كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

فلاحو الحسكة يطالبون بافتتاح مركز تسويق للقطن

مع اقتراب موعد قطاف محصول القطن المزروع في محافظة الحسكة، والذي يبدأ عادة خلال النصف الثاني من الشهر القادم طالب مزارعو المحافظة بإقامة مركز تسويق واستلام للمحصول، بهدف ضمان تسليم أكبر كمية ممكنة له.

ودعا عدد من فلاحي المحافظة الجهات المعنية بالواقع الزراعي إلى تحديد مركز استلام للقطن في مدينة القامشلي، وترك هامش سعر يسمح بربح جيد للفلاح بعد احتساب تكاليف الإنتاج، ما يساعد برأيهم على إنجاح موسم تسويق محصول القطن في المحافظة.

ورأى الفلاح أحمد الحسو من أهالي ناحية تل براك أن تحديد مركز لاستلام محصول القطن وتسويقه وشرائه بشكل مباشر من الفلاحين، يحول دون ترك الفلاح عرضة لاستغلال التجار الذين يستغلون عدم وجود مركز تسويق، فيقومون بشرائه بأسعار منخفضة.

ويصف الحسو واقع نمو محصول القطن الحالي بالجيد في المنطقة، حيث قام الفلاحون بمكافحة الإصابات الحشرية في حقولهم، والتي ظلت محدودة تجنباً لانتشارها، لافتاً إلى أنهم سيبدؤون بالتحضير لعمليات القطاف عبر تأمين العمال وتحضير أكياس تخزين المحصول.

الفلاح رشاد المجول من أهالي المنطقة دعا إلى ضرورة تأمين أكياس التخزين للفلاحين “الشلول” وتحديد تسعيرة مجزية لشراء محصول القطن تراعي تكاليف الإنتاج، ولا سيما أن بعض الفلاحين اضطروا إلى رش محاصيلهم بالمبيدات، ما رتب عليهم تكاليف مالية إضافية، إضافة إلى ارتفاع أجور اليد العاملة التي ستقوم بقطف وتعبئة القطن ونقله.

ولفت رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال إلى أن محصول القطن يمر حالياً بمرحلة تفتح الجوز في مختلف مناطق المحافظة، وهو بحالة إنباتية جيدة، ولا تزال الإصابة بدودة اللوز فردية ومتفرقة ودون العتبة الاقتصادية، ما يبشر وفقاً له بإنتاج جيد للموسم الحالي للمساحة المزروعة بالمحصول والبالغة 6135 هكتاراً، موزعة في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي. 

سانا
الذهب يرتفع 19 ألف ليرة في السوق السورية
سورية.. معرض الدفع الإلكتروني "إيبكس 2" تبادل الخبرات وتعزيز التحول الرقمي
اتفاقية لإعادة الدور الاقتصادي والاجتماعي لأسواق حمص التراثية
"معرض اكسبو سورية التصديري" على أرض مدينة المعارض في دمشق
بمشاركة المئات من الشركات السورية.. مؤتمر صحفي لإطلاق معرض " اكسبو سورية بدورته الاولى"
انطلاق مؤتمر ومعرض الدفع الإلكتروني الثاني في سورية نهاية الأسبوع الحالي
سورية.. مشاركة مميزة في مهرجان بغداد الدولي للزهور
منتجات مشاريع صغيرة متنوعة في معرض مشروع تمكين الريف بحمص
غرام الذهب يرتفع في السوق السورية 4 آلاف ليرة
غرام الذهب يرتفع بالسوق السورية 6 آلاف ليرة
غرام الذهب يرتفع في السوق السورية 12 ألف ليرة
غرام الذهب يرتفع في السوق السورية 10 آلاف ليرة سورية
غرام الذهب يرتفع في السوق السورية 23 ألف ليرة
الذهب يرتفع في السوق السورية 3 آلاف ليرة
غرام الذهب يرتفع 14 ألف ليرة في السوق السورية