كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

وفاة الفنان السوري سعيد عبد السلام

توفي الفنان السوري “سعيد عبد السلام”، مساء أمس الأربعاء 6 كانون الأول 2023 عن عمر يناهز 82 عاماً، بعد مسيرة فنية تصل إلى 65 عاماً. شارك فيها بالعديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والدرامية والإذاعية.
وقد نعته نقابة الفنانين في دمشق في بيان لها على صفحتها الفيسبوكية، كما نعاه الفنان “قاسم ملحو” زميله موجهاً تعازيه لمحبيه وعائلته والجمهور الذي أحبه، ووصفته الفنانة “تولاي هارون” بالكبير وصاحب القلب الأطيب ممن صادفتهم بحياتها. وتحدث الفنان “محمد خير الجراح” عن الأصالة التي تحلى بها “عبد السلام”، ووجه تعازيه لعائلته والوسط الفني السوري والعربي.
ولد سعيد عبد السلام في حي الصالحية بدمشق عام 1941، عاش يتيم الأب بعد أن استشهد والده خلال العدوان الفرنسي على دمشق عام 1945، وتربى على يد شقيقته عفاف عبد السلام.
انضم إلى نقابة الفنانين عام 1977، وشهد عام 1958 مشاركته الأولى في إذاعة “دمشق” مع. زميله الراحل “طلحت حمدي”.
شارك سعيد في العديد من الأعمال المسرحية مثل ( بين ساعة وساعة، محطات ممنوعة، الأب، حبس الأحلام، النهب، ساعة حلوة، الفخ، المفتش العام).
وكان له عدة مشاركات في أفلام سينمائية منها “الرابعة بتوقيت الفردوس، رسائل في الهواء، الآباء الصغار، حادثة النصف متر”.
وكانت الدراما صاحبة الحصة الأكبر بمسيرته المهنية، وكان اسمه حاضراً بالعديد من المسلسلات على اختلاف أنواعها. وتابعه جمهوره في الأعمال الاجتماعية والبيئة الشامية.فقد شارك “عبد السلام” في الجزء الثاني عشر من “باب الحارة”، إضافة إلى “على صفيح ساخن، بروكار، حارس القدس. دنيا2، المفتاح، وراء الشمس، سقف العالم، أبو المفهومية، الرحيل إلى الوجه الآخر، عودة غوار، سيرة آل جلالي” وغيرها.
لم يكن سعيد عبد السلام من الحاضرين دائماً في اللقاءات الإعلامية، وقد ذكر في لقاء معه أنه شارك بالكثير من الأعمال دون أن يتم كتابة اسمه على الشارة الخاصة بها.

شغل “عبد السلام” في حياته بالعديد من المهن بعيداً عن التمثيل وصل عددها إلى 22 مهنة. منها “كاتب، صحفي، مغني، بائع في سوق الهال، خياط، موظف في أحد الفنادق”.