كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

المخترع سليمان محمود قامة علمية و وطنية

صافيتا- فينكس:
المخترع السوري سليمان محمود محمود المعروف ب سليمان الرويسة نسبة إلى قريته رويسة الحايك.
من مواليد محافظة طرطوس منطقة صافيتا عام 1940. أول اختراعاته كانت في المرحلة الإعدادية حيث اخترع ماكينة خياطة من بقايا شباك قديم. صمم أول درّاسة زراعية (آلة لحصد وفصل القمح عن القشرة) تتناسب مع طبيعة الأراضي الزراعية في منطقته واستمر بالعمل عليها حتى أخذ بها براءة اختراع عام 1964 بنوع جديد من الدراسات.
وفي عام 1983 بدأ بالعمل على الاختراع المهم جداً ليصمم سيارة تعمل على الطاقة الكهربائية نظراً لعدم تمكنه من الحصول على الألواح الشمسية وقتها، و رفض بيع هذا الاختراع لمعمل اماراتي لأنه أراد لبلده الاستفادة من اختراعه علماً أنه وقتها كان هذا الإختراع من الأفكار الجديدة على مستوى العالم...سليمان الحايك مكرماً
و صنع مكبساً لصناعة غرابيل للدراسات لتوفير قطع غيار أنقذ سورية من أزمة اقتصادية و سمح للكثير من المعامل الإستمرار بالعمل لأنه لم يكن مسموحاً استيراد قطع الغيار بسبب الحصار الإقتصادي في تلك الفترة، فتمت الاستعانة بمكبسه لإعادة عدد من آلات معمل اسمنت طرطوس للعمل و تم توفير الملايين...
قدم مركز البحوث العلمية الخلايا الشمسية مجاناً كمكافأة له على اختراع السيارة الكهربائية، فحولها لتعمل على الطاقة الشمسية.
كما اخترع إذاعة خاصة به تبث من منزله على الموجة المتوسطة بطريقة فريدة من نوعها فهي لا تحتاج للكهرباء و تعمل على حزمة بعيدة المدى.