كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

من ملاذكرد 1072 إلى الأسف البابوي 2000

تسلسل أفكار

من ملاذكرد 1072 إلى د. ممدوح بيطار 1995
د. جورج جبور- فينكس:
في أخبار هذه الأيام عودة أردوغان إلى التهديد باجتياح شمال سورية. جاء تهديده بمناسبة الاحتفال بذكرى 950 سنة على معركة ملاذكرد التي تعتبر أهم المداخل إلى قرنين من الصراع بين شاطئي المتوسط، أي حروب الفرنجة التي أسماها الغرب الحروب الصليبية.
أخذتني ملاذكرد إلى تفكير تشاركت فيه مع د. خليل سمعان في دمشق وصافيتا عام 1987.
في الذكرى الـ800 لمعركة حطين تعرفت ب د. سمعان من خلال مؤتمر في دمشق. ثم على سطح بيت الميدان اتفقت معه على إنهاء قرني الحروب على نحو مشرف: اعتذار من الفاتيكان وتعاون بين ضفتي المتوسط من أجل مجد الإنسان.
أين يتم الإعلان المشرف بالتفاهم بين شاطئي المتوسط؟
في فندق صافيتا الشام عام 1995 بمناسبة الذكرى ال 900 لإعلان البابا الحرب لتحرير قبر المسيح.
و د. ممدوح البيطار؟لا يتوفر وصف.
فاتحته بالفكرة. تحمس. عرض أن يتحمل نفقات إقامة ندوة دولية في فندق صافيتا الشام
وجه لي رسالة بهذا الشأن في 15 تموز 1995.
لم أستطع إقناع الدولة السورية بفكرة عقد ندوة دولية في صافيتا. اكتفيت بعقد ندوة في دمشق، مركز أبو رمانه، في 25 ت الثاني 1995. بعد إعلان الحرب في كليرمون قيران ب 900 سنة يوماً بيوم.
شارك في الندوة ممن تحضر اسماؤهم عميد مؤرخي سورية د. نور الدين حاطوم بالإضافة إلى د. برهان العابد. د. موفق دعبول. د. نشأت حمارنة. الشاعر يوسف الخطيب وربما غيرهم ممن لم تحضر أسماؤهم إلى الذاكرة الآن.
تسلسل أفكار من تهديد أردوغان في احتفال بذكرى ملاذ كرد إلى تحالف صافيتي ثلاثي من أجل تجاوز قرنين من الحروب بين شاطئي المتوسط، تحالف أنتج ثقة متبادلة واحتراماً متبادلاً، ولم يثمر عملاً في بلدة عيش جميل يليق بها إعلان تجاوز قرني الحروب.
أنتج عملا متواضعاً في دمشق ، و أنتج العمل باستمرار تنشيطه أول نيل بابوي من قدسية الحروب الصليبية. أتى النيل بصيغة آسف على وحشية بعض الصليبيين. كان التعبير عن الأسف في آذار 2000. اكتب على صفحة آل جبور صافيتا.
د. خليل سمعان انتقل الى رحمة الله. لديه كتاب يشير به إلى اتفاق سطح بيت الميدان.
رسالة د. بيطار الي بين يدي أصورها بعد قليل.
للحديث صلة.
لكن: ما أخبار د. ممدوح بيطار؟ هل هو في ألمانيا أم أقام نهائيا في صافيتا؟
جورج جبور
ظهر الجمعة 26 آب 2022