كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

ثورات البشموريين.. ثورات المصريين بدلتا النيل

ثوراتهم الطبقية والاجتماعية المنسية وانتفاضات المصريين ضد الدولة العباسية والأموية وتحالف السلطة العباسية مع الأكليروس ضدهم
د. إليان مسعد- فينكس
ثورة البشموريين (Peshmurians Copts) الذين يسكنون شمال الدلتا في العام 832م ضد الحكم العباسي، حيث قاموا بطرد عمال الدولة ورفعوا راية العصيان ورفضوا دفع الجزية.
فقد تعددت ثورات المصريين وشملت الوجهين البحري والقبلي. وكانت أعنف هذه الثورات تلك التي كان يقوم بها أهل البشمور أو البشرود، وهي الدلتا المنطقة الرملية الساحلية بين فرعي دمياط ورشيد، ويعملون في إنتاج ورق البردي وصيد السمك والزراعة وصناعة السفن، والذي كان العالم كله في ذلك الوقت يستخدمه لتسجيل علومه ومعارفه وفي مختلف أنشطة حياته اليومية.. ثاروا ضد الظلم أيام عيسى بن منصور الوالي من ولاة مصر في عهد الخلفاء العباسيين وفي عهد الخليفة المأمون من زيادة ظلم جباة الخراج (الضرائب) وولاتهم إذ ضوعفت الجزية.
ولقد ظل المصريون يقومون بالثورة بعد الأخرى طوال القرن الثامن الميلادي، وكانت حكومة العرب تقابل تلك الثورات بالعنف المفرط وبالقوة. وكان يتبع إخماد تلك الثورات في العادة تحول عدد كبير من الأقباط إلى الدين الإسلامي وذلك للتخلص من العنف والجزية، وكان آخر تلك الثورات تلك التي انتهت في بداية القرن التاسع الميلادي (832 م) بمجيء الخليفة المأمون وإبادته التامة للثائرين.
ويخبرنا ساويرس بن المقفع عن هذه الثورة، فيقول إن الخليفة المأمون صحب معه إلى مصر البطرك ديونوسيوس بطرك إنطاكية الملكاني لأن البشموريين كانوا ملكانية انطاكيون، وإنه استعان به وببطرك الأقباط الأنبا يوساب، لإخماد ثورة البشموريين، وسيّر إليهم قائده الأفشين لمحاربتهم، ثم سار إليهم بنفسه وجحافله وقضى على حركتهم.
وبسبب ثورة البشموريين أمر المأمون الأفشين بأن يهاجم البشموريين، وكان ذلك في ليلة الجمعة الليلة التاسعة من محرم، فلم يقدر عليهم لمناعة منطقتهم المحاطة بالمياه، وكانوا يقتلون من جنوده كل يوم عددًا كثيرًا كما حدث من قبل. فأرسل الأفشين إلى المأمون مرة أخرى فسار الخليفة بجيشه ليحارب البشموريين أيضًا وأمر أن يجمعوا كل من يعرف طرق ومسالك مناطق البشموريين، فجاء عدد من أهل المدن والقرى المجاورة لهم ومن كل الأماكن ومن أهل تندا وشبرا وسنباط وعملوا مع المسلمين كدليل إلى أن سلموا لهم البشموريين، فهلكوهم وقتلوهم بالسيف ونهبوهم وأخرجوهم من مساكنهم وأحرقوها بالنار. ولما رأى المأمون كثرة القتلى أمر جنوده بأن يتوقفوا عن قتلهم، ثم أرسلهم في طلب رؤسائهم وأمرهم أن يغادروا بلادهم غير أنهم اخبروه بقسوة الولاة المعينين عليهم وأنهم إذا غادروا بلادهم لن تكون لهم موارد رزق إذ أنهم يعيشون من بيع أوراق البردي وصيد الأسماك. وأخيرًا رضخ الأبطال للأمر وسافروا على سفن إلى أنطاكية حيث أرسلوا إلى بغداد وكان يبلغ عددهم ثلاثة آلاف، مات معظمهم في الطريق أما الذين أسروا في أثناء القتال فقد سيقوا كعبيد ووزعوا على العرب، وبلغ عدد هؤلاء خمسمائة، فأرسلوا إلى دمشق وبيعوا هناك".
وأمر المأمون بالبحث عمّا تبقىَ من البشموريين في مصر وأرسلهم إلى بغداد -عاصمة الدولة العباسية آنذاك- حيث مكثوا في سجونها. ثم أطلق سراحهم شقيق المأمون وخليفته إبراهيم الملقب بالمعتصم، وقد عاد البعض إلى بلادهم، وبقى البعض الآخر في بغداد. وعندما أحرز المأمون النصر سنه 832م مكث شهرين في مصر ثم ذهب إلى بغداد ولم يعش غير عدة شهور بعدها وتوفى في خريف833م، ثم تولىَ الخلافة أخوه المعتصم فأطلق البشموريين من السجون، ربما لشعوره بالذنب مما فعله الولاة تجاههم.
المراجع
ابن إياس: بدائع الزهور في وقائع الدهور، تحقيق محمد مصطفى، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1982
جاك تاجر: أقباط ومسلمون، كراسات التاريخ المصري، القاهرة 1951.
جمال الدين الشيال (أستاذ التاريخ الإسلامي): تاريخ مصر الإسلامية (جزئين)، دار المعارف، القاهرة 1966.
حسين فوزي: سندباد مصري، جولات في رحاب التاريخ، دار المعارف، القاهرة 1990.
عزيز سوريال عطية، تاريخ المسيحية الشرقية، ترجمة إسحاق عبيد، المشروع القومى للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة 2005.
تقي الدين المقريزي: السلوك لمعرفة دول الملوك، دار الكتب، القاهرة 1996.
القس منسى يوحنا: تاريخ الكنيسة القبطية، مكتبة المحبة، القاهرة 1983.
ساويرس ابن المقفع: سيرة الأباء البطاركة، سبولد، بيروت 1904.
يعقوب نخلة روفيله: تاريخ الأمة القبطية، مؤسسة مارمرقس لدراسة التاريخ القبطى، القاهرة 2000.