كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

د. جورج جبور عن د. قسطنطين زريق في ذكرى وفاته

د. جورج جبور- فينكس
من معنى النكبة الى مؤسسة الدراسات العربية الى مؤسسة الدراسات الفلسطينية، فإلى كتاب قد يعاد طبعه بعد 54 عاما من نشره.

-------------------
أ. د. جورج جبور
رئيس الرابطة العربية للقانون الدولي، الرئيس المؤسس للرابطة السورية للأمم المتحدة، وسابقا مستشار رئاسي وخبير لدى مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة.
لا يأتي مفاجئا الانتقال الى رحمة الله لمن هو في عامه الثاني بعد التسعبن. إلا ان قلة من الراحلين من نعود الى ذكرهم بعد 24 سنة من انتقالهم.
ولد المفكر الكبير الدكتور قسطنطين زريق في دمشق يوم 18 نيسان 1909 وتوفي في بيروت يوم 11 اب 2000.
لماذا أعود الى ذكره هذا العام؟ لأننا حين لم نهتم كثيراً بما دعا اليه قسطنطين زريق في معنى النكبة حلت بالعالم كله نكبة العودة إلى ما قبل عالم القانون الدولي والمنظمات الدولية، كما شهدت بذلك ضمنا وثيقة من محكمة العدل الدولية قرأها رئيسها القاضي نواف سلام.
كان زريق، الدمشقي من حي باب توما، يافعاً حين توج فيصل بن الحسين ملكاً على بلاد الشام. فرح بالوفود القادمة الى دمشق للمباركة. ثم كانت ميسلون. ثم كان بدء تنفيذ وعد بلفور في فلسطين، ثم كان الكتاب الأحمر وعصبة العمل القومي. ثم كان فجر في العراق مع الوعي القومي. وانتهى تطور الأحداث الى 1948، الى عام النكبة. المشهد: دول عربية ضعيفة في قلبها كيان مسلح منحفز.
النكبة معاشة. ما معناها؟ يدعو زريق في علم النكبة الى معالجة النكبة بالعلم.
يجتمع العلم في مؤسسة للدراسات العربية.
أكتب فينهض سؤال اعتراضي لكنه جوهري. هل من علاقة غير مرئية بين زريق وساطع الحصري؟ بين فكرة في كتاب صدر في بيروت وببن معهد أنشأه الحصري في القاهرة؟
تجددت النكبةعام 1967. ومعها أتت مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت. أقطابها تلاميذ زريق. علمها محترم في جهات العالم الأربع. رحمه الله، الأساس ليس الجامعة الامريكية في بيروت بكليتها، بل جمعية "العروة الوثقى" الطلابية فيها التي تعمل بإشراف زريق. ولد مع المؤسسة أخ لها هو مركز الأبحاث الفلسطينية الذي يعمل بإشراف منظمة التحرير الفلسطينية.
أول العمل علم وأول العلم مؤسسة.
كانت المؤسسة للشؤون العربية. غدت للشؤون الفلسطينية. حلمت ’واخر الستينات بواحدة لدراسات الاستعمار الاستيطاني. ألفت من أجلها، برعاية من مركز الأبحاث الفلسطيني، كتاباً بالانجليزية عن الاستعمار الاستيطاني طبع بتمويل من جامعة الخرطوم عام 1970 واعتمد كتاباً تدريسياً فيها. ذكرتني به مؤخراً مؤسسة الدراسات الفلسطينية. هي تدرس الآن إعادة نشره بالتعاون مع دار نشر بريطانية. هل أقول أن ذلك الكتاب أدخلني قصر الرئاسة السورية؟
تحدثت عن زريق صباح هذا اليوم مع سوري له شأن. قال هو فلسطيني. قلت نعم، فلسطيني من عائلة دمشقية. رئيس جامعة دمشق أواخر الأربعبنات أوائل الخمسينات. أستاذ في بيروت حيث تلاميذه من مختلف الدول العربية. مفكر مرموق. حين أخذ العرب يبحثون عن أمين عام غير مصري لجامعة دولهم إبان نقلها الى تونس اقترحت اسمه على الرئيس حافظ الأسد. أمينا عاما لها. فكانت بعد إجابة عامة قاطعة. لا تقبل تونس بأقل مما كان لمصر. وتستمر الحاجة الى علم معنى النكبة.
--------------------
دمشق
 
في 8 آب 2024