كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

موسى المعماري وقصره

خضر عواركة - فينكس:
قبل دهر كان الخروج في رحلة الى طريق المطار حيث الغزار و"بيكنيك" ابناء الرمل العالي او القفز من على صخور الدالية يعتبر رحلات سياحية كبرى بالنسبة لأبناء جيلي فما بالكم برحلة الى قصر موسى من تنظيم الاستاذة ليلى فقيه من مدرسة برج البراجنة الرسمية للصبيان (وكانت البنات نصف المدرسة رغم التسمية).
المحطة الاولى للرحلات كانت دوما قصر موسى ثم بيت الدين واحيانا قصور ومسجد دير القمر التاريخية ثم الباروك فعنجر او بعلبك ثم العودة.

كنت في الرحلة كانني أرى كوكبا اخر...
لم اعش كما اخوتي مرحلة كانت قيها ساحة البرج او ساحة الشهداء اجمل من اجمل ما في مدن الشرق.
وكنت احب ليلى وكانت ليلى تحبني لكن عينها كانت على سيارة bmw 2002 يقودها شاب ابن صراف من ال السباعي والشاب عنصر امن عام ويصبغ شعره أشقر وكانت ليلى تحبني لكنها تحب الشعر الاصفر والبي ام الاسطورة أكثر مني وانا لم اكن املك ما يغريها سوى كلام الغزل بها بالعتابا ولوح شوكولا شوكو برنس ورسائلي.
وكان لي فرصة لاستعادة ليلى من غواية الاشقر ابو ال بي ام والبدلة الرسمية ذو ال19 عاما (كنت وليلى في ال 14) في تلك الرحلة...
و كانت الفرصة الاخيرة واَخر امال فرص انقاذ حبي الاول والاخير.
كان المعماري ودودا جدا يستقبل السواح كما لو انهم رواد فضاء يستضيفهم ساكن مريخ لا يزوره احد ليزوده بالاوكسيجين الا مع حلول منتصف شهر اذار وموسم الرحلات.
وسمعت منه القصة التي اظنها بروباغندا طفل بدائي التفكير عن الاستاذ الذي امسك به يرسم قصرا فسخر منه. (اضاف الى القصة بهارات عن فتاة رفضته بسبب امتلاك ابيها لقصر وابو موسى لكوخ).
قلت لموسى بعد ان انتقل الجميع الى السراديب من السطيحة المشمسة " نيالك يا عم تركتك الي بتحبها كرمال قصر انا ليلى تركتني كرمال BMW...
قال لي " يلعن ابو النسوان والي بحب النسوان ولك عمي نص الدنيا نسوان فتشلك عن وحدي معها سيارة احلى وحبها تا ما يكون بعينها شي.... يا نطور الا ما الوقت يخلي حبيبتك تندم اذا صرت انت احسن من السيارة".

مات المعماري أمس وفي قلبي غصة السؤال:

هل حقق حلمه في بناء القصر من مال واملاك زوجته التي احبته من قلبها مع انه فقير فكافأها بقضاء عمره معها وهو ينحت الصخر كي يثبت لامراة اخرى انه امتلك قصرا افضل من قصر ابيها و هل كان طوال الوقت من سنة 1945 الى ان مات ينتظرها كي تندم لأنها لم تحبه؟

كوكب الرجل الرومانسي لا يعلم بضعفه الا الله ولغز عواطف النساء الماديات ثقب اسود يبتلع العواطف الصادقة ولا يثير شغفه الا نجم بعيد لا يُطال.