كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

السردية التوراتية هي الكذبة الأكبر في التاريخ: اليهودية ليست ديانة توحيدية

لطفي السومي- فينكس

وقف الانسان البدائي مشدوها أمام الظواهر الطبيعية التي لا يعرف عنها إلّا ما يراه ومثال ذلك: البراكين والزلازل والحرائق والفيضانات، وظاهرتي الولادة والموت، وظاهرة تغير الفصول، كما سمع وشاهد البرق والرعد والعواصف والمطر، كما وقف أمام الشمس المنيرة نهاراً والقمر بتقلباته من الهلال الى البدر، وكذلك الكسوف والخسوف والنجوم الكثيرة، الى جانب كل الظواهر الأخرى الدائمة والطارئة.
كان لا بد للعقل البدائي ان يرد هذه الظواهر الى قوى علوية خفية، تعددت بتعدد الظواهر بعد ان كان قد اعتاد على تقسيم العمل الذي يطبق في المجتمع، ولم يكن لديه ما يساعده على التعامل مع الظواهر المخيفة إلّا أشكالا سحرية يقوم بها أناس تحولوا الى نوع من رجال الدين أصبحوا وسطاء لدى القوى العلوية (الآلهة).
تمثلت القوى العلوية في مجمع للآلهة يقف على رأسه رئيس مجمع الآلهة والذي كان آمون في مصر، وآنو لدى السومريين، ومردوخ لدى البابليين، و آشور لدى الاشوريين، و ايل لدى الكنعانيين، وعثتر لدى السبئيين (يعاونه المقه و سين و ود، بالإضافة الى آلهة القبائل مثل تالب وريام وكاهل وغيرها)، وكان زيوس رئيس مجمع الالهة في اليونان وكان جوبيتر لدى الرومان.
ولقد لوحظ أن مجمعات الآلهة في المجتمعات الأقل تطوراً تضم عدداً أقل من الآلهة عن مجمعات البلدان الاكثر تطوراً، ويستمر هذا التراجع الى أن يصبح إلهاً واحداً للقبيلة الواحدة، و يلاحظ ان المجتمعات تتعامل بمودة أكثر وبارتباط شديد مع الآلهة المفردة للقبائل، ومثال ذلك قبائل شمال الجزيرة العربية فقد كانت اللات وهي إلهة الخصوبة هي الالهة الأثيرة لدى قبيلة ثقيف، وكانت مناة إلهة الأقدار هي الآلهة الأثيرة لدى الأوس والخزرج، وهكذا كانت كل من الآلهة الأخرى: هبل، والعزى، وود، وأساف، ويغوث، وسواع، ونائلة وغيرها من آلهة العرب.
بدأ يهوه كغيره من آلهة القبائل خاصاً بمجموعة واحدة، إذ يقول النص التناخي انه قد جاء من مناطق جنوب فلسطين حالياً وهي مناطق النقب وسيناء وشمال الحجاز والتي يدعوها النص: مدين وتيمان وسعير، أي انه إله صحراوي قبلي و إنه كان إلها يشبه البيئة والشعب الذي أنتجه، إله حرب، و إله براكين إذ نقرأ النص التناخي الآتي (وحدث في اليوم الثالث لما كان الصباح إن صارت رعود وبرق وسحاب ثقيل على الجبل وصوت بوق شديد جداً فارتعد كل الشعب الذي في المحلة.. من أجل أن الرب نزل عليه بالنار - خروج ١٩: ١٦- ١٩). أليست الظواهر المصاحبة ليهوه هي المصاحبة للبركان.
يقول عالم النفس اليهودي الشهير فرويد (فلا مراء البتة ان الإله يهوه الذي أهداه موسى المدياني شعبا جديدا لم يكن كائناً أعلى بل كان إلهاً محلياً محدوداً وشرساً وعنيفاً ودموياً) موسى والتوحيد ص ٦٨.
كما اكتفي بنص تناخي واحد عن طبيعة يهوه كإله حرب (إذا سننت سيفي البارق و أمسكت بالقضاء يدي، أرد نقمة على أضدادي و أجازي مبغضي، أسكر سهامي بدم ويأكل سيفي لحماً، بدم القتلى والسبايا من رؤوس قواد العدو. تثنية ٣٢: ٤١- ٤٢).
وفيما يلي غيض من فيض حول تعدد الآلهة في الديانة اليهودية.
1. وحدث لما ابتدأ الناس يكثرون على الارض وولد لهم بنات ان أبناء الله رأوا ان بنات الناس أنهن حسناوات، فاتخذوا لأنفسهم نساء من كل ما اختاروا… و بعد ذلك أيضاً اذ دخل بنو الله على بنات الناس وولدن لهم أولاداً (تكوين ٦: ١- ٤).
2. الرب يهوه إله عظيم ملك كبير على كل الآلهة. مزمور ٩٥: ٣. أكتفي بهذين النصين ويمكن لمن يشاء العودة الى نصوص أخرى مثل (الملوك ١- ١١-٥)، (خروج ٢٤: ٩- ١١)، (العدد٢٥: ٣- ٥)، (القضاة: ١١- ١٣)، (المزمور ١٣٥: ٥)، (مزمور ٩٧: ٩)، (مزمور ٨٦: ٨).
3. في العام ١٩٧٥ وجد رسم في كونتيلة عجرود يمثل يهوه في علاقة جنسية مع الشيكناة The Jewish Mystical Tradition- Ben Zion Bokser . P21 . ظل يهوه هو شيخ القبيلة الإلهي الصحراوي إلى ما بعد السبي البابلي ٥٨٦ ق م حيث لم يعد صالحا للدور الذي تقمصه فيما بعد عندما اعتبره مؤلفو التناخ الإله الاعلى أو رب السماء بعد ان اضيفت له مهمة خلق العالم التي اقتبست عن ديانات بلاد الرافدين، كما وقع تحت تأثير إله العهد الفارسي (أهورامزدا) ودور سن اله القمر في بابل وبعل شاميم التدمري، مما اقتضى تحويله الى إله األى ورب للعالمين، وبدأت خرافة الوحدانية مع بقاء كل النصوص التي كانت تكرسه إلهاً لمجموعته دون أن يلغي آلهة الشعوب الأخرى أو أن يقبل بالتعايش معها . ولقد اقتضى ذلك أيضاً الايمان بحياة اخرى كانت غائبة تماماً في أسفار االتوراة الخمسة الأساسية وتحولت الديانة اليهودية من ديانة هنوثية (عبادة إله واحد من بين آلهة متعددة) الى ديانة توحيدية بعد الف سنة من التاريخ المفترض لبدئها.
هل نستطيع بعد كل ذلك، ورغم الاختصار الشديد الذي يضيع المعنى أحياناً أن نظل على قناعتنا باعتبار اليهودية ديانة سماوية بعد أن أصبح مسلما به أنها قد تشكلت خلال قرون طويلة وساهم في انجازها عشرات المدونين و إن أهم أسفارها قد وجد بعد السبي البابلي، ووصلت الى مرحلة الوضع شبه النهائي من خلال ما يسمى بالتوراة السبعونية التي كتبت في الاسكندرية بطلب من بطليموس ما بين (٢٨٥ - ٢٤٦ ق م) مع أن موسى قد تسلم الألواح من يهوه قبل حوالي ألف سنة.
فتفكروا يا أولي الألباب.
******
الجنس والمحرمات في الكتاب المقدس لليهود (التناخ)
حظي العهد القديم بالقداسة (كتاب أملاه الله أو كتبه بنفسه)، ولكن هذه القداسة وهذا الاجلال يتعرضان للاهتزاز بعنف حينما يطلع المؤمن يهودياً كان أو مسيحياً أو مسلماً على قصص تتناقض مع القداسة وبصورة خاصة القصص الجنسية الشائنة، ومما يزيد الطين بلّة ان هذه القصص قد ارتبطت بشخصيات محورية في الديانة اليهودية مثل: ابراهيم واسحق ولوط ابن اخي ابراهيم وابنتيه، وكذلك داود وابنه أمنون وأخته تامار، وكذلك رأوبين بن يعقوب مع سرًية أبيه، وكذلك نرى نعمى تدفع بكنتها راعوث للزنى وانجاب جد داود الملك والنبي، ونختم بقصة يهوذا ابن يعقوب وكنته زوجة ابنيه المتوفيين والمدعوة تامار.
١) ابراهيم وابنه اسحق: سبق ان تحدثنا كيف ان ابراهيم (أبا الانبياء) وابنه اسحق قد طلبا من زوجتيهما ان تدعيا انهما اختيهما من اجل مصلحتهما المادية لدى كل من ابيمالك ملك جرار الفلسطيني وفرعون مصر، فأخذت كل من سارة وليئة (فاخذت المرأة الى بيت فرعون فصنع الى ابرام خيراً بسببها وصار له غنم وبقر وحمير وعبيد وإماء وأتن وجمال) تكوين: ١٤: ١٤-١٦. ٢) لوط وابنتيه: قالت ابنة لوط الكبرى لأختها (هلم نسقي أبينا خمرا ونضطجع معه) و أعادت الأخت الكرة في الليلة التالية وحبلت كلتاهما من أبيهما وانجبتا كلا من مؤاب جد المؤابيين وبن عمي جد العمونيين (تكوين: ١٩: ٣١-٣٨) فهل كان ذلك هو محاولة لتشويه نسب المؤابيين والعمونيين. علماً بأن لوط كان قد عرض ابنتيه على مغتصبين لانقاذ ضيوفه من الملائكة. ٣) رأوبين بن يعقوب: والذي ضاجع سرًية ابيه حسب النص التوراتي (وحدث اذ كان اسرائيل (يعقوب) ساكناً في تلك الأرض أن رأوبين ذهب واضطجع مع بلهة سرًية ابيه وسمع اسرائيل. (تكوين ٣٥: ٢١)، ويبدو ان يعقوب لم يحرك ساكنا.
٤) أما يهوذا بن يعقوب فانه قد جامع تامار زوجة ابنيه المتوفيين عيرا واوثان وانجب منها ابنيه فارص وزارح (تكوين: ٣٨ : ١- ٣٠).
٥) الملك داود وبتشيبع: أما الملك النبي داود القدوة في التقى والورع فقد ضاجع زوجة احد اكثر جنوه إخلاصاً وهو في ساحة المعركة وهو أوريا وتآمر لقتله، ولقد انجب منها سفاحا ابنه العظيم سليمان ملك الانس والجن والطيور والحشرات (فرأى داود من على السطح امرأة تستحم وكانت المرأة جميلة المنظر جداً… فارسل داود رسلا واخذها فدخلت اليه فاضطجع معها وهي مطهرة من طمثها، ثم رجعت الى بيتها وحبلت المرأة فارسلت واخبرت داود وقالت اني حبلى).
فاستدعى داود أوريا زوجها من الحرب وارسل معه كتابا الى يؤاب قائد الجيش من اجل ان يجعل أوريا في مقدمة الحرب ويتراجع الجنود الذين معه ليقتل، ولقد قتل فعلاً، (ولما مضت المناحة ارسل داود وضمها الى بيته وصارت له أمرأه) صموئيل الثاني ١١: ٢-٢٥ . وانجبت سليمان.
٦) أمنون واغتصاب أخته تامار: يقول النص (وجرى بعد ذلك انه كان لابشالوم اخت جميلة اسمها تامار واحبها أمنون بن داود واحصر امنون للسقم من اجل تامار اخته) تمارض امنون وتوقف عن الاكل، ولما رآه ابوه داود طلب منه ان تأتي اخته تامار لتطعمه، ولما جاءت واعدت الطعام (وسكبت امامه فابى ان يأكل وقال أمنون: أخرجوا كل انسان عني فخرج كل انسان عنه، ثم قال امنون لتامار: ائتي بالطعام الى المخدع فآكل من يدك.. وقدمت له لياكل فامسكها وقال لها تعالي اضطجعي معي يا اختي…. فلم يشأ ان يسمع لصوتها بل تمكن منها وقهرها واضطجع معها.. ولما سمع الملك داود بجميع هذه الامور اغتاظ جدا، ولم يكلم ابشالوم امنون لا بخير ولا بشر) صموئيل الثاني ١٣: ١ - ٢٢، كم كانت ردة فعل الاب والاخ مخيفة.
٧ ) الشذوذ وداود: ينسب بعض الدارسين الشذوذ الى داود مع يوناثان ابن الملك شاؤل الذي قتل في معركة جلبوع ، حيث يندبه داود قائلا (يوناثان على شوامخك مقتول، قد تضايقت عليك يا اخي يوناثان، كنت حلوا لي جدا، محبتك لي اعجب من محبة النساء) صموئيل٢: ١: ٢٥، ٢٦.
كم هو مثير للارتباك والاشمئزاز ان نرى كل هذه الشخصيات العظيمة والمقدسة تمثل كل هذا الانحطاط الاخلاقي، واتساءل لماذا حشر كتبة التناخ كل هذه القصص المخجلة والمنسوبة الى اهم شخصياتهم الدينية والدنيوية في كتابهم المقدس.. 
وجهة نظر عن سبب نجاح عدد غير مسبوق من حزب جبهة العمل الإسلامي في الانتخابات البرلمانية في الأردن
كأنّ الغرب الأوربي الأمريكي بصدد فرض طبعة جديدة مزيدة ومنقحة من مؤامرة "الربيع العربي"؟
محاولات لتدبير انقلاب في أنغولا.. هذه هي الرواية كاملة
حوار في الجيوبوليتيك.. مقاربات كمال خلف الطويل
حوار المناضل والكاتب السياسي عدنان بدر حلو مع مجلة الهدف
الفلسطينيون والخلل في نهج المقاومة وفي المفاوضات
لماذا حدثت انقلابات خمسينات القرن الماضي؟
دراسة لصلاح جديد حول مشروع الوحدة المقترحة بين العراق وسورية 1979
لمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي السوري.. منظمة كفربو- كيف سقينا السنديانة الحمراء
قسد تسقي "اسرائيل".. والحكسة تموت عطشاً!
حول المسألة الكردية
التعبئة والفساد.. اوكرانيا تحكمها عصابات
حوار تحليلي معمق مع الدكتور حسن أحمد حسن.. إعداد محمد أبو الجدايل
حركة هواش بن اسماعيل خيربك ١٨٤٦-١٨٩٦ م
حوارات السوريين.. بين مؤيدين للدولة ومعارضين لها