كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

هكذا نقضي عطلتنا الصيفية في ربوع الوطن

د. جوليان بدور

رداً على من يعتقد بأننا كمغترببن من المحظوظين كوننا سنكون من رواد فنادق الخمس نجوم والمطاعم الفاخرة، وبأننا سنكون بعيدين عن هموم الناس ومعاناتهم، لهؤلاء نقول ما يلي: لم نمض حوالي ثلاثة أيام سفر ولم ندفع مبلغاً باهظاً لتذاكر السفر لقضاء عطلتنا الصيفية في مثل هذه الأماكن ذات المظاهر الفاخرة. في جزيرتنا وفي جزيرة موريشيوس المجاورة، يوجد أكبر الفنادق وأشهرها في العالم. وتكلفة تذاكر السفر تكفينا لقضاء خمسة عشر ليلة على الأقل في مثل هذه الفنادق. بيد أن قرارنا قضاء عطلتنا الصيفية في ربوع الوطن قائم على الأسباب التالية:
- لأن فلسفتنا وثقافتنا في الحياة مبنية على مبدأ ان السعادة الحقيقية لا تحتاج الى الاستهلاك المفرط، ولا إلى أنماط الحياة الحديثة الملوثة والمضرة بالبيئة وصحة الإنسان، وإنما هي بحاجة الى نمط حياة بسيط وطعام بيئي بدون هرمونات وبيئة نقية وهواء صاف خال من غازات التلوث.
- نحن قررنا قضاء العطلة الصيفية في ربوع الوطن لأننا نعتقد ونجزم بأن طبيعة بلادنا وهواءها ومناخها وبيئتها هم من بين الأجمل، ان لم يكونوا الأجمل بالنسبة لنا على الأقل، في هذا العالم
- نحن قَدِمنا الى هنا لكي نعيش الحلوة والمرة مع أهلنا وشعبنا، وليس لكي نتعالى ونبقى بعيدين عن الحياة التي يعيشونها
- لا فرحة أعلى وأجمل من التي تعيشها ونحسّ بها عندما تطال قدماك أرض الوطن وتلامس التراب والمكان التي ولدت وترعرت فيه وتعيش ذكريات ماضيك.
- لا بهجة أغلى من التي تلامسها وتشعر بها عند شرب فنجان قهوة او تتناول الطعام مع أقربائك وأصدقائك وجيرانك وتتذوق فواكهه بلادك الشهية واللذيذة.
- قضاء عطلتنا في ربوع وطننا وليس في مكان آخر هو وسيلة تعبير عن تضامننا مع شعبنا ومساعدتنا لوطننا ولاقتصاد بلدنا.
- منذ قدومنا نتقاسم لقمة العيش نفسها مع أهلنا، ولا نتردد في مساعدتهم في أعمالهم واشغالهم، وفي تقديم التعازي لمن فقدوا أحبابهم، وزيارة المسنين والمرضى، وتهنئة الناجحين في البكالوريا والدراسات العليا، ومساعدة ما استطعنا اليه سبيلا.

- هكذا نمضي عطلتنا في ربوع وطننا ومع أهلنا وأصدقائنا. فهل هناك عطلة أجمل من التي تقضيها مع أهلك وأصدقائك وشعبك وفي ربوع وطن هو بالنسبة لنا من أجمل وأعرق الأوطان؟

دمتم ودامت سوريانا حرة قوية أبية مزدهرة.