كــــــلــــمة و رؤيــــــــا

معلومات قد تجهلها عن بيلاروسيا

بيلاروسيا (أو بيلاروس) أو روسيا البيضاء Belarus هي إحدى دول أوروبا الشرقية، تبلغ مساحتها 207 600 كلم مربع، وعدد سكانها حوالي 9,5 مليون نسمة.
▪تحدها روسيا من الشرق ومن الشمال الشرقي، وأوكرانيا من الجنوب، وبولندا وليتوانيا من الغرب، ولاتفيا من الشمال.
▪تعد أكبر دولة غير ساحلية في أوروبا، حيث لا تحدها أي من البحار أو المحيطات.
▪كلمة "BELA" في بيلاروسيا تعني "أبيض". يعتقد معظم علماء الاشتقاق أن الكلمة الحديثة بيلاروسيا مشتقة من هذه الكلمة، ليكون معناها بذلك هو روسيا البيضاء.
▪العاصمة الرسمية لبيلاروسيا هي مينسك Minsk، وتعد أكبر مدينة في البلاد، وتاتي بعدها هوميل Homiel وموغيليف Moguilev وفيتيبسك Vitebsk وغروندو Grondo.
▪كانت بيلاروسيا جزءا من الإتحاد السوفياتي إلى أن أصبحت جمهوربة مستقلة سنة 1991.
▪اللغة الرسمية في بيلاروسيا هي البيلاروسية، وتستخدم الروسية أيضا على نطاق واسع.
▪تزعم العديد من الدول أن لديها المركز الجغرافي لأوروبا، من بينها بيلاروسيا. فبناء على تقرير من مجموعة من العلماء البيلاروسيين، يقع المركز الجغرافي لأوروبا في بلدة بولوتسك الصغيرة.
▪بيلاروسيا تشتهر بمناظرها الطبيعية الجميلة، وتحتضن أكثر من 11000 بحيرة، بما في ذلك بحيرة ناروتش الشهيرة.
▪لدى بيلاروسيا واحدة من أكبر مناطق الغابات في أوروبا وتغطي حوالي 40% من البلاد. غابة بياوفيجا على الحدود البولندية البيلاروسية هي واحدة من آخر وأكبر الأجزاء المتبقية من غابات أوروبا البدائية. ويغطي مساحة إجمالية قدرها 1418.85 كيلومتر مربع.
▪بيلاروسيا تشتهر بمنتجاتها الزراعية، وتعد واحدة من أكبر منتجي البطاطس في العالم، وتحتل المركز الأول عالميا في معدل استهلاك البطاطس للفرد.
▪يتم إنتاج أكبر شاحنة قلابة في العالم في بيلاروسيا هي BelAZ-75710، تزن 360 طنا ويبلغ ارتفاع عجلاتها 4 أمتار، وإذا أراد شخص ما شراء مثل هذه العربة، فستكلفه حوالي 10 ملايين دولار.
▪بيلاروسيا هي "وادي السيليكون" في أوروبا الشرقية. منذ 10 سنوات تم إنشاء High Tech Park، حيث يعمل الآن حوالي 170 شركة و 27000 متخصص في تكنولوجيا المعلومات.
▪قدمت بيلاروسيا اثنين من الفائزين بجائزة نوبل. في عام 2015، مُنحت سفيتلانا أليكسييفيتش جائزة نوبل في الأدب بينما مُنح زورس ألفيروف جائزة نوبل في الفيزياء عام 2000..