كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

سيلفي!

نبيل فنصة

في الحج يفترض أن يلتقي المسلمون دون اعتبارات للثقافة أو الطبقة الاجتماعية أو العرق، ليؤكد على أن جميع المسلمين (متساوون) أمام الله.
.
ولكن عن أي مساواة نتكلم، حين يموت مايزيد عن ألف حاج نتيجة ارتفاع درجات الحرارة. فيما مسلمون غيرهم من جماعة (v.i.p) يحجون الى فنادق الخمس نجوم، ويقفون عرفات تحت الخيام المكيفة، والمشروبات المبردة كأنهم خشب مسندة.. ليحدثونك عن الخشوع الذي يشعرون به في رحاب عرفات..
.
وفي الاستراحة مابين الشوطين، مع بسمة هوليوودية تقوم حجّتنا بالتقاط (سيلفي وفلانة جنبي والكعبة خلفي) مع إحدى الفنانات المشهورات..
.
((على ذمتي)) لو أن هذه الحاجة صادقة النية في حجتها، لرفعت يديها بالدعاء حتى تلتقط الرحمة والمغفرة، لا أن ترفع يديها لتلتقط (سيلفي) مع فنانة هي أصلا بحاجة لكل ثانية في هذا المكان الطاهر لتعود كما ولدتها امها، خالية من الذنوب والمعاصي..
.
أما حجّينا، فهو لايضيع فرصة ليبدي نشاطه الفيسبوكي... فبدلاً من أن يلتقط (سيلفي) مع جهاز من تصنيعه، أو (سيلفي) مع دواء من ابتكاره..!
يقف بكل حزم... يلتقط أنفاسه، ليلتقط لنفسه (سيلفي) و(الشيطان خلفي)...
.
أما عن تكلفة بعض الرحلات المباركة... ضعوا حبة تحت اللسان!
.
فرغم أن الهدف الأساسي من الحج هو العبادة والتقرب إلى الله، وان الترف الزائد يتعارض مع روح التواضع والمساواة التي تمثل جوهر الحج...
فإن كلفة بعض الرحلات (والعهدة على الراوي)، قد تصل الى 50 ألف ملطوش أخضر.. طبعاً عدا كافة مراسم الاستقبال..
.
احسن الشي..
.
ماعلينا!
.
وسلامتك ياسورية.. ألف سلامة..