كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

الباحث الاقتصادي والأكاديمي الدكتور عصام الزعيم في ذكرى رحيله

ولد د.عصام الزعيم في حلب عام ١٩٤٠
أنهى دراسته الابتدائية والثانوية في سوريا، ثم غادر منذ عام 1959 للدراسة في فرنسا وأمضى ما ينوف عن أربعة عقود في الخارج، تارة في العمل بمنظمات الأمم المتحدة وتارة في التدريس في الجامعات الأوربية والأمريكية، وعاد الى سوريا في أوخر التسعينيات من القرن العشرين.
خلال وجوده في فرنسا عمل د. عصام باحثاً في المجلس الوطني للبحث العلمي في باريس ثم رئيساً لفريق البحث ومديراً لمركز التوثيق المؤتمت والدراسات الاقتصادية عن الصناعات الغازية والبتروكيميائية في معهد البحث الاقتصادي والتخطيط بجامعة غرنوبل الفرنسية.
ثم انتقل الى الجزائر وعمل أستاذا في معهد اقتصاد الدراسات العليا بجامعة الجزائر ومستشاراً اقتصادياً لشركة النفط الوطنية الجزائرية سوناتراك ولوزارة الطاقة والصناعة الجزائرية.
شارك د. عصام الزعيم في تأسيس جمعية اقتصاديي العالم الثالث في شباط فبراير 1976 في الجزائر وانتخب مراراً أميناً عاماً مساعداً لها ممثلاً للاقتصاديين الآسيويين. عمل أستاذاً في جامعات ولوفان الكاثوليكية البلجيكية وسانت لويس الأمريكية في فيينا وأستاذاً زائراً لمرات عديدة ثم مديراً لمجموعة البحث والدراسات المتقدمة في جامعة الكولوخيو دي مكسيكو في العاصمة المكسيكية وأستاذاً محاضراً في مركز دراسات أوبك التابع لجامعة فنزويلا المركزية ووزارة الطاقة والمناجم الفنزويلية وأستاذاً محاضراً في الجامعة العليا للعلوم الإدارية بمدينة ريو دي جانيرو في البرازيل.
عمل د. الزعيم زهاء عشرين عاماً في وكالات الأمم المتحدة، أولاً في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في فيينا ثم في إدارة التعاون الفني من أجل التنمية في الأمم المتحدة في نيويورك وبعدها في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيويورك ثم اليمن ثم جنوب شرق آسيا والمنطقة الباسيفيكية.
عمل مستشاراً غير متفرغ للأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول في الكويت ولدى المنظمة العربية للتنمية الصناعية في القاهرة وبغداد والرباط.
أدار الدكتور عصام لمدة ثلاثة أعوام في جامعة الكولوخيو دي ميكيكو في الجامعات المكسيكية ندوة أكاديمية متخصصة للقادة، كما أدار ندوة تخصصية عن مستقبل العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية بين دول النادي الآسيوي الباسيفيكي للتعاون الاقتصادي "أيبك" الذي يضم الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا وأميركا اللاتينية واسيا ، الهيئات الحكومية والشركات الدولية وأساتذة الجامعات والباحثين المكسيكيين.
كما درّس الاقتصادات العربية وموقعها في الاقتصاد العالمي في معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية في الجامعة نفسها شارك في الحوار العربي الأوربي في السنوات السبعين منتدباً من جامعة الدول العربية وكان نائباً لرئيس الوفد العربي للمفاوضات العربية الأوربية في قطاع التكرير البترولي والصناعات البتروكيميائية.
وفي العامين 2000-2001 قاد الوفد الرسمي السوري إلى مفاوضات الشراكة مع الاتحاد الأوربي.
شغل الزعيم منصب وزير التخطيط ثم وزير الصناعة في الحكومة السورية( 2000 ـ 2003 )
خلال وجوده في وزارة التخطيط، الذي لم يستمر لأكثر من عام، وضع الزعيم العديد من الدراسات والخطط للنهوض بالاقتصاد السوري، كما أنه وضع رؤية تنموية للعام 2020، تقوم على إعادة هيكلة جميع أجهزة الدولة الإدارية، كما وضع خططاً لمكافحة البطالة والترهل في الأداء الحكومي والإنتاجي، بحيث تصبح سوريا حتى ذلك العام من الدول المتطورة اقتصادياً وتنموياً.
تم انتخابه رئيساً لجمعية العلوم الاقتصادية السورية للدورة 2003 ـ 2005 ثم جدد انتخابه للدورة 2005 ـ 2007 ، وشغل مهام رئيس اتحاد الاقتصاديين العرب ،كما ظل يشغل حتى رحيله منصب مدير المركز العربي للدراسات الاستراتيجية بدمشق. ‏
ترك مجموعة مؤلفات والكثير من الأبحاث المنشورة .
توفي د. عصام الزعيم بتاريخ 14 كانون الأول 2007 عن عمر 67 عاماً إثر أزمة قلبية.
إعداد : محمد عزوز
من كتابي (راحلون، في الذاكرة) برسم الطبع

(بتصرف عن مواقع وصفحات مختلفة)