كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

المؤتمر العام لاتحاد الصحفيين وتطابق الشعار.. مع وقائع الحوار

دمشق ـ فينكس ـ هيام صالح

لطالما قرأنا شعارات المؤتمرات والاجتماعات وبرامج العمل، وفي نهاية الأمر لا تتطابق وقائع العمل مع هذه الشعارات إن لم نقل تبقى حبراً على ورق وربما ينسى المجتمعون كل شيء حتى شعار اجتماعهم، إلا أن وقائع المؤتمر العام لاتحاد الصحفيين الذي عقد أمس الخميس 16 أيار 2024 في مكتبة الأسد والذي كان شعاره (الأمل بالشفافية) اتسمت مناقشاته والمداخلات والرؤى والأفكار وحتى سقف الجرأة بالنقد إلى مستوى الشفافية والعمل الدؤوب والحرص على تطوير العمل الإعلامي والنقابي.
أجواء من الديموقراطية في النقاش سادت العمل، والمؤتمرون لم يوفروا أي رأي أو مداخلة للمشاركة في النهوض بعمل الاتحاد، لا يتوفر وصف.ونوقشت العديد من النقاط خلال الجلسة المطولة، وفي مقدمتها تحسين أداء المؤسسات الإعلامية ورفع سوية العمل الصحفي ودعم الكفاءات، وإعطاء فرصة ودعم للصحفيين الشباب، كما كان بارزاً أيضا الحديث في تقوية مسارات العمل الصحفي، وضبطه حسب ما يتناسب مع المصلحة العامة في أهداف العمل الصحفي.
وتركزت المداخلات على إعادة النظر بالاقتطاعات المالية من تعويضات واستكتاب الصحفيين، وزيادة رواتب المتقاعدين، والعمل على تأمينهم الصحي، وتحسين الواقع المعيشي للصحفيين، ورفع سقف القروض ومنح قروض ميسرة بفائدة منخفضة، وزيادة حصة صندوق التقاعد، والمطالبة برفع سن التقاعد للصحفيين إلى سن الـ 65 عاماً أسوة بالقضاة وأساتذة الجامعة.
ودعا المشاركون إلى ضرورة إقامة مجمعات إعلامية تضم كل المكاتب الصحفية وتأمين مستلزمات العمل الإعلامي من وسائل نقل ومنح تعويض نقل، وتعويض وسائل اتصال، وتثبيت العاملين من عقود ومستكتبين وإيجاد ضوابط رادعة لتنظيم مهنة الإعلام، وتشميل أبناء الصحفيين بالحسومات المالية في التعليم الجامعي والاهتمام بالمشاريع الاستثمارية الخاصة بالاتحاد وأهمية متابعتها.
عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام سمير خضر أكد أهمية مناقشة الواقع الإعلامي وتطوير واقع عمل المؤسسات الإعلامية، والارتقاء بها نحو الأفضل، وبما يواكب التقدم التكنولوجي، ووعد عضو القيادة المركزية خلال حضوره أعمال المؤتمر العام أن جميع المطالب والطروحات المقدمة في هذا المؤتمر ستتم متابعتها وفي دائرة الاهتمام لمعالجة ما يمكن معالجته.
وزير الإعلام الدكتور بطرس الحلاق بيّن أن قانون الإعلام الجديد الذي أعدته الوزارة سيلبي الحاجة لضبط العمل الإعلامي بالتعاون مع الاتحاد، مشيراً إلى أن الوزارة تقدمت بطلب لمجلس الوزراء بخصوص إحداث 5 شركات إعلامية، وتم الحصول على أول موافقة لإحداث الشركة السورية للإعلام مؤخراً، وكذلك مشروعات إقامة منطقة حرة إعلامية، وإحداث شركة إعلانية لتطوير عمل المؤسسة العربية للإعلان، وشركة توزيع تلفزيونية.
رئيس الاتحاد موسى عبد النور أكد أهمية عقد هذه الاجتماعات ومشاركة الجميع في وضع الخطط لإغناء الدور المهني والنقابي لتطوير واقع الاتحاد وتأمين المستلزمات الأساسية لتحسين أداء العاملين في المؤسسات الإعلامية وتطوير الكوادر العاملة فيها، وضرورة معالجة هموم الصحفيين ضمن إطار التنسيق الكامل بين الاتحاد والوزارة وأوضح رئيس الاتحاد ما تم انجازه من أعمال ومتابعات ولا سيما ما يتعلق باستثمارات الاتحاد وتحقيق نتائج فعلية لكثير من القضايا المزمنة التي كانت مؤجلة ومتراكم وتؤثر علة واقع العمل النقابي وتحسين ظروف أعضاء الاتحاد حيث عولجت كثير منها ولا سيما بعد لقاء السيد الرئيس بشار الأسد مع المكتب التنفيذي.
أما ما يتعلق بالإعلام الخاص، فكان توجه اتحاد الصحفيين واضحا في التقرير الذي تقدم به للاجتماع، وهو الحرص على التشبيك بين اتحاد الصحفيين والاعلام الخاص بما يعزز حضور الزملاء العاملين في الإذاعات والمواقع الالكترونية ومختلف وسائل الاعلام الخاصة في عضوية اتحاد الصحفيين، حيث انضم عدد من الزملاء الى الاتحاد، كما تمت إعادة عضوية آخرين من الزملاء العاملين كمراسلين ومحررين في تلك الوسائل. 
الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد ترفع أسعار خدمات الاتصالات!
جامعة دمشق تحدد موعد بدء الدورة التكميلية للخريجين اعتباراً من 8 أيلول 2024
سمير خضر رئيس مكتب الإعلام المركزي يلتقي المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين
ريف دمشق.. ضبط كمية من الإسمنت معد للإتجار غير المشروع
التعليم العالي تعلن عن 20 منحة دراسية مقدمة من الجزائر
المصري: خطاب الرئيس في مجلس الشعب يشكل قواعد عمل أساسية للمجلس
ايران تُقدّم خدمات متنوّعة في المجال الطبي والاجتماعي لزوار الأربعين
عرنوس يتفقد أعمال الصيانة والتأهيل المنجزة في ملاعب مدينة الفيحاء الرياضية
خليل يعقد حواراً مفتوحاً مع حشد من سكان عدرا العمالية
الشيخ محمد المثقال.. سيرة مثلى وقدوة حسنة.. هل يقتدي بها مغتربونا ومقتدرونا؟
خليل يستقبل وفداً من تل صوان وآخر من دوما
تخفيفاً من الآثار السلبية للهزات.. الجهات الحكومية والجمعيات الاهلية في سلمية تتعاون لتقديم الدعم اللوجستي والنفسي للأهالي
الشيخ يوسف جربوع في اليوم العالمي للعمل الانساني: نعمل على تعزيز تنمية العمل ونشر ثقافة التكافل الاجتماعي
الخطوط الجوية السورية: العمل جار على معالجة التذاكر الملغاة من وإلى الإمارات إثر عطل فني طارئ
خلال جولة على مركز هجرة العريضة بطرطوس.. ياغي ورحمون يؤكدان ضرورة رفع مستوى الخدمات وتبسيط الإجراءات