كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

لعله أقدم مختار في سوريا.. العم "عيسى محمد نعوس" أبو نايف مختار "الشندخة" بريف طرطوس من مواليد 1917

رفاه نيوف- خاص- فينكس:

يعتبر العم عيسى محمد نعوس (أبو نايف) أقدم مختار في محافظة طرطوس، فهو مختار لقرية الشندخة التابعة لناحية العنازة منطقة بانياس منذ ستينيات القرن الماضي، وما زال حتى اليوم مختاراً للقرية، وهو من مواليد 1917 لديه /12/ والدا وتوفي له /4/ أولاد، ولا يعرف عدد الأحفاد فهم كثر.الزميلة رفاه نيّوف مع مختار قرية الشندخة عيسى نعوس أبو نايف
يتمتع العم أبو نايف بصحة جيدة وقوام منتصب، ذاكرة متقدة و خفة دم و هو المعروف بشهامته و رجولته و كرمه و صبره، كان من أوائل من شجع العمل الشعبي. يروي لجريدة فينكس بأنه عاصر أحداث سورية كلها في العصر الحديث من السفر برلك و حتى الاحتلال الفرنسي الى قيام ثورة الثامن من آذار.
يتابع لقد عملت بداية مع أهل القرية و بأيدينا العارية على شق الطريق الواصل ما بين ناحية العنازة والقرية بين الجبال الوعرة والحراجية، وبعدها وضعت نصب عيني أهمية افتتاح مدرسة ابتدائية في القرية، وكنا يومها تابعيين لمحافظة اللاذقية، وبعد التصميم والادارة استطعت الحصول على مرادي، وكانت أول مدرسة ابتدائية في جرود العنازة النائية. يعمل العم أبو نايف بالزراعة منذ كان شاباً، وقد فكك أرضه الجبلية مع سكان القرية لتصبح صالحة للزراعة وما زال يزرع أرضه بالتبغ حتى اليوم.
يقول: لم أزر عيادة طبيب في حياتي، ولا أحبهم، ولم أتناول حبة دواء واحدة، فأنا طبيب نفسي.. حياتي اليومية منتظمة وبشكل دقيق، فطوري يكون باكرا ما بين السادسة والسابعة صباحاً، وهو عبارة عن بيضة وقطعة من الشنكليش، حتى الغداء أتناول طعام الغداء دون إتعاب نفسي، وبعدها أتناول طعام العشاء بشكل خفيف ولا أتناول أي شيء من الطعام أو الفاكهة بين الوجبات أبدا وبهذا حافظت على صحتي، و لم أشتك يوما من أي ألم مع أني مواظب على تدخين السجائر العربية (لف) منذ أكثر من 75 عاما.
أعمل منذ بداية حياتي للصالح العام، و لم أتوان يوما عن تقديم أي مساعدة لمن يقصدني، و لم أتقاض يوماً قرش واحداً من أي شخص يقصدني كمختار، بل أنا من كان يدفع ويشجع الشباب و خاصة العرسان الذين كنت أرافقهم لكتب الكتاب بالمحكمة في مدينة بانياس، و أعزمهم بعدها مباركة مني.
 
 
مروان شاهين.. من مذيعي السنة الأولى من عمر التلفزيون السوري عام 1960
الدكتور أحمد قدري الحواصلي أوّل جرّاح يعمل في مدينة حماة
د. عطارد حيدر أوّل سورية تصل لهيئة تدريس جامعة أكسفورد
وفاة أول رئيس تحرير لمجلة الأطفال "ماجد"
فاطمة الشرع مؤسسة أول جمعية شعبية في درعا.. ماذا تعرف عنها؟
هل الفينيقيون أوّل من عرف فن المسرح؟
السومريون أول من وضع الأمثال المكتوبة والتاريخ
أوّل معمل جليد (بوظ) في حلب.. ماذا تعرف عنه؟
تعرّف على أوّل أقدم ما قدّمته مملكة "إبلا" للحضارة الإنسانية
أوغاريت أول حضارة احترمت معتقدات الآخرين
الخوارزمي هو أوّل من جعل من الصفر عدداً هاماً
معرض دمشق الدولي في دورته الأولى عام 1954
أوّل مرة تبرعت فيها بالدم.. أنقذت نفسي!
في ذكرى رحيله.. سعد الله ونوس أول عربي يكتب كلمة يوم المسرح العالمي
أوّل من أقرّ بالبعث هو قُسُّ بن ساعدة الإياديّ