كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

مناسبة أغنية "وقفلي خليني بوس شبابيك الحلوة بطرطوس"

محمد سلوم:

لماذا غنى نصري شمس الدين
وقفلي خليني بوس شبابيك
الحلوة بطرطوس؟أسمى غانم في صباها التي غنى لها نصري وقفلي خليني بوس شبابيك الحلوة
===========
من هي حلوة طرطوس؟
==========
ما هي مناسبة هذه الأغنية؟
=========
هذه الأغنية من آواخر ستينات القرن الماضي للمطرب الراحل العملاق نصري شمس الدين.
=========
تقول الكاتبة رنا الحمدان في جريدة الوحدة التي كانت تصدر ورقياً في اللاذقية إن الأخوين رحباني والشاعر عبد الجليل وهبي كانوا برفقة المحامي نجاة قصاب حسن بزيارة في حلب وعند عودتهم من حلب الى بيروت مروا على كورنيش طرطوس، وإذ بفتاة جميلة تطل من على شباك منزلها، فقال الشاعر عبد الجليل وهبي لنجاة قصاب حسن: "وقف وقف وقفلي خليني بوس شبابيك هالحلوة بطرطوس"، وبالحال أخرج ورقة وقلماً وبدأ بكتابة الأغنية ثم لحنها فيما بعد الأخوان رحباني وأعطوها لنصري شمس الدين ليغنيها، وغناها نصري وحظيت بنجاح منقطع النظير انتهت رواية الصحفية رنا.
==========
من هي هذه الفتاة حلوة طرطوس؟
========
هي فتاة جميلة جدا تدعى (أسمى غانم )، وكان بيتهم ملاصقاً لشط البحر، ولم يكن الكورنيش قد اكتمل، وأنا أعرفه تماماً ودخلته اكثر من مرة بصحبة أقرباء الشيخ يونس غانم من قرية "بيت عليان"، حيث كنت أقطن بالقرب منه من ناحية الجنوب على بعد أقل من مائة متر، وتربطني صداقة بأقرباء الشيخ يونس.
==========
وروايتي عن المناسبة، وكما سمعتها من أصدقاء مقربين مني ومنهم،
إن نصري شمس الدين والأخوان رحباني والشاعر عبد الجليل وهبي والشيخ يونس غانم كانوا ينتمون الى الحزب السوري القومي الاجتماعي وشخصيات لبنانية وسورية أخرى، كما عائلة بيت غانم وعائلات عريقة اجتماعياً وثقافياً وفكرياً منتمون للحزب السوري، وأحيانا كانوا يجتمعون في بيت الشيخ يونس المطل على البحر ويسهرون حتى الصباح، ثم يغادر الأخوة اللبنانيون الى بيروت في الصباح الباكر والمسافة قريبة.
===========
كانت أسمى الجميلة (حلوة طرطوس) وأختها وأقرباءهم يحضرون جانباً من هذه السهرات الاجتماعات، وكانت اسمى تودعهم وتستقبلهم من على الشباك لتودعهم بالتلويح لهم بيديها الجميلتين، فأعجب الأخوان رحباني ونصري شمس الدين بالفتاة الجميلة أسمى وطلبا من الشاعر عبد الجليل أن يكتب الأغنية، فكتبها ولحنها الرحابنة وغناها نصري رحمهم الله حميعاً. وكلمات الأغنية تؤكد صحة الرواية الثانية، ومنها هذا المقطع:
"يا سهرة السهريات حكايات تجر حكايات.. ويا عيني عالتطليعات وحدة تهب ووحدة تنوص..أسمى غانم في شيخوختها التي غنى لها نصري وقفلي خليني بوس شبابيك الحلوة
دخلك يا أحلى عينين أوعي تقولي غايب وين؟
بدي زورك من شهرين مسكتني مرتي ومحبوس"
وهذا دليل على انهم كانوا يعرفونهم سابقاً، وعلاقتهم جيدة بالعائلة.
==========
ألصور المرفقة هي صورة البيت كما هو حتى وقتنا الحاضر، وتظهر الشبابيك في الصورة.
والصورة الثانية هي للحلوة أسمى والصورة الثالثة للسيدة أسمى قبل وفاتها عام 2001.
==========
معلومات خاصة عن حلوة طرطوس "أسمى"
تزوحت من محمد بلال من قرية البرغلية ولم يرزقا بأولاد، فانفصلا، وتزوج كل منهما مجدداً، فهي تزوجت من محمود عيسى ورزقت بثلاث بنات وشاهدت أحفادها قبل وفاتها، ومحمد بلال تزوج ورزق بأولاد أيضاً.
هذه هي مناسبة أغنية حلوة طرطوس