كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

سورية المهد الأوّل لابتكار الأختام في العالم

بقلم: المؤرخ الدكتور محمود السيد- والإعلامي محمد عماد الدغلي- خاص فينكس

من بين أهم اللقى الأثرية التي يستطيع من خلالها الباحث في علم الآثار استنباط معلومات كثيرة تضاف إلى معارفنا حول بعض أسرار الحياة في العصور التاريخية القديمة. تتبوأ الأختام هذه المكانة الهامة. وتبين اللقى الأثرية الحديثة أن سورية هي الأرض البكر لابتكار أقدم أختام مكتشفة في العالم حتى الآن ومن سورية الحضارة في ضوء المعطيات الأثرية الحالية انتشرت الأختام إلى سائر أنحاء العالم

صنع في سورية أختام مسطحة ذات أشكال زخرفية هندسية مصنوعة من حجارة خضراء اكتشفت لأول مرة في العالم في موقع رأس الشمرة الأثري "مملكة أوجاريت" في محافظة اللاذقية وتنسب إلى النصف الثاني من الألف السابع قبل الميلاد. و ظهرت لأول مرة في العالم الأختام الفخارية المسطحة في موقع رأس الشمرة الأثري "مملكة أوجاريت" على شكل سدادة بحلول عام 5800 ق.م و انطلاقا من هذا التاريخ ظهر لأول مرة في العالم الفخار الملون بلون واحد بني أحمر على خلفية برتقالية.

ختم سوري اثريوفي موقع أبو هريرة اكتشفت طبعات ختم يؤرخ بالفترة الواقعة بين 6500-5500 ق.م

و في تل أبو هريرة اكتشف أيضا ختم مسطح مصنوع من فخار يؤرخ بالفترة الواقعة بين 6000-5500 ق.م

وفي سورية اكتشفت أقدم أختام معروفة حتى الآن في العالم استخدمت في ختم الأواني والسلال التي تحمل البضائع مؤرخة بنهاية الألف السادس قبل الميلاد اكتشفت في موقع تل الصبي الأبيض على الضفة اليسرى لنهر البليخ الأعلى معظمها هندسي الشكل شمل خطوط متعرجة ودوائر ومثلثات وخطوط متقاطعة وبعضها نقش عليه أشكال نباتات وحيوانات كالماعز ذو القرون الكبيرة والغزال.

وتمتلك سورية مئات الأختام الفريدة المضمون و النادرة جدا عالميا ومنها طبعة ختم فريد من نوعه ويملك خصائص متميزة في بنية الكتابة ومضمونها وكذلك فردانية ايقونوغرافيا الختم اكتشف في مملكة قطنا ويؤرخ بالألف الثاني قبل الميلاد, نقش عليه أفريز تزييني مع شرائط متشابكة وقسم الى خمس فهارس واقعة فوق بعضها البعض ويحمل كتابة بالخط المسماري رتبت في عمود مقابل ديكور الزينة مبروم بزاوية 90 درجة وهو ختم نادر جدا و الوحيد في العالم المكتشف حتى الآن زين بإفريز هندسي مؤلف من شرائط متشابكة ومتكررة دون عناصر تصويرية ويتميز بطريقة نحت النص المسماري المكتوب على الختم بما يسمح بعكس الكتابة واتاحة المجال لقراءة مزدوجة.

نقرأ في النسخة المنحوتة أي الكتابة الأصلية الموجودة على الختم الحجري إشخي أدد ملك البلدان هو ورب اسمه لعل الإله أدد يستطيع إنقاذي. أما في النسخة المعكوسة للطبعة على الأقفال نقرأ أدد رب اسمه ملك البلدان إشخي أدد.ختم سوري اثري1

اكتشف في مملكة قطنا أيضا ختم أسطواني من حجر الهيماتيت يؤرخ بالقرن الثامن عشر أو السابع عشر قبل الميلاد ويعتبر من الاستثناءات النادرة جدا في العالم من الناحية التاريخية والفنية، حفرت عليه صور صغيرة جدا موزعة ضمن أعمدة متساوية. ويحتوي الختم على 18 موضوعا مختلفا موزعة ضمن 12 عمودا على الصورة المنقوشة عليه وينجم عن ذلك عدد مدهش من الرموز المصورة قدره 73 رمزا. تتألف هذه الرموز من أشخاص، وأيدي ورؤوس ثيران وأسود وطيور وأبي هولات سورية ورموز تعبر عن الآلهة.

ما سبق يوثق بالدليل المادي الأثري دور سورية العالمي في إرساء أسس الحضارة الإنسانية وتكريس مفهوم استخدام الأختام وما حققه ذلك من فوائد للبشرية مازلنا نحصد ثمارها حتى يومنا الراهن.

مروان شاهين.. من مذيعي السنة الأولى من عمر التلفزيون السوري عام 1960
الدكتور أحمد قدري الحواصلي أوّل جرّاح يعمل في مدينة حماة
د. عطارد حيدر أوّل سورية تصل لهيئة تدريس جامعة أكسفورد
وفاة أول رئيس تحرير لمجلة الأطفال "ماجد"
فاطمة الشرع مؤسسة أول جمعية شعبية في درعا.. ماذا تعرف عنها؟
هل الفينيقيون أوّل من عرف فن المسرح؟
السومريون أول من وضع الأمثال المكتوبة والتاريخ
أوّل معمل جليد (بوظ) في حلب.. ماذا تعرف عنه؟
تعرّف على أوّل أقدم ما قدّمته مملكة "إبلا" للحضارة الإنسانية
أوغاريت أول حضارة احترمت معتقدات الآخرين
الخوارزمي هو أوّل من جعل من الصفر عدداً هاماً
معرض دمشق الدولي في دورته الأولى عام 1954
أوّل مرة تبرعت فيها بالدم.. أنقذت نفسي!
في ذكرى رحيله.. سعد الله ونوس أول عربي يكتب كلمة يوم المسرح العالمي
أوّل من أقرّ بالبعث هو قُسُّ بن ساعدة الإياديّ