كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

قدموس أمير فينيقي.. ماذا تعرف عنه؟

جورج شماس- فينكس:

قدموس أمير فينيقي، ابن أجينور ملك صيدا من ملكة صور تيليفاسا، وأخ كلّ من فينيكس، سيليكس وأوروبا. أرسله والديه للبحث عن أخته أوروبا وإعادتها إلى صور بعد إن إختطفها الإله زيوس من شواطئ فينيقيا. تزوج من هرمونيا، ولد لقدموس وهرمونيا أربع بنات: أوتونوئي وإينو وسيميلي وأغوئي وولد اسمه بوليدوروس.
سيميلي هذه كانت عشيقة زيوس، وتقول الأسطورة إن زيوس ظهر لسيميلي في هيئة إنسان كما كان يفعل دائما عندما يرغب بإحداهن. فحملت سيميلي بديونيوس. و كالعادة وكما في كل مرة سمعت فيها هيرا عن مغامرات زوجها العاطفية، فإن الغيرة أصابتها فنتحلت شخصية بيروئي Beroe مرضعة سيميلي وأقنعت سيميلي بأن أب ولدها ليس زيوس.
عندها طلبت سيميلي وتمنت أن ترى زيوس بشكله الحقيقي (الإلهي). حاول زيوس لحبه لها (أو لأنها كانت حاملا)، أن يرجعها عن رغبتها هذه، لكنها لم تتراجع لأنها كانت تريد أن تعرف الحقيقة مهما كان الثمن. استجاب زيوس لطلبها فدمرها سطوع شعاعه كما تدمر الشمس وتحرق جسما حيا عندما يقترب منها، أو كما تدمر الصاعقة من تضربه. تدمر واحترق مع سيميلي قصر أبيها قدموس بشكل كامل. استطاع هيرميز إنقاذ الجنين الذي كانت سيميلي حاملا به وضع زيوس الجنين في فخذه ليتغذى من دمه وبعد ثلاثة أشهر ولد الخالد ديونيسوس.
عام ١٨٦٦ العالم الفلكي الألماني فريدريك شتيجن Friedrich Tietjen اكتشف مجموعة شمسية تدور حول كوكب زفس( المشتري) فأعطاها إسم سيميلي لتكون قريبة من عشيقها!