كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

موضة

إحسان عبيد

 - في ستينات القرن الماضي درجت موضة الخنافس (تطويل الشعر) مع تطويل السوالف عند الرجال، ليصبح طوله من 7 إلى 10 سم.
.
- وفي السبعينات درجت الموضات التالية:
.
لبس البنات للبنطلون بشكل شبه عام وكان لبسه نادراً، رافقه لبسهن للميكروجوب (تغطي التنورة ثلث الفخذ) والمني جوب (تغطي الثلثين) والشانيل (تنزل التنورة لوسط الساق).بنطال موضة شارلستون
• وفي تلك الفترة درجت موضة الشارلستون عند الشباب والبنات، حيث كانت فتحة البنطال عند الشباب والبنات تزيد عن الـ 30 سم، وكان كل بنطالون مزوداً بجيب صغير مخفي أو ظاهر لوضع فراطة العملة المعدنية، رافقها انتعال الشباب للأخذية العريضة جدا ذات الكعب العالي وكأن الحذاء باص بولمان صغير.
.
• في السبعينات والثمانينات انعدمت قصفة البنطالون السفلى الي كانت مأوى للغبار والتراب والقش الصغير.
.
• في الثمانينات والتسعينات درجت موضة الأحذية (أم زقم) شكلها مثل القارب، بحيث يبدو طول الحذاء حوالي 30 سم.
.
• ومنذ التسعينات إلى الآن بدأت موضة السترتش عند البنات وكانت تباشير هذا السترتش نراها بشكل نادر عند السائحات فقط.. ورافق السترتش وما يزال البنطلونات الجينز الضيقة جداً.. كما انتشرت آنذاك الجاكيتات والكنزات المرقعة من هند الكوع.
.
• منذا بدايات القرن الحالي درجت موضة حلاقة الشعر (أقرع بالموس – ماهوك مثل عرف الديك – مارينز مثل الجيش الأمريكي – سبانكي.. وموديلات أخرى عجيبة)... كما درج معها النطالون خصر واطي ولم أرَ أكره منه.
.
نصل إلى اللحى
.
لتربية اللحية ثلاثة أنواع: دينية ودنيوية وعشوائية.
.
اللحى الدينية تخص رجال الدين وهي جزء من الزي وتكسبهم هيبة ووقاراً.. وهذا لاغبار عليه خاصة للذين لايتعاطون السياسة.
.
اللحى الدنيوية: بعضها يغطي الذقن وماتحت الأصداغ (لحية الجبل) وبعضها على شكل خرائط يختارها صاحبها، وغالباً ما تكون جزءاً من الأناقة، وأستغرب كم من الوقت يمضونه في تضبيط حدود اللحية عند حلاقة الأرض التي حولها.
.
اللحى العشوائية: لاتراها إلا على الهمشرية، حيث ترى كامل الوجه مليئاً بالشعر بطول 1 سم، شعرة بيضاء وشعرة سوداء وثالثة نص نص مما يعكس انطباعا أن صاحبها غير مهتم بأناقته وزوجته غير مهتمة بزوجها خاصة وأن لونها غير موحد.. قد تكون جميلة لو كان لونها أبيض أو أسود خالصاً.. وهؤلاء يكونون شباباً في الأربعينات من العمر.. ولو حلقوها لبدا وجههم صبوحاً وأكثر حيوية ونضارة.
.
أنا لست ضد جميع الموضات سابقاً ولاحقاً، لكنني بصراحة لا أحب اللحى العشوائية.
.
وأخيراً جاءنا بنطلون الجينز المشلخ والممزق عن الفخذين، ونأمل أن لا تأتي منه نسخة ممزقة عن المؤخرة.
سيأتي من يقول: الناس حاملة لحاها، وأنت تعبان فيها..! والجواب: كلامك صحيح.. لكنها كثرة الغلبة.. اتحملونا.