كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

شهادة من جورج جبور بعدنان سالم عميد دار الفكر

كلمة حق غداة رحيل الأستاذ محمد عدنان سالم الناشر المعروف، رحمه الله
بفضل دار الفكر عبر يوم اللغة العربية من اتحاد الكتاب العرب إلى المنظمات الثقافية العربية فالدولية.
الدكتور جورج جبور- فينكس: 
صباح خير هو رغم أنه بدأ معي بقراءة خبر مؤسف.
غاب عن عالمنا صديق عرفته شخصياً في معرض الكتاب عام 1992. 
آنذاك، في إطلالة على معروضات دار الفكر، تقدّم مني من ابتدأ حديثه بامتداح مقال نشرته جريدة الحياة اللندنية أوضح به كيف عالجت الجمعية التأسيسية السورية عام 1950 موضوع مكان الإسلام في الدستور السوري الأول بعد الجلاء. 
عرّفني بنفسه. هو عدنان سالم.عدنان سالم مؤسس دار الفكر
ثم كانت لي معه تجربتا نشر ما أزال أنظر إليهما برضى. 
سألني تأليف كتاب عن حقوق المؤلف. أجبته: ليس الأمر ضمن أولوياتي. لكن لديّ عدة أبحاث عن الموضوع كتبتها تلبية لدعوات. إليك هي. بإمكانك أن تصنع منها كتاباً. فعل. صدر كتاب أنيق مكتمل المواصفات عن دمشق وبيروت حظي على الأقل بأربع مراجعات في وسائل ثقافة و إعلام مقدرة.
ثم كانت التجربة الثانية التي أرى أنها ساهمت في حدث دولي. 
في 2008 ألقيت محاضرة في مبنى اتحاد الكتاب العرب ودعوة منه.
في تلك المحاضرة، وعنوانها: "العربية وحرب اللغات"، طالبت القمة العربية المقرر عقدها في دمشق بعد أشهر، طالبتها بإحداث يوم للغة العربية. لم تستجب القمة. ما لنا ولهذا الآن. 
إلّا أن المحاضرة صارت بعد ذلك كراساً أنيقاً جداً يوضع في الجيب ويوزع بسهولة في أي مجلس. كان ذلك بفضل رسالة مرهفة تلقيتها من فقيدنا الكبير.
 قال في رسالته أنه سيوزع الكرّاس حسبة لنشر فكرته. وكانت للكرّاس أصداء منها أنني قدمت عشرات النسخ منه إلى مجمع اللغة العربية بدمشق باتفاق مع من هو الآن رئيس المجمع. ومن الأداء كان تبني لجنة التمكين لاقتراحي إحداث يوم للغة العربية وإرساله إلى المنظمة العربية للتربية والعلم والثقافة.
تحدثت عن تجربتي نشر لي مع الأستاذ سالم أول رئيس لاتحاد الناشرين السوريين. 
هما شأن خاص معه ومع دار النشر التي أسسها. إلّا أن الدار أكبر بكثير جداً من أن يقصر ذكرها على تجربتي معها.
هي أبرز دار نشر سورية في تاريخ دور النشر السورية ولا أستثني.
هي أهم من قدّم الكاتب السوري إلى القاريء العربي ولا أتحفّظ.
هي من بين دور نشر عربية قليلة اهتمت بالمعالجة الجادة للمادة الفكرية الكبرى التي تشغل بال النخب الثقافية العربية. 
وكان فقيدنا هو البحار الماهر الذي قاد سفينة الخير عبر محيطات مضطربة من السياسات العربية، محيطات ملأى أيضاً بقراصنة الفكر والنشر.
لم يكن الرئيس الأوّل لمنظمة مشهرة قانوناً تدافع عن الملكية الفكرية. كان رئيسها الثاني إثر وفاة المؤسس المحامي الأستاذ الشاب ربيع خشانه، رحمه الله. إلّا أنه أنشأ ما هو حتى الآن أول نشرة شبه دورية يرصد فيها انتهاكات حقوق المؤلّف والناشر. ما تزال نشرة "بالمرصاد"، رغم توقفها، تشغل حيزاً في ذلك الجزء من مكتبتي المكرس للملكية الفكرية. 
ولم يكن الأستاذ عدنان سالم رائداً يعمل بمفرده. نجح في أن يكون له ما يشبه المؤسسة المتكاملة. عرفته جيداً ولكنني من خلاله تعرفت على كوكبة من العاملين معه في داره وفي محيطه ممن أعتز بقدراتهم وبصداقاتهم.
رحم الله الصديق الكبير أبا حسن. ولن تتيتم دار الفكر العريقة، بل ستمر مزدهرة راية بفضل ابنه ومحبيه ومناصري غرسته المباركة. 
جورج جبور

الساعة السابعة والربع صباح السبت 21 أيار 2022.