كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

في الذكرى العاشرة لوفاته.. ما لا تعرفه عن أحمد بن بلة

نصر شمالي:

الرئيس أحمد بن بلة (1916-2012).. كما هو معروف، هو المناضل الكبير المتفاني ضد الاستعمار الاستيطاني الفرنسي على مدى عشرات السنين، و أول رئيس للجمهورية الجزائرية بعد التحرير..
و ما قد لا يكون معروفاً للكثيرين هو أن الرئيس بن بلة كان في شبابه من لاعبي كرة القدم المتميزين، المؤهلين للاحتراف.. ففي العام 1937 ساقه الفرنسيون مع غيره من الشباب الجزائري إلى التجنيد والخدمة الإلزامية في فرنسا، وبما أنهنصر شمالي:  الرئيس أحمد بن بلة (1916-2012).. كما هو معروف، هو المناضل الكبير المتفاني ضد الاستعمار الاستيطاني الفرنسي على مدى عشرات السنين، و أول رئيس للجمهورية الجزائرية بعد التحرير.. و ما قد لا يكون معروفاً للكثيرين هو أن الرئيس بن بلة كان في شبابه من لاعبي كرة القدم المتميزين، المؤهلين للاحتراف.. ففي العام 1937 ساقه الفرنسيون مع غيره من الشباب الجزائري إلى التجنيد والخدمة الإلزامية في فرنسا، وبما أنه لاعب كرة قدم في بلدته مغنية في الجزائر فقد تواصل مع نادي أولمبيك مرسيليا وانخرط في نشاطاته الرياضية.. وفي العام 1939، في الدوري الفرنسي، لعب بن بلة في فريق أولمبيك مرسيليا وسجل هدفاً لصالحه.. وحين انتهت خدمته العسكرية عرض النادي عليه عقداً احترافياً والبقاء في فرنسا، لكنه اعتذر وعاد إلى وطنه الجزائر.. وفي الذكرى المئوية لميلاده أصدر النادي الفرنسي الطابع التذكاري الذي يحمل صورة "الرئيس الهداف".. والصورة الثالثة تجمع الرئيس بن بلة مع اللاعب البرازيلي بيليه في الجزائر عام 1965 حيث لعب الفريق البرازيلي مع الفريق الجزائري الذي كان قد تأسس حديثاً بتوجيه ورعاية الرئيس بن بلة.. وفي الصورة الرابعة، الرئيس بن بلة وقرينته.. وفي الصورة الخامسة كان لي شرف الاجتماع به في الدار البيضاء في المغرب (عام 2000؟) أثناء حضورنا دورة للموتمر القومي العربي.. و اليوم 10 نيسان/إبريل يصادف ذكرى رحيله، رحمه الله وله الذكر الطيب دائماً.  لاعب كرة قدم في بلدته مغنية في الجزائر فقد تواصل مع نادي أولمبيك مرسيليا وانخرط في نشاطاته الرياضية..
وفي العام 1939، في الدوري الفرنسي، لعب بن بلة في فريق أولمبيك مرسيليا وسجل هدفاً لصالحه.. وحين انتهت خدمته العسكرية عرض النادي عليه عقداً احترافياً والبقاء في فرنسا، لكنه اعتذر وعاد إلى وطنه الجزائر..
وفي الذكرى المئوية لميلاده أصدر النادي الفرنسي الطابع التذكاري الذي يحمل صورة "الرئيس الهداف".. أحمد بن بله و زوجتهوالصورة الثالثة تجمع الرئيس بن بلة مع اللاعب البرازيلي بيليه في الجزائر عام 1965 حيث لعب الفريق البرازيلي مع الفريق الجزائري الذي كان قد تأسس حديثاً بتوجيه ورعاية الرئيس بن بلة..
وفي الصورة الرابعة، الرئيس بن بلة وقرينته.. وفي الصورة الخامسة كان لي شرف الاجتماع به في الدار البيضاء في المغرب (عام 2000؟) أثناء حضورنا دورة للموتمر القومي العربي..أحمد بن بلة و نصر شمالي في المغرب
و اليوم 10 نيسان/إبريل يصادف ذكرى رحيله، رحمه الله وله الذكر الطيب دائماً.