كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

وعد بلفور في الجامعة العربية 2007--2021

بيانات جامعة الدول العربية

في الذكرى السنوية لوعد بلفور

2 ت الثاني من كل عام.
أ. د. جورج جبور- فينكس
لدي الآن من مصدرين بيانات أعوام
2007
2008
2011
2
3
7
8
9
2020
2021
كما لدي ما يبدو وكأنه احتجاج على عدم إصدار بيان عام 2015. أدناه ما وصلني عن عام 2015.
الجامعة العربية تتجاهل ذكرى "وعد بلفور".. والأمم المتحدة تحيي "يوم الشعب الفلسطيني"
04:04 ص | الخميس 05 نوفمبر 2015
كتب:
بهاء الدين عياد
على الرغم من أن جميع البيانات الصحفية وقرارات جامعة الدول العربية دائما ما تؤكد على أن عبارة "القضية الفلسطينية هي القضية المركزية"، إلا أن الجامعة، وتحديداً قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، قد تجاهل للمرة الأولى تنظيم أية فعالية أو إصدار بيان حول ذكرى "وعد بلفور" المشؤوم، وهي الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
ومن جهة أخرى، تنظم الأمم المتحدة، بالتعاون مع السفارة الفلسطينية بالقاهرة، يوم السبت 29 نوفمبر، فعالية إحياء اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وهو يتزامن أيضا مع تاريخ قبول فلسطين في الأمم المتحدة كدولة مراقب غير عضو بالمنظمة قبل 3 أعوام.
وعقدت جامعة الدول العربية، أمس، اجتماعا تشاوريا على مستوى المندوبين للجنة العربية بشأن التحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية‎، في ضوء التوجه الذي تبنته السلطة الفلسطينية للعمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال.
وطالب المحلل السياسي علي وهيب، المجتمع الدولي بالتدخل العاجل "لوضع حد لعدوان الاحتلال الإسرائيلي، والاستجابة لطلب توفير الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني، لما يتعرض له من جرائم وإعدامات ميدانية".
وأكد وهيب، في تصريح لـ"الوطن" بمناسبة الذكرى الـ 98 لوعد بلفور، أن "شعبنا الفلسطيني يواجه خطرا حقيقيا مع تصاعد الإعدامات الميدانية والتصريحات العنصرية الإسرائيلية التي تهدد بإبادته"، مطالبا المجتمع الدولي بالخروج من حالة الصمت وملاحقة مرتكبي المجازر الإسرائيليين وتقديمهم للعدالة الدولية.
انتهى نص المقال.
أتابع:
ماذا عن السنوات التي لم تظهر في القائمة اعلاه؟
هل في الأمر خطأ من الصديق الذي بحث؟
أم إهمال من جامعة الدول العربية؟
من الجميل أن تكون لدينا قائمة مكتملة بما أصدرته جامعة الدول العربية من بيانات في 2 ت الثاني من كل عام بدءا من التأسيس 1945 أو بدءا مما تضمنته الطبعة 2 من كتابي "وعد بلفور" في 2007.
مصدرا معلومات الجدول:
1. أ. عبد الله منيني لبياني 2007 و 2008.
2. أ نبيل البيش لكل البيانات الأخرى.
جورج جبور
الساعة 6 و 52 دقيقة بعد ظهر الجمعة 19 آب 2022