كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

الماغوط وبرج العقرب

كتب احسان عبيد:

عندما كنت في الإمارات، حدث وأن انضم الشاعر محمد الماغوط – وهو صديق لي - إلى أسرة تحرير جريدة الخليج في الشارقة, وأشرف فيها على الصفحة الثقافية..
.
لقد علمت ذلك عندما رأيت صورته مرفقة بالخبر على الصفحة الأولى، فكتبت المقالة التالية في جريدة الوحدة – اكتشفتها صدفة في أوراقي القديمة -.
.
وفي جريدة الوحدة كانت عندي زاوية يومية على الصفحة الأخيرة اسمها "القربة المثقوبة" وكان لي يوم نشر اسبوعي أيضا على الصفحة الأخيرة في زاوية اسمها "قارب من ورق" وكان يكتب فيها الصديق المناكف أسامة فوزي، وهو الآن في الولايات المتحدة وعنده جريدة ورقية وجريدة الكترونية مشاغبة ممنوعة من معظم الدول العربية اسمها "عرب تايمز".
.
وهذه هي الزاوية التي كتبتها آنذاك:
.
 (كثيرون هم الذين فرحوا عندما علموا بانضمام الشاعر محمد الماغوط إلى أسرة تحرير الزميلة "الخليج" وتوقعوا – لفرط حبهم للشاعر – أن تشهد دولة الإمارات نهضة فكرية وأدبية من جراء مساهمة الماغوط في هذه الحركة.
.
وبما أن محمد "مَعيدي" عصره، فقد أخطأت "الخليج" بنشر صورته في الصفحة الأولى أمام الأطفال والحوامل ومبتدئي الأدب وذوي النجم الخفيف.. وكان الأجدر بها أن تترك قراءها يسمعون بالمعيدي خير من أن يروه.
.
وإذا كانت جريدة الخليج حصيفة، فما عليها إلا أن تطلب من محمد الماغوط شهاداته الأصلية.. وآنذاك ستجد بين يديها شهادة من مدرسة الفقر، وشهادة من مدرسة القهر، وشهادة من أزقة ومقاهي دمشق، وشهادة من بائعي كتب البسطات، ولكنها أبدا لن تجد بين أوراقه شهادة حسن سير وسلوك سياسي موقعة من مختار القرية والفرقة الحزبية.
.
من حالة الكساح المادي تسمّن محمد الماغوط بسبب الكتب التي قرأها، وأشرقتْ فيه غدة شيطان الشعر بحيث أصبح مهرا عصابيا مضمرا، لا عمل له سوى الطراد في ساحات الوطن العربي الشعبية.. لقد تحول إلى ظاهرة.. وظاهرة تستحق التسيس والترويض.
.
لقد حاول البعض أن يدجن هذا المهر الماجن المتمرد، فمسحوا على ظهره برفق، وأسرجوه بالكراسي الوثيرة، وحاولوا أن يضعوا في فمه عنان الرشوة، ولكنه سرعان ما صهل، وقبَّ مازعا ورافسا جميع ساسة الخيول ومروضيهم، وذهب لمتابعة الطراد.. وما زلت أتساءل: بأية شبكة استطاعت "الخليج" أن تصطاد الماغوط.
.
إنني أعتقد أن محمد الماغوط يجهل تاريخ ميلاده، فلا أحد أخبره، ولا هو مهتم بذلك.. ولكنني أخمن أنه من برج العقرب، وإذا قال خلاف ذلك فلا تصدقوه، فبين يدي حجج تدمغ كل دفاعاته.
.
لقد ولد وعاش في الجحور كالعقرب، وطاردته أجهزة القمع لتضربه بالأحذية كما تضرب العقرب، وفي أصابعه قلم له زبانة لادغة كزبانة العقرب، وفوق هذا وذاك له أربعة عيون كعيون العقرب، اثنتان لرؤية لقاءات الفساد والكيف في الليل، واثنتان في النهار لكشف مسوح الزيف.
.
وإذا كانت "الخليج" قد أفلحت في اجتلاب زبانة العقرب في الماغوط، فأملنا كبير أن تستجلب إبرة النحلة فيه).
.
عندما قرأ محمد ما كتبت، اتصل من الشارقة إلى أبو طبي بجريدة الوحدة، وأخذ رقم هاتفي ثم اتصل بي ضاحكا وقال: فعلا الله يساعد الحوامل عندما يرين صورتي.. وقال أيضا: نهار الجمعة انا ذاهب في شغل إلى أبو ظبي، وأريد أن أراك لنشرب فنجان قهوة.. وتواعدنا.
.
وقتها شربنا قهوة ووسكي عندي. وتغدينا على حساب المحامي الكاتب مصباح الغفري في فندق الخالدية، لأن محمدا جاء إليه لشغل معه.
من نظريّةِ التحريرِ.. إلى نظريّةِ الانهيار!.. "حزبُ اللّه" وتكتيكُ الاستنزافِ المباشر!..
على الضفاف الأخلاقية والمهنية للدكتور خلف الجراد
على خلفية شماتة بعض المتصهينين في المقاومة.. تحرير الأنفس أصعب من تحرير الأوطان
منير عبد الله كما عرفه نصر شمالي
على خلفية خطاب المرشد الإيراني: حلم الصهاينة يتجاوز حدود فلسـطين ويشمل كامل المنطقة وشعوبها من طنجة إلى جاكارتا
هذا الحلّ مع من لايملك نخوة وشرفاً
قصة حقيقة وتجربة علمية بتصرف
كنت دوما ما أتهرّب من سؤال: ماذا لو غيّب الموت سماحته؟
إلى الذين حسدوني لعلاقتي وقربي من السيد نصر الله
أعمدة من ورق.. عن نصر شمالي
نصر شمالي متذكراً غازي عقل
ماهي أهدافُ العدوانِ على لبنان؟!.. ومن كانَ وراءَ اختراقِ "حزب اللّه"؟!..
أين يحصل مثل هذا ومع من؟!
تحالف سخّمني والبغل.. ومشعل والقرضاوي وأردوغان!
محور المقاومة يُخِيْفُ ولا يخاف