كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

الفنان السوري ذياب مشهور

ولد ذياب مشهور البوخابور في بلدة موحسن بمحافظة دير الزور بتاريخ 15 فبراير 1946.
تميّز بالغناء الفراتي الأصيل وقدّم أغانٍ كثيرة واشتهر على مستوى الوطن العربي، واشترك في عدد من الأعمال التلفزيونية السورية، كما عُرف بلقب المطرب الفراتي.
بدأ مسيرته الفنية في عام 1958 شرق سوريا، وتحديدًا في موحسن بمحافظة دير الزور. اعتمد على قدرته السمعية وتعلم على يد الموسيقي الكفيف يوسف جاسم الذي عثر عليه في منطقته وعلّمه المقامات الشرقية وفنون الأداء. وبدأ المشاركة في الحفلات الاجتماعية والمناسبات قبل أن ينتقل عام 1969 إلى دمشق.
صُنِّف مطربًا في إذاعة دمشق.
استطاع أن يؤلف كلمات أغنياته ويضع ألحانها بنفسه، وكان مشروعه نشر الأغنية الفراتية السورية، الذي عمل عليه منذ سبعينيات القرن العشرين.
تعامل مع كبار الملحنين السوريين أمثال: زكي محمد وسهيل عرفة وعبد الفتاح سكر وأمين الخياط.
التقى مع الفنان دريد لحام في سنة 1972م واشترك معه في مسلسل (صح النوم)، وغنى بعض الأغاني مثل (طولي يا ليلة) و(ميلي علي ميلي). كما شاركه أيضًا بمسلسل ملح وسكر حيث غنى (يابو ردين) من ألحان عبد الفتاح سكر وأغنية (علمايا).
له الكثير من الأغاني الجميلة التي ذاع صيتها على مستوى سوريا والعالم العربي في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين منها أغنية «يا بو رديٍن يا بو ردانا» وعالمايا عالمايا ونمنم خانم وغيرها.
اعتزل الغناء سنة 2004. كُرِّم في حفل في دمشق سنة 2018.
توفي ذياب مشهور في 24 سبتمبر 2022 عن عمر 76 عاماً
وكان الراحل قد تعرض لمتاعب صحية عديدة في السنوات الأخيرة حيث خضع لعملية قلب مفتوح ومن بعدها تعرض لجلطة في المخ وأصيب بشلل نصفي.
إعداد: محمد عزوز

من موسوعته (راحلون/ في الذاكرة) الألف الثالثة