كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

تأثير لينين

حينما أحس بتأثير لينين الكبير علي وعلى غيري من أبناء جيلي و وطني كثيرا ما أتذكر المتطوع الامريكي البطل /جون كونكسون/ في حرب الألوية الاممية باسبانيا.. ففي ليلة من الليالي في معركة مدريد أخبرني بابتسامة عريضة أنه جندي من جنود لينين ضد فاشيي فرانكو ودون أن يراه؟!
نعم، يتابع (كونكسون): (لقد درست العلوم الفيزيائية في جامعة (ويسكونسن) لكنني ومثل معظم الامريكيين لم أكن متعاطفا مع الاشتراكية وليس لدي أي تعاطف او أية مشاعر ودية تجاه الإتحاد السوفييتي وكان اسم لينين يبدو لي مثل أنيميا...
وذات يوم صادفني في كتالوج أعمال نظرية الاعتراف كتاب للينين بعنوان "المادية و نقد المذهب التجريبي"، قلت في نفسي ماهذا بحق الجحيم ماعلاقة هذا البلشفي الشرير بهذا العلم؟ تخيلت أنه نوع من الشياطين ذوي القرون والحوافر.. أثارني الفضول، أخذت الكتاب وعدت الى المسكن وبدأت أقرا فيه... قرأت طوال الليل مع كل الصباح وذلك بجلسة واحدة صدمت... وسارعت لقراءة كل أعمال لينين التي كانت في المكتبة ثم في دار النشر اليساري...)
وعندما أكمل كونكسون دورته التعليمية الذاتية الاختيارية اتصل بمنظمي الفريق الدولي وانضم للقتال في صفوف المتطوعين لقتال الفاشية في اسبانيا جنبا الى جنب مع اكثر من 500 مقاتل أمريكي قتلتهم فاشية فرانكو في اسبانيا دون أن تحرك الولايات المتحدة ساكنا تجاه مواطنيها.
إن أكبر تأثير على أفكاري وأفعالي وعلى تكوين شخصيتي، وأنا الذي عشت لأكثر من أربعين عاما مكافحا في جمعية من أجل حقوق الانسان التي انضممت اليها عام 1939... لقد كان لفلاديمير ايلتش لينين الفضل الأول في ذلك، ويمكن لملايين من البشر في كل العالم أن يقولوا الشيء نفسه حتى هنا في الولايات المتحدة الامريكية قلعة الامبريالية فأنا لست وحدي.
لينين مقاتل حنون ثائر اللهب خلال عشرة أيام صدم العالم وبث الروح بأول دولة عمالية في التاريخ رجل اخضع كل أفكاره و تجاربه لنشاطاته الثورية وكل المشاعر الذاتية التي عصفت به لم تستطع ان تثنيه عن الصراع لاجل نصرة الفقراء والكادحين.
ومع ذلك كان شغوفا بالموسيقا و بلعبة الشطرنج... لقد كان عبقريا ولا أبالغ... إن بعض الشخصيات لدينا تعاني من ضغط الدم وهو بمثابة كعب أخيل لهم، أما لينين فيعطينا مثالا عاليا على التواضع والبساطة والتسامي ولا يمكن لنا أن نتناسى مقولته انه لشعور لايطاق حينما يفكر الشيوعي الحقيقي في معاناة الاطفال بالحرمان سواء أطفال بيونس ايرس الذين لم يشاهدهم في حياته أو أطفال مدينته بتروغراد... هنا أعلى مراتب التفاني... إنه تكريس العبقري لكل ماصنعه لشعبه وللإنسانية جمعاء...
لينين كان مثالا لنكران الذات وهو ما كرس لدي الإجابة عن سؤال لماذا بات اسم وصورة لينين ليس في قلوب الشعب السوفييتي فحسب بل و قلوب شعوب العالم أجمع.
كان تأثير لينين عليّ كأمريكي أعظم تأثير، وأنا سعيد بل وفخور بمعرفة أشخاص عرفوا لينين عن قرب و سمعوا صوته وتحدثوا معه ورأوا غرفته التي عاش فيها، بعض هؤلاء الناس هم من أصدقائي المقربين وقصصهم عن لينين تتضمن صورة رجل ذو عقل عملاق وروح عظيمة وصدق يشبه الكريستال في نقائه،
ومع ذلك فإنه كان يتعامل مع من حوله كعامل بسيط .
إنك حينما تتحدث عن تعاليم وأفكار وخبرة لينين فأنت تتحدث عن شيء لايقهر.

مقتطفات من مقال عن تغطية الحرب الاسبانية في عام 1936 من الصحيفة الشيوعية الأمريكية The Daily Worker للصحفي الأمريكي (جوزف نورث).

في عقل العدو (1 و2).. أنظر لعدوك بعين نفسه
الرئيس حافظ الأسد وحرب تشرين
اغتيال الشهيد السید حسن نصر الله واختراق السیادة اللبنانية من وجهة القانون الدولي
صناعة الإرهاب هي مهنة أمريكية بامتياز
بعدَ فلسطينَ ولبنانَ هل ستتوسّعُ (خرائطُ) نتنياهو العدوانيّةُ على سورية؟
وجهة نظر عن سبب نجاح عدد غير مسبوق من حزب جبهة العمل الإسلامي في الانتخابات البرلمانية في الأردن
كأنّ الغرب الأوربي الأمريكي بصدد فرض طبعة جديدة مزيدة ومنقحة من مؤامرة "الربيع العربي"؟
محاولات لتدبير انقلاب في أنغولا.. هذه هي الرواية كاملة
حوار في الجيوبوليتيك.. مقاربات كمال خلف الطويل
حوار المناضل والكاتب السياسي عدنان بدر حلو مع مجلة الهدف
الفلسطينيون والخلل في نهج المقاومة وفي المفاوضات
لماذا حدثت انقلابات خمسينات القرن الماضي؟
دراسة لصلاح جديد حول مشروع الوحدة المقترحة بين العراق وسورية 1979
لمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي السوري.. منظمة كفربو- كيف سقينا السنديانة الحمراء
قسد تسقي "اسرائيل".. والحكسة تموت عطشاً!