كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

《أصول الحكايات الاسلامية في القرآن وفي قصص الأنبياء》لمحة عن كتاب سيديرسكي

إلياس بولاد- فينكس:

Les origines des legendes musumanes dans le Coran et dans les vies des Prophetes.
Par D.Sidersky.
Paris,Geutner,
1933.
ملخص ما جاء بهذا الكتاب الهام الذي طبع بفرنسا عام ١٩٣٣.
يخص الاستاذ "سيديرسكي"، كتابه هذا بدرس قصص الأنبياء الواردة في القرآن الكريم ، ثم في تفاسير الطبري والكسائي، وفي ما تقدم ذلك من كتب اليهود والنصاى غير الأصيلة، أي غير صحيحة النسبة، وهي كثيرة أُلفت في سبيل الارشاد والوعظ، دون أن يكون لمؤلفها اهتمام بتاريخية الحوادث التي يسردونها. وقد عرض المؤلف الى ما ورد في القرآن وفي آثار الطبري والكسائي عن الأنبياء والأشخاص الأقدمين وحوادث حياتهم من آدم الى اخنوخ أو ادريس الى هاروت وماروت إلى نوح الى عاد وثمود، الى ابراهيم ويوسف وأيوب وموسى ويشوع، الى صموئيل وشاول وداود الى سليمان وخلفائه، الى يونس، الى جوج وماجوج، الى العذراء وابنها يسوع وما يتعلق بهما من الأخبار، الى أهل الكهف. فدرس كل ذلك واهتم بدقائق الوصف والميزات الفارقة في سرد المعلومات. ثم عاد الى الأصول القديمة فقابل بين ما ورد فيها عن الأشخاص أنفسهم وما تقدم ذكره، فاستنتج انه يجب التفتيش عن أصول هذه الحكايات، لا في كتب العهد القديم والعهد الجديد الرسمية ،بل في ما نشأ عنها من كتب مزيفة، وقد ردها الى ثلاثة أقسام:
١- الكتب المزيفة المنحرفة عن كتب العهد القديم ككتاب: "اخنوخ"،
وكتاب "اليوبيلات" الراقيين الى القرنين الثاني والأول قبل الميلاد.
٢- مجموعة القصص اليهودية الدينية المعروفة باسم:
"الهكاداه" أو: "الأكاده"
وكلها سابقة للعصر الاسلامي ومنتشرة منذ القدم بين جميع اليهود.
٣- الكتب المزيفة المحرفة عن الأناجيل، وهي المسماة أيضاً "أناجيل الزور" كإنجيل: "طفولية يسوع"، وانجيل "توما"، وانجيل "ولادة مريم وطفولية المخلص"، وانجيل:"نيقوديموس" وانجيل "يعقوب الصغير" وحكاية "يوسف النجار". وكلها ترقى الى ما قبل العصر الاسلامي، وقد اكتشفت مخطوطات باللغات الشرقية من عربية وسريانية وقبطية. وألحق بهذه الأصول ما كان شائعاً عند العرب الجاهليين من الأساطير عن أجدادهم كحكايات عاد وثمود وما إليها.
يعتبر كتاب "سيديرسكي" عملاً جديراً بكل تقدير لما كلفه من جهد، ولما توصل إليه من نتائج في قيمة الثقافة العربية على عهد النبي، وفي الحكم على ما استفاد الاسلام من المعلومات الدينية السابقة.