كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

ملاحظات حول التقدم المذهل لليابان وألمانيا

نصر شمالي

 عن التقدم المذهل لليابان وألمانيا نقول:
النظام الرأسمالي الاحتكاري العالمي هو الذي بادر وأنهض ألمانيا واليابان من العدم مباشرة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وذلك لحاجته إلى فعاليتهما الذاتية المتميزة من أجل تحقيق استمراره هو بالذات، مع أنهما كانتا ألد أعداء عاصمتيه البريطانية والأميركية..
ولقد كان هناك اتجاه أميركي لاستنهاض الهند أو الصين، وليس اليابان، للغرض نفسه وهو: استمرار النظام الرأسمالي الاحتكاري العالمي بقيادة واشنطن.. غير أن ذلك لم يتحقق في الهند ولا في الصين لأسباب كثيرة يصعب عرضها هنا، وقد اكتفى الأميركيون باستنهاض تايوان وكوريا الجنوبية وسنغافورة، فنهضت إضافة إلى ألمانيا واليابان، مما يؤكد أن قضية النهوض ليست وقفاً على جنس معين.. فلو أنهم اختاروا مصر حينئذ لكانت مصر الآن مثل كوريا الجنوبية إن لم نقل مثل اليابان.. لكنهم لم يفعلوا لأسباب كثيرة أيضاً، وهي أسباب تاريخية تتعلق بنهوض نظامهم الاحتكاري العالمي من أساسه على أنقاض العصر العربي الإسلامي قبل حوالي خمسة قرون..
الخلاصة، وبعيداً عن عقد ومركبات النقص والأوهام الشائعة التي يرددها البعض، فإن ما يجب أن لا يغيب عن بالنا هو حقيقة هذا النظام الاحتكاري الصهيوني العالمي الذي يسيطر على العالم، والذي يرفع من يشاء ويخفض ويدمر من يشاء بما يتفق مع مصالحه العميقة الثابتة ومع عوامل استمراه وديمومته.