كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

كريت.. على شاطئها رقص (زوربا) رقصته الشهيرة.. تشكيل جغرافي ساحر و عميق تاريخي عريق

فينكس:
تقع جزيرة كريت اليونانية في البحر المتوسط مقابل السواحل اليونانية، و تطل على بحر إيجة من الجهة الجنوبية، تقدّر مساحتها بحوالي 8300 كم2، و يبلغ عدد سكانها 620000 نسمة. تمتد طولياً حيث يبلغ طولها 255 كم، أماّ أقصى عرض لها فيبلغ 50كم. و هي ذات تشكيل جغرافي متنوع؛ حيث تشمل تضاريسها السهول الساحلية و الشواطئ الرملية و الصخرية، إضافة إلى سلاسل الجبال، كجبال أستروسياد، و الغابات كغابة ميسارا.
أعلى قمة فيها هي قمة بسيلوريتيس التي يصل ارتفاعها إلى 2456 مترًا فوق سطح البحر.كريت5 وعلى هذه السلسلة تنتشر بساتين الزيتون والكرمة وتزرع فيها الذرة والتبغ. وتعتبر هذه الجزيرة إحدى أربع جزر كبرى في البحر الأبيض المتوسط وهي تتمتع بموقع استراتيجي هام أكسبها مكانة ممتازة بين سائر الجزر اليونانية، وذلك لقربها من القارات الثلاث آسيا وأفريقيا وأروربا، حيث كانت في العصور الوسطى مركز التقاء لحضارات مختلفة لشعوب هذه القارات، كما جعلها مستودعاً تجارياً هاماً.
كانت عاصمتها هي كانديا (أو الخندق)، وهو اسم أطلقه الأندلسيون عندما حكموا كريت، و أصبحت حديثاً (هرقليون). 
نشأت في هذه الجزيرة الحضارة المينوية نسبة إلى الملك الأسطوري مينوس الذي أسس الحضارة والعمران في تلك الجزيرة منذ ما يقارب من 4000 سنة، وما لبثت هذه الحضارة المتميزة بجمال قصورها وروعة مبانيها أن بسطت سيطرتها على كامل بحر إيجة. ولا تزال هذه المعالم بارزة في آثارها التاريخية.
ظلت الجزيرة تابعة للإمبراطورية البيزنطينية حتى فتحها (أبو حفص عمر البلوطي الأندلسي) الذي أقام إمارة فيها، ثم ما لبث أن استعادها منه الإمبراطور البيزنطي (نقفور الثاني) سنة 961 م، ثم سقطت بيد البنادقة عام 1204 م خلال الحملة الصليبية الرابعة، ثم سيطر العثمانيون على هذه المنطقة في حكم خليفة السلطان إبراهيم الأول في عام 1645م، ضمت الجزيرة إلى اليونان عام 1913 م بعد قرون من الحكم العثماني. من أشهر عظمائها الشاعر (رياتوس) و الكاتب (نيكوس كانتزاكس) الذي ولد في 18 شباط عام 1882.رقصة زوربا و قد كانت كريت مكاناً للعديد من أعماله، أهمها رواية (زوربا) الشهيرة، و التي قدمت البيئة الكريتية؛  بموروثها و عاداتها، من خلال شخصيات الرواية. و قد أخرجت هذه الرواية سينمائياً بفيلم حمل عنوان الرواية نفسها، و قام ببطولته (أنتوني كوين) و (إيرين باباس)، و قد صارت رقصة زوربا التي شاهدناها في الفيلم من أشهر الرقصات عالمياً.
أشهر وأجمل  معالم كريت:

مدينة خانيا القديمةمدينة خاينا

تتمتع بهندسة معمارية رائعة إضافة إلى الخلفية الجميلة للجبال البيضاء، و هي مدينة قديمة، فجميع المباني التاريخية تحظى بالأسوار الدفاعية القديمة وقد أصبحت الآن إما فنادق أو مقاهي أو منازل جميلة.

مدينة ريثمنون القديمة

 مدينة ريثمنون القديمة من أهم المواقع  في جزيرة كريت، تم إنشاؤها عام 1204، مدينة ريثمنونو هي واحدة من أفضل مدن عصر النهضة التي لم تزل تحتفظ بطابعها التاريخي العريق الذي يجذب عدد كبير من السياح الذين يعشقون التجول في شوارعها الضيقة ومبانيها التي تحمل مزيجاً متناغماً من العمارة التركية والبندقية.

كنوسوس

 كنوسوس هي أكبر موقع أثري من العصر البرونزي في الجزيرة، و الآثار الباقية هنا تعود إلى مدينة ازدهرت منذ آلاف السنين والتي يعتقد بأنها أقدم مدينة في أوروبا.مدينةكنوسوس
القصر المشيد على مساحة حوالي 150،000 قدم مربع كان أكبر قصور جزيرة كريت، وفقاً للعديد من الأدلة الأثرية وكان متفرداً من نوعه في أسلوب البناء والشكل فاللوحات الجدارية المذهلة وغرفة العرش والحمامات وساحات الفناء كلها رائعة للغاية وستعيدك الجولة في هذا المكان إلى ما قبل 3500 عام من التاريخ اليوناني وستكون غارقاً في العظمة الفنية والروعة الأثرية.

مدينة أغيوس نيكولاوس

 مدينة ساحلية جميلة تقع إلى الشرق من مدينة هيراكليون، وهي مدينة يجب زيارتها عندما تكون في جزيرة كريت نظراً للشواطئ الجميلة والمنتجعات الحديثة والواجهة البحرية الساحرة التي تتمتع بها هذه المدينة يمكنك التنزه على طول الواجهات المائية لبحيرة فوليسميني أو السير على طول الممشى المنحوت بالحجارة والتمتع بالمناظر الخلابة لخليج (ميرابولو) كما يمكن الاستمتاع بتذوق بعض المأكولات البحرية عندما تكون في أغيوس نيكولاوس التي تضم العديد من المطاعم والمقاهي بإطلالات ساحرة على البحيرة.

الجبال البيضاء

تقع الجبال البيضاء أو Lefka Ori في جزيرة كريت الغربية، الجبال البيضاءوقد أطلق عليها هذا الاسم بسبب مظهرها الأبيض على مدار العام، فانعكاس الشمس في فصل الصيف يجعل من القمم المكونة من الحجر الجيري بيضاء داكنة اللون وحتى أواخر الربيع تظل القمم مغطاة بالثلوج، وهي تمثل أيضاً أكبر سلسلة جبال في جزيرة كريت حيث يزيد ارتفاعها 2000 متر، وترتفع أعلى قمة فيها إلى (2،453 متر) يمكن للسياح عند زيارة سلسلة الجبال الضخمة هذه الاستمتاع باكتشاف الوديان والشلالات وعدد من الهضاب والتجول عبر مسارات ضيقة والاستمتاع بالمناظر البانورامية لمدينة خانيا.

جزيرة إيلافونيسي

هي واحدة من أهم الأماكن في كريت فالجزيرة الصغيرة التي تقع بالقرب من الركن الجنوبي الغربي من جزيرة كريت تتميز بجمالها الطبيعي الساحر الأمر الذي أهّلها لتكون محمية طبيعية.  تملك شاطئ رملي خلاب وواسع ومياه صافية وخلجان لم تكتشف بعد.جزيرة ايفا