كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

الباحث في التراث الشعبي حسن اسماعيل

ولد حسن اسماعيل في قرية وادي البركة 1949 ناحية العنازة قضاء بانياس. محافظة طرطوس.

حمل الباحث حسن اسماعيل على عاتقه التعريف بالتراث الشعبي في وطنه السوري بمافيه من عادات وتقاليد ممتدة إلى حضارات قديمة.
ألف عدة كتب في هذا المجال منها (رحلة الأغنية في الساحل السوري وتراث العرس الريفي - كنوز في الريف).
كما صدر له مجموعتان شعريتان الأولى بعنوان "إلى حواء" والثانية باللغة المحكية بعنوان "شوية حكي عالحب"».
قام بتصوير مقاطع فيديو لمعظم ما هو موجود على الأرض مع التعليق على هذه الأشرطة المصورة والمحفوظة لديه وبلغت أكثر من "40" شريط فيديو سلم بعضاً منها لوزارة الثقافة.
ساهم في تشكيل أكثر من "10" فرق مسرحية في مدارس مدينة "طرطوس" و"صافيتا" و"بانياس" خلال عمله مع فرع الشبيبة وقدمت كلها أعمالاً مسرحية وشارك بعضها في مهرجانات الشبيبة السنوية كما ساهم في تأسيس فرقة المسرح الزراعي الجوال عام "1989" التي جالت كل أنحاء سورية لمدة "15" عاماً كتب لها أكثر من "250" نصاً مسرحياً وقدمت أكثر من "2500" عرض مسرحي زراعي بيئي صحي واجتماعي كما ساهم في تأسيس وترخيص فرقة فنون شعبية اسمها "البيادر لإحياء التراث" في محافظة طرطوس كانت لي إصدارات أدبية ساهم في تأسيس فرقة المسرح الزراعي الجوال وفرقة البيادر للفنون الشعبية في محافظة طرطوس.
سجل وأرشف التراث معتمداً على مايرويه كبار السن المهتمون بهذا المجال .
شارك في ندوات ومهرجانات حول التراث.
شارك في عدد من البرامج التلفزيونية كباحث في التراث والطبيعة منها "أغاني عالبال" و "لحن الزهور" و "بحر وجبل وشوية حكي" و "حكايا زمان" وبرنامج لمحطة "الدنيا" بعنوان"حكاية نبتة" وبرنامج لمحطة "مسايا" بعنوان "مقارنة بين العرس القديم والعرس الحديث" وبرنامج للفضائية "السورية" بعنوان"سبحان الله" وبرنامج للمحطة "التعليمية"».
حاضر في هذا الموضوع في عدة مراكز ثقافية سورية.
رحل الباحث في التراث الشعبي والكاتب والمغني حسن اسماعيل يوم الأربعاء 18 كانون الثاني 2023 عن عمر ناهز 73 عاماً إثر أزمة قلبية
إعداد: محمد عزوز
من موسوعته (راحلون/ في الذاكرة) الألف الثانية