كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

وزير خارجية اسرائيلي أسبق يكتب عن حرب 1967 منذ عام 1965!

نصر شمالي
في العام ١٩٦٥ كان آبا إيبان وزيرا للخارجية في "إسرائيل"، وقد كتب في ذلك العام مقالة في مجلة "فورين أفيرز" الواسعة الانتشار جاء فيها ما يلي:
- "ليس من السخف أن نتصور قادة العرب وهم يطالبون مستقبلاً بإلحاح بالعودة إلى حدود العام ١٩٦٦ أو إلى حدود العام ١٩٦٧، تماماً مثلما يطالبون اليوم بالعودة إلى حدود العام ١٩٤٧ التي رفضوها في الماضي"!

لقد "أفشى" إيبان علناً، وخطياً، وفي صحيفة مشهورة، ما يفترض أنه سرً خطير جداً ينبغي أن لا يعرف "العدو" العربي عنه شيئاً على الإطلاق، فحدد زمن الحرب المقبلة بكل بساطة (في العام ١٩٦٦ أو العام ١٩٦٧) معلناً ذلك في العام ١٩٦٥! وهو اعتبر أنً النتيجة التي هي هزيمة العرب محسومة سلفاً وأمر مفروغ منه مسبقاً، وأنً "إسرائيل" سوف تحتل بالتأكيد المزيد من الأراضي!

وهو تحدث عن ردً فعل القادة العرب حديث الواثق المتأكد من طبيعة وحدود وشكل ردً فعلهم سلفاً ومسبقاً، فهم سيطالبون بالعودة إلى حدود العام ١٩٦٧! وقد تحقق ذلك كله بما فيه توقعه لردود فعل القادة العرب، فما معنى ذلك؟ معناه أن البلاد العربية مجرد مناطق مدارة بحكم ذاتي، وأنها عاجزة تماماً عن الاستفادة من أية معلومات تتعلق بما سيحل بها من مصائب جديدة، لأنها في وضع "لا دفاعي ولا هجومي"! وقد تكرر ذلك في عملية احتلال العراق، حيث كل شيء عن مصير العراق كان معلناً مسبقاً وكل شيء كان متوقعاً مسبقاً بصدد ردود فعل النظام الرسمي العربي!
لقد عوملت الأمة العربية المغيبة قسراً وما زالت تعامل مثل الذبيحة المقيدة غير المدركة لما يعد لها، فهي تنظر كأنما بحياد إلى الجزار الذي يشحذ سكينه علناً أمام عينيها!