كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

زاوية رصيف بناء المحاربين القدماء أيام زمان

عماد الأرمشي- فينكس:

في زاوية رصيف بناء المحاربين القدماء: كان هناك (كباس ماء عثماني) بجانب عمود الكهرباء الكبير الظاهر بالصورة، أما المحل الظاهر في زاوية البناء، فهو عبارة عن محل سمَّان للسيد المرحوم أبو كاسم الدمشقي و اسمه الحقيقي محمد أحمد الدمشقي (أبو عماد) هذا اسمه الصحيح ومن باب سريجة، كان يضع في الواجهة الشرقية (جاماً من الزجاج) يضع فيه أقراص العجوة، كنا نشتري القرص الصغير بـ ٥ قروش (فرنك) والكبير بـ ١٠ قروش (فرنكين).
و كان في مدخل البناء كان ستوديو العاصمة وبعد البناء الى اليمين كان مقهى الفاروق الذي إحتلته مؤسسة التأمين، والى يسار البناء بعدة محلات كان مطعم أبو مروان الذي إحتلته صرَّافات المصرف العقاري.
وأذكر جيداً محل الفلافل (محل أبو مروان رحمه الله) كان يجلس خلف البسطة ويبيع أطيب سندويش فلافل عربي تم في دمشق بتلك الفترة (رغيف خبر محشي بأقراص الفلافل و كل الحباشات الخضراء و السماق) أربع قطع بالصحن مع المقبلات، ومعه كاسة لبن عيران، وكان هذا المطعم أول من عمل صحن سندويش الفلافل العربي و كان سعره ٢٥ قرش سوري (ربع ورقة) من اطيب ما يكون خاصة اذا كانت ساخنه.
وكان بعده محل موالح التنبكجي بجوار سينما فريال أو القاهرة، و مكتبة محاسن و فيها مجلات سمير وسندباد، و كان البناء احد التحف المعمارية البديعة التي تميزت بها الأبنية في نهاية القرن التاسع عشر بدمشق، وكان له اطلالة جميلة على ساحة بوابة الصالحية لغاية محطة الحجاز و الحركة تحته لا تهدئ مطلقا. و أقول: لو كان بالامكان الاحتفاظ به وترميمه واستغلاله سياحيا" لكن الحماقة أعيت من يداويها.