كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

هل تعقد في حلب آذار 2024 القمة العربية؟

دعوة الى عقد القمة العربية الدورية لعام 2024 في مدينة حلب

د. جورج جبور- فينكس
هي دعوة مبتديء يتوغل في وحشة النصف الثاني من عقده التاسع، مستوحاة من طفولته يوم بهرته صورة في جريدة تجمع الملوك والرؤساء العرب في قصر أنشاص قرب القاهرة عام 1946.
تكاد "اسرائيل" تحكم المنطقة بالحديد والنار، لا تعوقها توصية ولا يصدها قرار. تتحرش بلبنان يومياً، وتوالي عدواناتها على سورية.
مكان القمة الدورية سورية بحكم افتقادنا – حتى وقت الكتابة-- رئيساً للبنان.
وتتحرش تركيا بسورية، بل هي تحتل أجزاء من شمالها وتحلم بحلب.
فلتكن القمة الدورية في حلب، دفاعاً ضد "اسرائيل". وإشعاراً لتركيا بأن سورية قوية، ليس بنفسها فقط بل بأشقائها العرب أيضاً.
بل فلتكن في حلب إشعاراً لها ان العرب معها في تعافيها من الزلزال.
بل فلتكن قمة ذات هدف مزدوج. تعالج من جهة الأمن القومي العربي المهدد عسكرياً، ونعالج الأمن الثقافي العربي المهدد لغوياً.
ففي الجانب العسكري: "كيف لا تأمن العراق ومصر وسراياك دونها والخيول و تحيدت عن طريق الأعادي ربط الخيل سدرها والنخيل".
وفي الجانب اللغوي هي أم "يوم اللغة العربية العالمي" هي أعلنته في 15 أذار 2006. ويعلنه القادة العرب في حلب موعداً عربياً -- عالمياً ليوم لغتنا، يحل محل يوم 18 كانون الأول، أو يتمم ربيعه المزدهر ذاك اليوم الشتوي.
فلتكن قمة العرب الدورية في حلب. ولتكن في يومين.
في الخامس عشر من آذار تعالج الأمنين العسكري واللغوي، وفي السادس عشر منه، وهو "اليوم العربي لحقوق الانسان"، تعالج أمن المواطن العربي، على النحو الذي أتى به "الميثاق العربي لحقوق الانسان"، وهو المقر دستورياً في معظم الدول العربية، والمصاغ بأقلام تحركها عقول عربية متحفزة لإحقاق حقوق العرب.
(أ. د.) جورج جبور، رئيس الرابطة العربية للقانون الدولي، قيد التأسيس. مؤسس الرابطة السورية للامم المتحدة ورئيسها منذ البداية في أيار 2005 وحتى ت الأول.
دمشق في 31 كانون الاول 2023