كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

د. جورج جبور يطالب قمة جدة باعتبار موعد نزول "اقرا" يوما عالميا للغة العربية

يوم: "اقرا"

من حلب ودمشق إلى قمة الخرطوم 2006
ومن دمشق وبيروت إلى قمة جدة 2023
هل تتبنى القمة العربية الثانية والثلاثون دعوة أطلقتها من جامعة حلب في  15 آذار 2006 
وحملتها سورية رسميا في 2008 إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لكي يسمى موعد بدء التنزيل الشريف متمثلا في كلمة: "اقرا" يوما عالميا للغة العربية؟
أرجو ذلك علما أنني في آذار 2006 تباحثت في الأمر هاتفياً مع السيد مدير المكتب الخاص آنذاك  --- رحمه الله ---  ومع السيدة نائب رئيس الجمهورية أطال الله عمرها.
تابعت التذكير بالنداء القديم عبر سنوات طويلة، وجددته بكثافة، من دمشق وبيروت، منذ تلقى سيادة الرئيس بشار الأسد الدعوة الرسمية للمشاركة في قمة جدة. كان آخر تذكير إعلامي قبل ساعات من الآن في بيروت صباح هذا اليوم الخميس 17 أيار 2023.
من الواضح أن الموعد الراهن ليوم اللغة الغربية العالمي في 18 ك الأول من كل عام لا يمكن له أن يرقى في دلالته إلى الدلالات السامية العميقة --- الظاهرة معا ليوم: "اقرأ".
وبالطبع لا يمكن للقادة العرب أن يبطنوا في قمتهم عدم الاهتمام بدلالات أهم يوم في اللغة التي تجمعهم وتجمع معهم مئات الملايين من غير العرب.
كلي أمل بأن يتم في قمة أيار 2023 إقرار نداء لتبني فكرة نافعة جدا أطلقها مواطن عربي أولع وهو طفل بصورة الملوك والرؤساء العرب مجتمعين في القمة العربية الأولى، قصر انشاص بمصر أيار 1946.
جورج جبور
دمشق الساعة الثامنة و 51 دقيقة مساء الخميس 17 أيار 2023.
تم  تنضيد الأسطر السابقة أثناء متابعة نشرة أخبار القناة السورية الرئيسية، وترسل إلى بعض نجوم الدبلوماسية السورية..