا يوم جمعة.
في 13 تموز 1989 وكان أول ايام عيد الأضحى استقبلني في مكتبه مدير عام اليونسكو. اعلمته اهمية ذلك اليوم. ذكرت ان سلفه احمد امبو كان يرسل برقيات تهنئة. وجه بحضوري بإرسال برقيات. في رسالة الي بتاريخ 14 حزيران 1998 من معاون مدير عام اليونسكو اثبات حادثة. 1989.
تأتي الى 29 ت أول 1990. في محاضرة لاتحاد الكتاب العرب بدمشق اطلقت الدعوة جهارا الى الامم المتحدة للتعطيل. نشرت النص جريدة تشرين 30 ك أول1990.
أخذ المطالبة الى مصر سفيرها في دمشق الصديق مصطفى عبد العزيز. انتخب بطرس بطرس غالي امينا عاما للأمم المتحدة. في 30 ك ثاني 1996 اصدر غالي قرارا بجعل الفطر والأضحى يومي عطلة لجميع العاملين في الأمم المتحدة.
في وقت لاحق قررت الجمعية العامة عطلتي العيدين.
تبعت هيئات اتخاذ القرار في منظمات عائلة الأمم المتحدة تبعت سنة غالي والجمعية العامة . بعضها القليل جدا لم يفعل. أبرز المستنكفين المنظمة التي عليها التعويل لـ"بناء السلم في عقول البشر" اي اليونسكو.
لماذا؟
يقال. التمسك بالعلمانية.
كأن الأمم المتحدة غير علمانية.
في الرسالة الي التي أشرت إليها آنفا سبب أكثر اقناعا.
ما هو؟
تقول الرسالة: يعود الأمر الى الدول الأعضاء.
من الواضح أن مصر التي طالبت في نيويورك لم تطالب في باريس.
لا أدري ما هو الوضع الآن بالدقة.
آخر مرة تحدثت فيها عن الموضوع كانت في عام 2016. كان الحديث مع المندوبة السورية إلى اليونسكو التي اخبرتني ان وزارة الخارجية السورية أرسلت لها رسالة مفتوحة مني إلى مديرة اليونسكو العامة. حملت المندوبة الرسالة إلى مسؤولة اليونسكو الأولى فكانت الإجابة: اليونسكو علمانية اكتب في زمن غزة.
زمن العالم كله في غزة
زمن استمرار او انقراض الأمم المتحدة في غزة.
تلك الأم في غزة المتألمة على فقدانها زوجها لن يوقفها حزنها عن السعي في كل سبيل لتامين كسرة خبز لولدها.
هكذا فليكن قادة العرب والمسلمين.
أرجو الا يوقفهم عن سعيهم لاقناع اليونسكو بأتباع سنة صديقي الكبير الغائب في تعطيل اول يومي عيدي الفطر والأضحى، أرجو الا يوقفهم عن سعيهم للإقناع انشغالهم بأمور كثيرة أهم مثل الوضع في غزة.
في الوقت، في اوقات الجميع متسع لغزة ولعملية الإقناع ولكل الانشغالات الأخرى.
بدء الشهر الفضيل موسم خاص مغعم بالتذكير بواجب.
مفعم بتذكيري بواجبي، بما اعتبره واجبي في عملي المتواضع من أجل تحسين العلاقات بين حضارات العالم المتنوعة.
الكاتب رئيس الرابطة العربية للقانون الدولي قيد التاسيس، الرئيس المؤسس الرابطة السورية الأمم المتحدة. ورأيه خاص به لا يلزم ايا من الرابطتين.