كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

ومضة عن المربي فالح فلوح

فالح فلوح ولد في قرية بصير، محافظة درعا عام 1931. تلقّى علومه الابتدائية في مدرسة القرية وفي مدرسة جباب الابتدائية، وتابع دراسته في المرحلة الإعدادية في درعا والكلية الشرقية بزحلة والمدرسة البطريركية بدمشق، ونال الشهادة الإعدادية 1947.
مارس التعليم في قرى حوران وتابع دراسته الثانوية حرّاً وهو معلم ونال الشهادة الثانوية عام 1950، وتقدّم لامتحانات القبول في المعهد العالي للمعلمين (كلية التربية حالياً) وتابع دراسته العليا بكلية الآداب في جامعة دمشق (1950-1954) ونال أهلية التعليم الثانوي عام 1955.
مارس التدريس في ثانوية البنين بدرعا ما بين عامي 1955 و1966 حيث أعير للجزائر سنة واحدة، ونُقل إلى دمشق فعُيِّن عضواً في مديرية البحوث بوزارة التربية عام 1967 ثم مُوجِّهاً أول للغة العربية ما بين عامي 1967 و1979، ثم أعير لموريتانيا ثلاث سنوات عمل فيها بالمعهد التربوي الوطني بنواكشوط. وبعد عودته تابع عمله في مديرية المناهج إلى أن أحيل على التقاعد عام 1991، وتعاقد مع وزارة التربية خبيراً لغوياً ما بين عامي 1991 و1994 وأميناً لسر لجنة تطوير مناهج اللغة العربية. عضو متقاعد في اتحاد الكتاب العرب.
تفتحت ميوله الأدبية والتربوية منذ صغره تحت تأثير والده الذي كان شاعراً شعبياً، والأعلام من معلميه وأساتذته (ومنهم شكري فلّوح وشكري فيصل وشفيق جبري ود. عبد الله عبد الدايم وبديع الكسم ود. أمجد طرابلسي ود. سامي الدهان وعز الدين التنوخي وسواهم)، وكذلك بتأثير ولعه بالمطالعة منذ طفولته. شارك في عدد من المؤتمرات والندوات الأدبية والتربوية، وأسهم إسهاماً فعّالاً في تطوير مناهج اللغة العربية وكتبها بالتعاون مع زملائه الذين اختارهم من خيرة المربين المبرزين.
مؤلفاته:
1- بطولات عربية- قصص تاريخية للناشئة: منشورات دار الآداب- لبنان
2- قصص سحرية للأطفال (قصة معربة عن دار هلمان) مع خالد دار آغا- منشورات دار طلاس
3- قصص قبل النوم: (مئة قصة معربة للأطفال) بالاشتراك مع بهيج البدين
4- مجموعة من الكتب المدرسية: (وزارة التربية)
نقلاً عن موقع مجلة الآداب