كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

(كلا، كلتا).. في رحاب لغتنا الجميلة

محسن سلامة- فينكس

1- إذا اتّصلتا بضمير فهما ملحقتان بالمثنّى (كلانا كلتانا، كلاهما كلتاهما، كلاكما كلتاكما).
كلانا غنيٌّ عن أخيه حياتَه ونحن إذا مُتنا أشدُّ تَغانيا
كلانا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه ملحق بالمثنّى، نا ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإضافة.
غنيٌّ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة
كافأ المديرُ المتفوّقتين كلتيهما
كلتيهما: توكيد معنويّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه ملحق بالمثنّى، والهاء ضمير متّصل مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ بالإضافة، والميم حرف عماد، والألف للتثنية لا محلّ لهما من الإعراب.
سورة الإسراء الآية 23: إمّا يَبْلُغَنَّ عندكَ الكبرَ أحدُهما أو كلاهما
كلاهما: اسم معطوف على أحدُهما مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه ملحق بالمثنّى، هما كما ورد منذ قليل.
2- إذا لم يتّصلا بضمير يعاملان معاملة الاسم المقصور
قال تعالى في سورة الكهف الآية 33، :
كلتا الجنّتين آتتْ أُكُلَها
كلتا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الألف للتّعذّر
الجنّتين: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الياء لأنّه مثنّى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
(آتت أُكُلَها) في محلّ رفع خبر
آتتْ: فعل ماض مبنيّ على الفتحة المقدّرة على الألف المحذوفة منعاً لالتقاء الساكنين، تاء التأنيث الساكنة حرف مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب
أُكُلَها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، ها ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بالإصافة
ملاحظة: كلتا، كلا: اسمان مفردان، وُضِعا لتأكيد الاثنين والاثنتين، وليسا في ذاتهما مثنّيين، فلهذا وقع الإخبار عنهما كما يُخبر عن المفرد، كلتا الجنّتين آتتْ، ولم يقل: آتتا، لاعتبار اللفظ، المعنى كلّ واحدة منهما،
لاحظوا الشاعر في المثال الأوّل، قال: كلانا غنيّ، ولم يقل: كلانا غنيّان، على تقدير اللفظ: كلّ واحد منّا.