كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

جورج قرم الماروني العروبي الانساني في ثلاثة مواقف.. والشيوعي اللبناني ينعيه

د. جورج جبور- فينكس

1. بدأت علاقتنا آواخر السبعينات من القرن الماضي بفضل طالبة سورية تتابع دراستها للماجستير معه. الأساس في العلاقة تجاوبه مع كتابي عن العروبة في دساتير الأقطار العربية. وكانت لنا بعد، لقاءات في بيروت ودمشق ذروتها اختياره لي لأكون شاهد زواجه.

2. ذات يوم أثناء زيارة لي إلى باريس دعاني للحديث في منتدى أسسه هناك وأسماه" المواطن". كانت لسورية قوة عسكرية في لبنان على نحو أثار انتقاد البعض. تحدثت أمام جمهور معظمه لبناني عن فضلين للبنان على التوجه السوري الراسخ باتحاه المواطنة المتساوية.. الأول: لم ينص مشروع دستور 1920 على دين للدولة. كان ذلك بفضل الإسهام اللبناني في المؤتمر السوري.
الثاني: بفضل تدخل لبناني كان تعديل موعد العيد الوطني السوري من 18 الى 17 نيسان. تكلم بعدي ممتدحا الثقافة الوطنية السورية في توجهها نحو العلمانية.
3 . في 2014 أصدرت في عدد محدود من النسخ كتابا عن يوم اللغة العربية. جعلت جوهره واضحاً جداً على غلافه. الجوهر: يوم نزلت "اقرأ" هو الموعد الأفضل ليسمى يوم اللغة العربية العالمي. زارني في الفندق. سىلمت نسخة من الكتاب للمشتهر بالعلمانية. بل قرأت ما على الغلاف وأنا أسلمه الكتاب، متوقعاً لحظات نقاش ودي بشأن ابتعاد عن العلمانية توحي به فكرتي. لم يناقش. أبدى فوراً تاييداً للفكره. كان في تلك اللحظة، كما دائماً طيلة حياته الفكرية، تلميذاً وفياً لأستاذه الدستوري الكبير إدمون رباط الذي اشتهر بكتاباته الموسعة بالفرنسية عن الاسلام عن النبي العربي الكريم.
يطول حديث يحاول تلخيص 44 عاماً من الصداقة مع ضمير انساني حي. هي زفرة أولى وقد تكون لها متابعة. فليكن ذكرك مؤبداً يا صديق الضعفاء، وليكن مقامك الى جوار الابرار والقديسين.
******
الشيوعي: ينعي الدكتور جورج قرم مثقفا، صديقا ورفيق نضال
ينعي الحزب الشيوعي اللبناني الدكتور جورج قرم، الباحث الاقتصادي والأستاذ الجامعي والمثقف والمناضل الصلب من أجل قضايا التحرًر الوطني والتغيير الاجتماعي. حافظ جورج قرم على امتداد عقود طويلة منذ الستينيات، على قناعاته ومعتقداته ومواقفه المبدئية رغم تقلًب الأزمنة والظروف المحلية والمحيطة. وقد ضمًن هذه المواقف والمعتقدات في العشرات من الكتب والأبحاث التي نشرها باللغة العربية ولغات اجنبية في لبنان والعالم العربي والخارج، والتي تناول فيها قضايا التنمية الاقتصادية وتحرير الثروات النفطية العربية من السيطرة الأجنبية وتحقيق العدالة الضريبية والاجتماعية، فضلا عن وجوب إحلال أنظمة سياسية مدنية وعلمانية وديمقراطية مكان الأنظمة الطائفية والعشائرية والاستبدادية في منطقتنا. وقد عبًر عن التزاماته التقدمية هذه بصوت عال في العديد من المنابر والمنتديات الجامعية والعلمية والثقافية، في لبنان كما في العالم العربي والعالم. كما خبرته ايضا ساحات النضال السياسي والشعبي من أجل توحيد القوى التواقة إلى تحرير البلد من سيطرة تحالف الأوليغارشية والزعامات الطائفية. وقد كان للحزب الشيوعي اللبناني شرف التعاون البناء في مناسبات عدًة مع هذه القامة الرفيعة الشأن. وداعا ايها الصديق ورفيق النضال جورج قرم، والعزاء مشترك لعائلتك الكريمة وأصدقائك وكل المحبين.
بيروت في 14 – 8 - 2024

المكتب السياسي للحزب الشيوعي اللبناني